تعرف على 10 فوائد لـ”طين البحر الميت”

البحر الميت

البحر الميت أصغر البحار المغلقة في العالم، وهو مقسوم لحوضين غير متساويين. الحوض الشمالي أكبر وأعمق ويشكل ثلاثة أرباع البحر الميت، أما الجنوبي فهو أصغر مساحة وأقل عمقًا. بينما تبلغ ملوحته حوالي34.2 وذلك في عام 2011، أي أكثر بحوالي تسع مرات من ملوحة مياه المحيطات، ونتيجة لملوحته العالية لا يعيش فيه لا نبات ولا حيوان.

يعتبر البحر الميت جزءًا من السياحة العلاجية في الأردن، ولطينه فوائد تجميلية وصحية عدة. حيث يحوي 32% من الأملاح المعدنية المختلفة، منها المغنزيوم، المفيد للبشرة، والذي يعمل مضادًا للحساسية، بالإضافة لكونه مسرّعًا لعملية الأيض لخلايا الجسم.

و الزنك الذي يعمل على تجديد ونمو خلايا الجلد، وذلك من خلال تحفيز الجسم على إفراز مادة الكولاجين والإيلاستين، والبوتاسيوم الذي يحسن عمليات الأكسدة في الجسم ويحافظ على توازن السوائل في الجسم وطرد السموم منها.

أما الكبريت فيعالج الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والصدفية وحب الشباب. وللكالسيوم دور بتقوية أغشية خلايا الجلد وتطهير المسام، بالإضافة للكلوريد الذي يساعد في عملية الاستقلاب من خلال حفظ التوازن ما بين الوسطين الحمضي والقلوي في الجسم.

ويتميّز طين البحر الميت بفوائد صحية عديدة تتمثّل في معالجة آلام المفاصل والروماتيزيم، والمساعدة في تسكين آلام الظهر المزمنة. ويزيل الجلد الميت والشوائب عن البشرة، إلا أنه ينصح بأن يكون هذا الطين كمساعد في العلاج وليس بديل عن الأدوية.

10

البحر الميت و تخفيف التوتر

تخفيف التوتر
يساعد تدليك بشرة الجسم بطين البحر الميت بانتظام على تخفيف التوتر لما فيه من أملاح ومعادن تساعد على تخليص الجسم من السموم وتساعد على تعزيز تدفق الدورة الدموية وتحسين عمليات الأيض.

9

البحر الميت و آلام أسفل الظهرعلاج آلام أسفل الظهر وآلام أخرى في الجسم
اُجريت دراسات عام 2014 تبين مدى فائدة طين البحر الميت في علاج آلام أسفل الظهر من خلال وضع الطين خمس مرات خلال الأسبوع لمدة ثلاثة أسابيع متتالية، وأفادت هذه التجربة عن مدى استفادة الأشخاص الذين يعانون من آلام في الظهر من طين البحر الميت في التخفيف من ألم الظهر، حيث يساعد طين البحر الميت في التخفيف من الآلام التي تصيب الجسم من خلال تحفيز أنظمة الجسم وتهدئة الأعصاب، إذ يمكن تسخين كيس يحوي طين البحر الميت لمدة دقيقتين بواسطة حمام ماء ساخن أو من خلال الميكرويف ليوضع على الركب أو الأقدام أو الأكواع لتخفيف الألم.

8

البحر الميت للتخلص من سموم الجسم

التخلص من سموم الجسم
يحتوي طين البحر الميت على العديد من المعادن التي تلعب دوراً أساسياً في التخلص من سموم الجسم أهمها اليود الذي يحفز عمليات الأيض في الجسم، والكالسيوم الذي يساعد في زيادة قوة الخلايا وتنظيف مسام الجلد، والمغنيسيوم الذي يساهم في عمليات الأيض السريعة إضافةً لدوره كوسيطٍ مضادٍ للحساسية، والبروم الذي يعمل كمضاداً حيويّاً.

7

مكافحة السيلوليت وعلامات تمدد الجلد

مكافحة السيلوليت وعلامات تمدد الجلد
يساعد تدليك الجلد بانتظام بطين البحر الميت على:
تعزيز تدفق الدم إلى الجلد، وبالتالي المساعدة تدريجياً على إذابة الدهون العالقة تحت الجلد وتحرير السوائل المحتبسة المسببة للسليوليت.
تخفيف علامات تشقق الجلد القديمة وربما تخليص البشرة بالكامل من علامات تمدد الجلد الجديدة.

6

يعمل على حماية الشعر من الجفاف

يعمل على حماية الشعر من الجفاف
يوجد بطين البحر الميت نسبة عالية من المعادن المهمة، ومن أهمها البوتاسيوم الذي يساعد على الحفاظ على توازن الماء والرطوبة بداخل فروة الرأس، ما يسهم في حمايتها من الجفاف، بالإضافة إلى احتوائه على عنصر المغنيسيوم، والذي يعمل كمضاد لحساسية الجلد. اقرأ أيضا:افضل 10 انواع من الشامبو لقشرة الشعر

5

تخفيف الألم الناجم عن التهاب المفاصل

تخفيف الألم الناجم عن التهاب المفاصل
في تجربة قديمة لاختبار فاعليته على المصابين بالتهابات المفاصل، تم وضع الطين الساخن على أطراف الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل لمدة عشرين دقيقة، وأثبتت النتيجة انخفاضًا ملحوظًا في الأعراض استمر لثلاثة أشهر. كما أن المصابين بالتهاب المفاصل الروماتيزمي والصدفي هما الأوفى حظًا في الاستفادة من هذه الطريقة.

4

علاج حب الشباب

علاج حب الشباب
أثبتت التجارب فعاليته على أنواع مختلفة من البكتيريا التي تعيش على جسم الإنسان، وزيادة تكاثر هذه البكتيريا أو أنواع معينة منها هو السبب الكامن وراء الإصابة بحب الشباب، وهذا يفسر أيضًا استخدام الطين قديمًا في علاج البثور؛ فاحرص على شراء مستحضرات التجميل التي تحتوي عليه ضمن مكوناتها.

3

البحر الميت و تنظيف البشرة

تنظيف البشرة
إذا كان جلدك جافًا، جرب أن تصنع قناعًا من الطين وستلاحظ قدرته على إزالة الشوائب والجلد الميت من البشرة، ويمكن تطبيق تلك الطريقة على كل أجزاء الجسم وليس الوجه فقط. كما تعمل الأملاح وبالأخص أملاح المغنيزيوم على تحسين وظائف الجلد كحاجز طبيعي وخط دفاع أول ضد الميكروبات، فضلًا عن زيادة مرونته، أي أنه يحسن من صحة الجلد والبشرة بوجه عام.

2

تحسين حالة علامات تقدم السن

تحسين حالة علامات تقدم السن
من الممكن استخدامه للتخفيف من التجاعيد الظاهرة وتضييق المسامات المفتوحة والتخفيف من علامات تقدم السن بشكل عام.

كما يساعد استخدام الطين بانتظام على عمل ديتوكس للبشرة، أي تنظيف البشرة من السموم المختلفة العالقة فيها.

1

تحسين حالة المصابين بالصدفية

تحسين حالة المصابين بالصدفية
يساعد على تخفيف أعراض الصدفية وتحسين حالة المصابين بها، خاصة عند استعماله على هيئة كمادات موضعية ضاغطة لمواقع الإصابة.

وقد كشفت بعض الدراسات الأولية عن دواء يستخدم عناصر من طين البحر الميت في مكوناته الرئيسية قد يكون علاجاً فعالاً للصدفية .

 

المراجع/https://www.healthline.com/health/dead-sea-mud#:~:text=Reduces%20skin%20impurities,-If%20you%20have&text=Mud%20masks%20can%20work%20to,treatment%20to%20make%20skin%20healthier.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *