10 طرق لعلاج نزيف اللثة في المنزل

نزيف اللثة

نزيف اللثة له عدة أسباب فيظهر التهاب اللثة في الغالب بسبب سوء نظافة الفم، فتتكوّن اللويحة السينية حول خط اللثة الذي يُمثل منطقة التقاء اللثة مع السن، ويتسبّب ذلك بشكلٍ أساسي بحدوث التهاب اللثة
وتُعتبر الحالة الصحية للثة أحد الدلائل المهمّة على صحّة الجسم، وهُناك العديد من الأسباب وراء حدوث نزيف اللثة ، فلا يرتبط نزيف اللثة بصحة الأسنان فحسب، وإنّما قد يحدث أحيانًا نتيجةً للإصابة بأمراضٍ مُعينة؛ فيكون نزيف اللثة في هذه الحالة أحد الأعراض المُرافقة لها، لذلك يجب فحص اللثة دائمًا بدقة وحرص، وعلى الرغم من اعتبار نزيف اللثة أحد أكثر مشاكل الأسنان انتشارًا، إلّا أنّه يُنصح بعدم إهمالها واستشارة طبيب الأسنان في حال حدوثها.
في مقالتنا اليوم سنتعرف على عشر طرق ونصائح لعلاج نزيف اللثة في المنزل :

10

جل الصبار

جل الصبار
يمكن أن تساعد الخصائص المضادة للالتهابات الموجودة في جل الصبار على تقليل التهاب اللثة، وهو أحد أسباب، فقط خذ ملعقة صغيرة من جل الصبار على أطراف أصابعك وقم بتطبيقه على الأماكن المصابة وكرر تلك العملية مرتين في اليوم وستلاحظ الفرق.

9

شرب كميات وافرة من الماء

شرب كميات وافرة من الماء
يُنصح بشرب كمياتٍ وافرة من الماء خاصةً بعد تناول الطعام، فهذا من شأنه أن يزيل بقايا الطعام عن الأسنان، وبالتالي تقليل نمو البكتيريا المكوّنة للويحة السنية التي تُلحق الضرر باللثة.

8

استخدام الشاش الطبي

استخدام الشاش الطبي
يمكن الضغط برفق على موضِع النّزف باستخدام قطعة من الشاش المعقم الرطب في سبيل وقف النزيف مباشرةً في أيّ مكان من الجسم، وقد يبقى النزيف لمدة أطول في حال ضعف جهاز المناعة أو الإصابة بأمراضٍ أخرى من شأنها أن تُطيل مدة النزيف، ويُمكن استشارة الطبيب بشأن أفضل الطرق لوقف نزيف اللثة.

7

تجنب المشروبات الساخنة والأطعمة الصلبة

تجنب المشروبات الساخنة والأطعمة الصلبة
يجب توخّي الحذر عند تناول أطعمة أو مشروبات شديدة الحرارة أو شديدة البرودة، إذ لا يشعر الأشخاص المصابون بأمراض اللثة بأيّ ألم أو انزعاج عند تناول المأكولات أو المشروبات ذات الحرارة المُعتدلة.

6

تناول الغذاء الصحي المتوازن

تناول الغذاء الصحي المتوازن
يُنصح بتناول الغذاء الصحي المتوازن الذي يحتوي على كمياتٍ وافرة من فيتامين سي والكالسيوم، فذلك من شأنه أن يقلل من احتمالية الإصابة بمشاكل اللثة، وتجدر الإشارة إلى أهمية التقليل من كمية الكربوهيدرات في النظام الغذائي، وتجنّب تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسية، بالإضافة إلى ضرورة أخذ المكمّلات الغذائية المُناسبة في حال مُعاناة الشخص من نقص إحدى الفيتامينات في الجسم.

5

زيت القرنفل لعلاج نزيف اللثة

زيت القرنفل لعلاج اللثة
يحتوي زيت القرنفل على مركب يسمى الأوجينول الذي لديه خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في انخفاض الالتهاب، فبواسطة مزج قطرتين من زيت القرنفل مع 1 ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند، ومسح اللثة بهذا المزيج بواسطة قطنة وتركه لمدة 5-10 دقائق، يمكنك الحفاظ على صحة اللثة.

4

استخدام كمادات الثلج

استخدام  كمادات الثلج
يُمكن أن يساعد تطبيق كمادات من الثلج أو مكعب من الثلج على اللثة في تقليل الانتفاخ والنزيف؛ سواء الناتج عن بعض الجروح والخدوش البسيطة أو المُصاحب لالتهاب اللثة، لذلك يُنصح بوضع الكمادات أو مكعبات الثلج لمدة 10 دقائق تفصل بينها 10 دقائق أخرى يُزال خلالها الثلج عن المنطقة، ويُنصح بمراجعة الطبيب في حال عدم توقف النزيف واستمراره.

3

شرب الحليب ونزيف اللثة

شرب الحليب
الحليب هو مصدر جيد للكالسيوم الذي يمكن أن يساعد في تقوية أسنانك ولثتك ووقف النزيف، لذلك يُنصح بشرب كوبًا من الحليب البارد يوميًا لتخفيف الالتهاب الناجم عن نزيف اللثة وتهدئته. اقرأ أيضا:10 أشياء تسبب رائحة الفم الكريهة

2

الشاي الأخضر لوقف نزيف اللثة

الشاي الأخضر لوقف نزيف اللثة
شرب الشاي الأخضر يمكن أن يقلل من شدة التهاب اللثة، ويرجع ذلك إلى وجود مضادات الأكسدة الطبيعية تسمى الكاتشين في الشاي الأخضر، والتي يمكن أن تقلل من استجابة الجسم للالتهابات للبكتيريا في الفم، ذلك من خلال شرب 3-4 أكواب من الشاي الأخضر يوميًا.

1

غسل الفم بالماء المالح

غسل الفم بالماء المالح
من خلال إضافة ملعقة صغيرة من الملح إلى كوب الما، ثم غسل الفم به لبضع دقائق، وتكرار الأمر عدة مرات في اليوم، ستشعر بتقليل إحساس الألم والتورم يحي يعتبر هذين المكونين بمثابة مضاد حيوي طبيعي يقضي على البكتيريا.

المراجع/https://www.healthline.com/health/how-to-stop-bleeding-gums

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *