7 فوائد صحية ل نبات الرجلة – البقلة

نبات الرجلة

نبات الرجلة هي نبتة معروفة أيضًا باسم “البقلة” أو الفرفحينا” ، فهي نوع من الأعشاب البرية التي تنبت وحدها في الطبيعة والحقول، تحمل موادًا كيميائية وموادًا مخاطية تستخدم في العلاجات الطبية لأخطر الأمراض.
وأثبتت دراسة حديثة أن “البقلة أو الرجلة” الشائع في محيط بحر الأبيض المتوسط، والتي تنبت في فصل الصيف بشكل عشوائي تمنع الإصابة بتصلب الشرايين وبأمراض القلب والسرطان.
يتمتع نبات الرجلة أو البقلة “purslane” بقيمة غذائية عالية وفوائد صحية عديدة، وهو من البقول العشبية، ويمكن أن تؤكل أوراقه إما مطبوخة أو نيئة، حيث تحتوى على قدر كبير من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والأحماض الدهنية الصحية.
تعود الاستخدامات الطبية للرجلة إلى العصور الرومانية القديمة والطب الصيني التقليدي، إذ أُشير إليها على أنها “نبات يدوم طويلاً”. وقد تم استخدامه لمجموعة متنوعة من الأمراض، بما في ذلك الحروق والصداع واضطرابات الجهاز الهضمي.
ونقدم لكم من خلال هذا التقرير أبرز الفوائد الصحية لنبات الرجلة وكذلك القيمة الغذائية العالية التى يتمتع بها :

7

فوائد الرجلة – وبذور الرجلة للجنس

فوائد الرجلة - وبذور الرجلة للجنس
1- فوائد الرجلة للجنس
تمتلئ الرجلة بأحماض أوميغا 3 الدهنية، وهي مفيدة لصحة القلب. صحة القلب تعني أن دمك يدور بشكل أفضل وبالتالي تصل الدماء بشكل أسرع للاعضاء التناسلية ما يحسن الجنس.
تعتبر الدورة الدموية ضرورية لجعلك في حالة مزاجية والتأكد من عمل أعضائك الجنسية.
تساعدك أوميغا 3 على زيادة هرمون التستوستيرون، وهو أمر ضروري للدافع الجنسي.
يساعد على علاقة جنسية جيدة لمعظم الناس، بغض النظر عن العمر أو الجنس.
2- فوائد بذور الرجلة للجنس
اعتقدت الكثير من الثقافات القديمة أن الرجلة من النباتات الضرورية للجنس، وكذلك بذور الرجلة التي نتعرف على فوائدها هنا:
تعمل الرجلة على تحسين الدورة الدموية في الجسم ما يعزز الشعور بالنشوة الجنسية.
تعمل الرجلة على تقوية الانتصاب في العضو الذكري بصورة واضحة.

6

الرجلة نبات غني بالمعادن

الرجلة نبات غني بالمعادن
الرجلة كثيفة العناصر الغذائية، مما يعني أنها تحتوي على الكثير من المغذيات الدقيقة في جزء صغير من الطعام.
فهي مصدر جيد للبوتاسيوم؛ إذ يحتوي الـ 100 غرامٍ منها على 14% من الاحتياج اليوميّ منه، والذي يساهم في تنظيم مستوى ضغط الدم، وقد يرتبط تناوله بكمية مرتفعة بتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، والسكتة الدماغية.
كما يحتوي الـ 100 غرامٍ من نبات الرجلة على 17% من الاحتياج اليومي من المغنيسيوم الذي له دور في عمل ما يزيد عن 300 إنزيمٍ في الجسم،
وتحتوي الكمية ذاتها من الرجلة على 7% من الكمية المُوصى باستهلاكها من الكالسيوم، وهو أكثر المعادن توفراً في الجسم، كما أنّه مهم لصحة العظام،
كما تحتوي الرجلة على كميّاتٍ بسيطةٍ من الفسفور والحديد، إذ إنّ هذه الكمية توفر 11% من الاحتياج اليومي منه،

5

الرجلة مصدرٌ غني بالأوميغا 3

الرجلة مصدرٌ غني بالأوميغا 3
وفقاً لوزارة الزراعة الأميركية، يحتوي كل 100 غرام رجلة فقط على 0.36 غرام من الدهون. ومع ذلك، تشير الأبحاث إلى أن الرجلة غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، التي تُعد من الدهون المُهمة التي لا يستطيع الجسم إنتاجها، ويجب الحصول عليها من النظام الغذائي، ومع أن محتوى نبات الرجلة من الدهون الإجمالية قليل، ولكن الكمية الكبرى من هذه الدهون تعود للأوميغا 3، إذ إنه يحتوي على نوعيها؛
حمض الإيكوسابنتاينويك أو اختصاراً EPA؛ الذي يتوفر بشكل أكبر في معظم المصادر الحيوانية، مثل؛ السمك، وهو النوع الأكثر نشاطاً في الجسم، ولا يوجد بشكلٍ كبيرٍ في النباتات والطحالب البحرية.
حمض ألفا-اللينولينيك أو اختصاراً ALA؛ الذي يوجد في العديد من المصادر النباتية، ومن الجدير بالذكر أنّ الرجلة تحتوي على 5-7 أضعاف ما تحتويه السبانخ من هذا الحمض.

4

فوائد الرجلة لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي

فوائد الرجلة لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي
استخدمت هذه النبتة منذ القدم في الطب البديل بهدف علاج بعض المشاكل التي تصيب الجهاز الهضمي ومن أهمها، “الإسهال، والنزيف الداخلي، والبواسير” .

3

فوائد نبات الرجلة للبشرة

فوائد نبات الرجلة للبشرة
تحتوي الرجلة على كمية كبيرة من الفيتامينات مثل فيتامين A الذي يقوم بعلاج الالتهابات الجلدية والتخلص من البقع، الآثار والندوب الموجودة في البشرة.
تساعد في التخلص علامات التقدم في العمر والتجاعيد والخطوط الدقيقة التي تظهر على البشرة بسبب احتواء الرجلة على المواد المضادة للأكسدة كما أنه يحتوي على بعض المركبات الكيميائية التي تدخل في مادة الميلانين في البشرة.
تحمي الرجلة البشرة من ضرر أشعة الشمس، وتحفز البشرة على تجديد خلاياها.
تساعد على توحيد وتفتيح لون البشرة وذلك بفضل احتوائها على حمض ألفا لينولينيك وبيتا كاروتي.

2

الرجلة تساعد على تعزيز المناعة

الرجلة تساعد على تعزيز المناعة
فقد أشارت دراسةٌ أولية أجريت على الفئران ونشرت في مجلة Journal of Ethnopharmacology في عام 2018 إلى أنّ مُستخلص أسيتات الإيثيل لأوراق نبات الرجلة قد يزيد من عمليّة البلعمة الدفاعيّة عن الجسم، ومن مستوى إنزيم ليزوزيم الذي يرفع من سرعة تحطيم جدار البكتيريا وغيرها من الكائنات الدقيقة، كما أنّ احتواءه على العفص، وأشباه القلويات، والستيرويدات، والتربينويدات، يرتبط بالتقليل من هذه التشنجات لدى هذه الفئران. تقرأ أيضا: ألطف 10 حيوانات أليفة للاقتناء في المنزل

1

نبات الرجلة مفيد للأطفال

نبات الرجلة مفيد للأطفال
كما ذكرنا، فإن الرجلة تحتوي على الأوميجا 3، والتي تلعب دورًا مهمًا في تطور الأطفال ونموهم، بالتالي إدراج النبتة ضمن النظام الغذائي الخاص بالأطفال من شأنه أن يعود بالفائدة عليهم، ويقلل من خطر إصابتهم بالتوحد ونقص الانتباه وفرط الحركة.

 

المراجع/https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3934766/#:~:text=It%20is%20rich%20in%20vitamin,A%20among%20green%20leafy%20vegetables.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *