7 اعراض جانبية لعمليات تكميم المعدة

تكميم المعدة بالمنظار هي واحدة من أشهر جراحات السمنة وأكثرها إقبالًا من مرضى عمليات السمنة، وهي تعرف أيضًا بالقص الطولى للمعدة.
تعتبر عملية التكميم الحل الأمثل لمن عانوا كثيرًا من الفشل في النزول في الوزن بالدايت أو الرياضة، فهذه ليست النهاية لهم. توجد حلول جديدة ومتطورة وهي جراحات السمنة التى حققت حلم كان يراود الكثيرين وهو النزول في الوزن والوصول للوزن المثالي.
تتم عملية تكميم المعدة بالمنظار بدون جراحة عن طريق 4 فتحات صغيرة طولها لا يتعدى 2 سم. يتم في عملية تكميم المعدة قص حوالي 70% من المعدة؛ مما يجعلها تصل إلى شكل الموزة أو الكم، لذلك سميت بالتكميم.
ولكن لكل حل من حلول مشكلة السمنة هناك أعراض سلبية تعود على جسم الإنسان. لذلك سنقوم بطرح الأضرار التي تحدث للجسم نتيجة عمليات تكميم المعدة في النقاط التالية.

7

الانسداد المعوي

الانسداد المعوي
تضمّ هذه الأضرار؛ خطر الانسداد المعدي المعوي، والفتق، والارتجاع المعدي المريئي، وانخفاض نسبة السكر في الدم، وسوء التغذية، والتقيّؤ.

6

تسبب مشاكل في الرأتين والتنفس

تسبب مشاكل في الرأتين والتنفس
يمكن أن تحدث المشاكل التنفسية بعد عمليات تكميم المعدة نتيجة لعدد من الأسباب، حيث يمكن أن يؤدي التخدير خلال العملية إلى توقف التنفس أو نقص كفاءة التنفس. حيث يؤدي التخدير خلال العملية إلى توقف التنفس أو نقص كفاءة التنفس.

5

حرقة المعدة

حرقة المعدة
يرتفع خطر الإصابة بحرقة المعدة (بالإنجليزية: Heartburn) أو الارتداد المعديّ المريئيّ.
واختصارًا GERD بعد إجراء عمليّة تكميم المعدة أو قد تزداد شدّتها، ويمكن علاج هذه المشكلة باستخدام بعض الأدوية التي لا تحتاج وصفة طبيّة.

4

ترهلات البطن من عمليات تكميم المعدة

ترهلات البطن من عمليات تكميم المعدة
تظهر عادة ترهلات البطن عند خسارة نسبة كبيرة من الوزن بشكل سربع. إذ يفقد الجسم حوالي 100 % من الوزن الزائد في فترة أقل من عام، وعادة تظهر هذه الترهلات في البطن والذراعين والأرداف. ويعاني الكثير من الناس بسبب تلك المشكلة نظرًا لما تسببه من أثر نفسي على الشخص؛ إذ تسبب له الإحراج نتيجة المظهر الغير جيد، إضافةً إلى وجود صعوبة في ارتداء أزياء معينة والتي تقوم بإظهار تلك الترهلات الموجودة على الجلد.

3

مشاكل الهضم

مشاكل الهضم
أحد أهم المشاكل التي تصيب الشخص بعد عملية التكميم، أنه يصاب بمشاكل بهضم الطعام. ذلك لأن تكميم المعدة عبارة عن تصغير حجم المعدة لحوالي ربع حجمها الأصلي ويترتب عليه تقليل حجم السطح الذي يتم من خلاله هضم الطعام وإفراز الأحماض والإنزيمات المعنية بهضم الطعام أو تحويله لصور أبسط بحيث يتم هضمها بسهولة فى الأمعاء.

2

اضرار تكميم المعدة للنساء

اضرار تكميم المعدة للنساء
حدوث نزيف نتيجة للشق الجراحي الذي تم فتحه في المعدة، وقد يحتاج المريض لتدخل جراحي لوقفه. قد يتعرض جرح إجراء عملية تكميم المعدة للالتهاب، أو فتاق في حالة الإهمال. الإصابة بالتهاب رئوي. الإصابة بجلطات الدم في الساقين.

1

التعرض لحصوات المرارة

التعرض لحصوات المرارة
تحدث حصوات المرارة بعد عملية تكميم المعدة بسبب فقدان الوزن بشكلٍ سريع جدًا.
عادةً ما يصاب 50% ممن أجروا عملية تكميم المعدة بحصوات في المرارة، التي غالبًا ما تكون غير الضارة.
يمكن أن تسبب حصوات المرارة بعضًا من الآثار الجانبية، مثل: الغثيان، والقيء، وآلام في البطن، وقد يحتاج البعض لجراحة لإزالة المرارة بعد جراحة تكميم المعدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *