10 من اكثر الامراض المعدية والمميتة

الامراض المعدية

الامراض المعدية هي اضطرابات تَحدُث بسبب كائنات صغيرة مثل البكتيريا، أو الفيروسات، أو الفطريات، أو الطفيليات. تعيش العديد من الكائنات الدقيقة في أو على أجسامنا. هذه الكائنات عادةً ما تكون ضارة، أو نافعة، ولكن في ظل ظروف معيَّنة، فإن بعض الكائنات الصغيرة قد تُسبِّب الأمراض.

يُمكن أن تنتقل بعض الأمراض المعدية من شخص إلى شخص آخر. بعض الأمراض تنتقل بسبب الحشرات، أو حيوانات أخرى. وقد تُصاب بأمراض أخرى بسبب تناوُل طعام أو شرب ماء ملوث، أو بسبب التعرُّض لكائنات صغيرة في البيئة. سنتعرف في هذا المقال على 10 امراض معدية عرفت عبر التاريخ.

10

فايروس كورونا

فايروس كورونا
فايروس كورونا هو احدث الامراض المعدية التي ظهرت في اواخر سنة 2019 حيث عرف الفيروس باسم “فيروس المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة كورونا 2″، ويُرمز إليه بـ SARS-CoV-2. ويسمى المرض الناتج عنه مرض فيروس كورونا 2019 (كوفيد 19). في آذار/مارس 2020، أعلنت منظمة الصحة العالمية (WHO) أنها صنّفت وباء كوفيد 19 كجائحة.

9

الحمى الشوكية من الامراض المعدية

الحمى الشوكية من الامراض المعدية
الحمى الشوكية هي التهاب الأغشية الواقية التي تحيط بالدماغ والحبل الشوكي (السحايا)، حيث يؤدي التورم الناتج عن الالتهاب إلى ظهور أعراض مثل الصداع والحمى وتصلب الرقبة، ويمكن أن تصيب أي شخص، ولكنها شائعة عند صغار السن منذ الولادة وحتى مرحلة البلوغ، وكذلك كبار السن.

8

مرض الكوليرا

مرض الكوليرا
الكوليرا هي مرض بكتيري عادةً ما ينتشر عن طريق الماء الملوَّث. تتسبَّب الكوليرا في الإصابة بإسهال وجفاف شديد. وإذا لم يتم علاجها، فإنها يمكن أن تكون قاتلة خلال ساعات، حتى لدى الأشخاص الذين كانوا أصِحَّاء سابقًا.

تم القضاء فعليًّا على الكوليرا في البلدان الصناعية بواسطة الصرف الصحي الحديث ومعالجة المياه.

7

الطاعون الدبلي

الطاعون الدبلي
لا يزال الطاعون الدبلي موجودا وتحدث حالات متفرقة حتى في الولايات المتحدة الأمريكية، وكانت هناك فاشيات كبيرة في الآونة الأخيرة مثل التي حدثت في عام 1946، والأخبار الجيدة (نسبيا) هي أنه يمكن علاجه بشكل فعال إذا تم إعطاء المضادات الحيوية في غضون 24 ساعة، وإلا فإن معدل الوفيات يزيد عن 60٪. ينتشر الطاعون ببكتيريا تحملها براغيث الجرذان، وللأسف فإنها تقتلها أيضا، وتحدث الأعراض في خلال (2-5) أيام من اللدغة، وفي البداية تتضخم الغدد اللمفاوية القريبة من لدغة البراغيث مثل كرات الجولف، وتشمل الأعراض الأخرى تشنجات ونوبات واحتمال تقيؤ الدم، والغرغرينا التي تحدث في الأطراف يمكن أن تسبب تحويل الأصابع والقدمين والأنف الى اللون الاسود، ويمكن أن يغير لون الجلد، مع وجود ألم شديد بسبب الجلد المتحلل على الشخص الحي.

6

مرض الجدري من الامراض المعدية المميتة

مرض الجدري من الامراض المعدية المميتة
مرض الجدري هو مرض تلوّثي يسببه فيروس يدعى Variola (فاريولا). ​الجدري هو مرض تلوثي معدٍ ينقل من شخص إلى آخر. من بين الأعراض التي يتميز بها هذا المرض : الطفح الجلدي بشكل الفقاعات السوداء المليئة بسائل كدر (من يأتي الأسم ” الجدري الأسود” ).

5

داء الكلب

داء الكلب
داء الكلب من الأمراض المعدية المميتة القاتل دائما إذا لم يعالج المصاب فورا بعد العضة، وإذا لم يحدث التدخل إلا بعد ظهور الأعراض، فإن هناك فرصة 8٪ لبقاء المصاب على قيد الحياة، ويقتل داء الكلب في جميع أنحاء العالم حوالي 55000 شخص، ومعظمهم في أفريقيا والهند، ولكنه لا يزال موجودا في الولايات المتحدة وأوروبا. اقرأ أيضا:10 معلومات عن القطط الصغيرة

4

عدوى المكورات العنقودية

عدوى المكورات العنقودية
تحدث حالات عدوى المكورات العنقودية بسبب بكتيريا المكورات العنقودية، وهي من أنواع الجراثيم المنتشرة على الجلد أو في الأنف حتى بين الأشخاص الأصحاء. ولا تسبب هذه البكتيريا في أغلب الأحيان أي مشكلات ولا تؤدي إلى حالات عدوى الجلد البسيطة نسبيًا.

رغم ذلك فقد تصير حالات عدوى المكورات العنقودية مميتة إذا أصابت البكتيريا أعماق جسمك، أو دخلت إلى مجرى الدم أو مفاصلك أو عظامك أو رئتيك أو قلبك. يتزايد عدد الأصحاء الذين يتعرضون للإصابة بحالات عدوى المكورات العنقودية المهددة للحياة.

3

الجمرة الخبيثة

الجمرة الخبيثة
الجمرة الخبيثة هي عدوى بكتيرية في معظم أشكالها قاتلة ولأن الجمرة الخبيثة من الامراض المعدية المميتة كان هناك جزيرة في اسكتلندا غير صالحة للسكن لمدة 50 عاما بعد التجارب التي أجرتها الحكومة البريطانية على الجمرة الخبيثة، وكان لا بد من تطهيرها قبل أن يتمكن أي شخص من العودة اليها ومن الصعب للغاية استئصال جراثيم الجمرة الخبيثة من خلال الحرق.

2

مرض السل

مرض السل
يُعرّف مرض السّل أو الدّرن أو التّدرّن (Tuberculosis) على أنَّه عدوى بكتيرية مُعدية تنتقل من شخص إلى آخر عبر الهواء، وعادة ما تُهاجم هذه العدوى الرئتين، وقد تُصيب أجزاء أخرى مختلفة من الجسم وتُحدث الضرر فيها، كالدماغ، أو الكليتين، أو العمود الفقري، ووفقًا لمنظمة الصّحة العالميّة فقد تمّ تسجيل ما يقارب 10 ملايين حالة إصابة بمرض السل في عام 2017.

1

الايدز من الامراض المعدية المميتة

الايدز من الامراض المعدية المميتة
الايدز من الأمراض المعدية المميتة حيث تعمل عدوى فيروس العوز المناعي البشري أو متلازمة نقص المناعة المكتسب من خلال تدمير دفاعات الجسم فعليا لأي عدد من الأمراض والعدوى الأخرى. ولا يوجد حتى الآن علاج أو لقاح، وحتى وقت قريب لم يكن هناك علاج فعال، وقد مات حتى الآن أكثر من 30 مليون شخص بسبب الإيدز، حيث أصيب ما يقرب من 40 مليون شخص بالعدوى.

 

المراجع/https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC2958532/#:~:text=Anthroponoses%20(Greek%20%E2%80%9Canthr%C3%B3pos%E2%80%9D%20%3D,animals%20to%20humans%20(2).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *