10 من اكبر الصحاري بالعالم

الصحاري

الصحاري هي المناطق التي تتلقى كمية صغيرة من الأمطار. يمكن أن تكون هناك إما الصحارى الساخنة أو الصحارى الباردة.تم العثور على اكبر 10 صحاري فى العالم . وكثير منهم يتشكل على هيئة سلاسل جبلية هائلة تمنع الرطوبة من المحيطات او المسطحات المائية القريبة ،كما ان بعض تلك الصحاري الكبرى قد يكون فيها تكوينات صخرية غير عادية وفى بعض الحالات اكتشافات اثرية مدهشة ، واليوم نقدم لكم اكبر 10 صحاري في العالم .

10

صحراء تشيهواهوا

صحراء تشيهواهوا
تقع صحراء تشيهواهوا على جانبى الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك وهى اكبر من ولاية كاليفورنيا وذلك وفقا لجامعة ولاية نيو مكسيكو ،وقد توجد تلك الصحراء فى اجزاء من ولايتى تكساس ونيو مكسيكو ،وتهطل الامطار فى تلك الصحراء بمقدار 9 بوصات اى ما يعادل 228 ملم سنويا .

وكما هو الحال مع الكثير من الصحاري الاخرى فى جميع انحاء العالم فان صحراء تشيهواهوا تشكلت فى كل من سييرا مادرى الغربية وسييرا مادرى الشرقية ،وتوجد تحت الصحراء وجبال غوادالوبى نيو مكسيكو اكثر من 300 كهف ،حيث ان تلك المنطقة انشأ بها كهوف كارلسباد الحديقة الوطنية بعد اختراق حامض الكبريتيك الحجر الجيرى المحيط بها .

9

صحراء الرمل الكبرى

صحراء الرمل الكبرى
صحراء الرمل الكبرى هي صحراء في أستراليا وهي ثاني أكبر الصحاري فيها بعد صحراء فكتوريا الكبرى حيث تبلغ مساحتها ما يقارب ربع مليون كيلومتر مربع، تقع الصحراء في شمال مقاطعة غرب أستراليا وتشكل مع الصحاري المجاورة مجتمعة ما يعرف بـ الصحراء الغربية، ويبلغ معدل الإمطار في أغلب مناطقها 250 مللتر في السنة وتتراوح حرارتها صيفا من 38 إلى 52 وشتاء من 25 إلى 30.

8

الصحراء العربية

الصحراء العربية
الصحراء العربية تقع في غرب آسيا حيث تغطي معظم شبه الجزيرة العربية. إنها واحدة من أكبر الصحاري على وجه الأرض ، حيث تبلغ مساحتها حوالي 900000 ميل مربع. تجتاح الكثير من اليمن والخليج الفارسي وعمان والأردن والعراق.

يشكل مركزه ، الربع الخالي ، أو “الربع الخالي” ، أكبر جسم رمل مستمر في العالم. مناخ هذه المنطقة جاف للغاية ، في حين تتذبذب درجات الحرارة بين الحرارة العادية العالية المميزة على أحد طرفي الطيف ، ويتجمد الليل الموسمي من جهة أخرى. يبلغ معدل هطول الأمطار السنوي حوالي 100 ملم في المتوسط ​​، لكن المناطق الأكثر جفافاً تتلقى أقل من 30 إلى 40 ملم من

7

صحراء كراكوم من اكبر الصحاري حول العالم

صحراء كراكوم من اكبر الصحاري حول العالم
صحراء “كراكوم”، هي صحراء شاسعة تغطي أغلب أراضي دولة “تركمانستان” بالقارة الأسيوية، وتغطي مساحة 350 ألف كيلومتر مربع، وتحوي صحراء كراكوم حُفرة غريبة أثارت اهتمام الملايين عبر الكرة الأرضية، إذ تستعر فيها النيران منذ أكثر من 45 عاماً، ولم تتوقف رغم التقلبات الجوية، حتى أنها لُـقبت بـ “بوابة الجحيم”.

6

صحراء جوبي

صحراء جوبي
تغطي صحراء جوبي أجزاء من شمال غرب الصين وشمالها ، وكذلك جنوب منغوليا. وتحتل حوالي 500000 ميل مربع من إجمالي مساحة الأرض.

سميت بصحراء جوبي أحيانًا “صحراء ظل المطر” ،لأن الصحراء قريبة من جبال الهيمالايا يمنع سقوط الأمطار . حيث تمنع الغيوم من المحيط الهندي من الوصول إلى غوبي. معظم سطح جوبي ليس صخريًا رمليًا ولكنه مكشوف. إنها صحراء باردة ويتراكم الثلج أحيانًا على الكثبان الرملية.

5

صحراء كالاهاري

صحراء كالاهاري
تمتدّ على صحراء كلهاري مساحات واسعة لثلاثة بلدان، حيث نجد أجزاء كبيرة منها في بتسوانا، وأيضاً ممتدّة إلى أجزاء من دولة ناميبيا، لتصل حتّى دولة جنوب أفريقيا، حيث تقدّر مساحتها بـ 900.000 كيلو متراً مربّعاً.

4

صحراء فكتوريا

صحراء فكتوريا
تقع صحراء فكتوريا في جنوب غرب أستراليا ممتدةً إلى النصف الغربي منها، وهي من أبرز عشرة صحاري في أستراليا، وتبلغ مساحتها 418,749.2777 كيلومتراً مربع، ويوجد بها بحيرات بلايا الضحلة الموسمية، ولا تحتوي على أية مصادر دائمة للمياه.وتُعد صحراء فيكتوريا منطقة قاحلة وجافة قليلة السكان، يفصلها عن المحيط الجنوبي سهل نولاربر، ويبلغ عرض الصحراء من الغرب إلى الشرق أكثر من 700 كيلومتر، وبالنسبة لمعدل هطول الأمطار في صحراء فيكتوريا فإنه منخفض نوعاً ما؛ ولكن ليس بمقدار الصحاري الأخرى، وتُعتبر العواصف الرعدية أمراً شائعاً فيها؛ حيث يعصف بها من 15 إلى 20 عاصفة رعدية في السنة.

3

صحراء باتاغونيا

صحراء باتاغونيا
صحراء باتاغونيا تعتبر أكبر صحراء في دولة الأرجنتين بأمريكا الجنوبية ، حيث تشغل مساحة أرض مساحتها حوالي 200000 ميل مربع. وعلى الرغم من أنها تمتد أيضًا إلى أجزاء من تشيلي ولكنها تعتبر تابعة لباتاغونيا.

2

الصحراء السورية من الصحاري المهمة في بلاد الشام

الصحراء السورية
يحدها الصحراء من وادي العاصي و الحقل البركاني من محمية حرة شامة- إلى الغرب، ومن الفرات إلى الشرق. في الشمال ، تفسح الصحراء الطريق إلى المناطق الأكثر خصوبة ، وإلى الجنوب تصل إلى صحاري شبه الجزيرة العربية. تغطي الصحراء السورية 500،000 كيلومترا مربعا ( 200000 ميل مربع) من الشرق الأوسط. اقرأ أيضا:أفضل 10 ماركات ساعات في العالم

1

صحراء الحوض العظيم من اكبر الصحاري

صحراء الحوض العظيم من اكبر الصحاري
صحراء الحوض العظيم هي أكبر صحراء في الولايات المتحدة الأمريكية. ويغطي مساحة سطح الأرض حوالي 190،000 ميل مربع. يحدها جبال روكي من الشرق ، وسييرا نيفادا مجموعة من الغرب ، وصحراء سونوران وموجاف من الجنوب ، وهضبة كولومبيا في الشمال.
Great Basin Desert هي صحراء باردة يبلغ إجمالي هطول الأمطار فيها 7-12 بوصة في السنة. يتميز مناخه بصيف حار للغاية وشتاء ثلجي بارد.

 

المراجع/https://www.livescience.com/38592-biggest-deserts.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *