10 من اقدم الحضارات في تاريخ العالم‎

الحضارات

الحضارات تعد هي التقدم الروحي والمادي للأفراد والمجتمع كما عرفها ألبرت أشفيتسر. ومن هنا يمكننا القول إن الحضارة هي عدد من الانجازات الملموسة التي يساعد في ظهورها مجتمع ما. ولذا تعتبر الحضارات هي ثمرة الجهود الإنسانية التي تسعى لتحسين ظروف البيئة والتطور والرقي، حيث يسعى الانسان للاستغلال الجيد للموارد المادية من أجل النهوض بالمجتمع ومن هنا تبدأ عملية الانتاج الحضاري والتقدم لهذا المجتمع بفضل الأفراد.

الحضارات القديمة هي حضارات كانت موجودة قديمًا في العالم في الثلاث قارات (آسيا وافريقيا وأوروبا) وقد نشأت الحضارات القديمة قبل أن يتم اكتشاف قارة أمريكا وهذا يشير أن الحضارة قد نشأت منذ حوالي 3000 سنة قبل الميلاد ثم تطورت بشكل كبير في الفنون والعلوم.

من أبرز التطورات في الحضارات القديمة النهضة الكبيرة في مجال العمارة وخير شاهد على ذلك الأهرامات المصرية والتي تعد أحد عجائب الدنيا السبع والتي تشمل أيضًا حدائق بابل المعلقة، تاج محل، االكولوسيوم، سور الصين العظيم.
وفي هذا المقال سنعرض عليك اقدم 10 حضارات في تاريخ العالم :

10

الحضارات اليونانية الإغريقية

الحضارة اليونانية الإغريقية
لا يوجد تاريخ ثابت أو متفق عليه عالميا لبداية أو نهاية العصر اليوناني القديم. ولكن في الاستعمال الشائع تشير إلى التاريخ اليوناني كامل قبل الغزو الروماني، ولكن يستخدم المؤرخون المصطلح بصورة أدق. الحضارة الميسينية المتحدثة باليونانية والتي انهارت حوالى 1150 قبل الميلاد وقد سبقت الثقافة الكلاسيكية اليونانية ولكن تم استبعادها تماما من العصر اليوناني القديم. و قد استخدم بعض المؤرخين تاريخ تسجيل أول دورة الالعاب الأولمبية عام 776 قبل الميلاد كبداية العصر اليوناني القديم.
أما بين نهاية الفترة الميسينية ودورة الالعاب الأولمبية الأولى، هناك الفترة المعروفة باسم العصور المظلمة اليونانية، بسبب عدم وجود محاضر مكتوبة، وعدد قليل من البقايا الأثرية. وتُدرج الآن هذه الفترة تحت مصطلح اليونان القديمة.
كانت نهاية العصر اليوناني القديم تعد تقليديا من وفاة الإسكندر الأكبر عام 323 قبل الميلاد، والذي كان يعتبر بداية العصر الهلينى. ومع ذلك، امتدت اليونان القديمة لتشمل الفترة التالية في كثير من الأحيان، وحتى الفتح الروماني من 146 قبل الميلاد. وتناول بعض الكُتاب الحضارة اليونانية القديمة كسلسلة متصلة حتى ظهور المسيحية في القرن الثالث، وهذا، مع ذلك، غير تقليدي. اقرأ أيضا: السياحة في ايطاليا و اجمل 10 مدن سياحية

9

الحضارات الرومانية

الحضارة الرومانية
ليس هناك وثائق أو إثباتات تاريخية تحدد مجيء الرومان إلى شبه الجزيرة الإيطالية وتأسيسهم مدينة روما وإنما يعتمد المؤرخون على مجموعة من الأساطير والروايات التي تناقلها الأشخاص الذين درسوا التاريخ القديم على مر العصور. وتؤكد الاكتشافات الأثرية والمستندات التاريخية وقائع تأسيس القرية الصغيرة كان حول النزاع الأول بين الاخوين رومليوس وريموس حول تاسيس مدينة روما.
بدأ الصراع الروماني – القرطاجي كصراع تجاري ثم أخذ أبعاداً عسكرية وكان أول احتكاك بين الطرفين عندما احتل الرومان جزيرة صقلية عام 264 ق.م واعتبر القرطاجيون هذا الغزو مساساً مباشراً بمصالحهم الاقتصادية والسياسية، وهذه الواقعة كانت البداية الأولى للحرب بين الرومان والقرطاجيين التي استمرت إلى عام 241 ق.م.
شن الرومان سلسلة من المعارك التي انتهت باحتلال كامل للأراضي المقدونية في الشرق وتم السيطرة على بلاد الإغريق اليونان، وبنهاية هذه الحروب أتسعت حدود الجمهورية الرومانية من إسبانيا غرباً إلى السواحل الغربية لآسيا الصغرى شرقاً، بالإضافة إلى الأراضي القرطاجية في شمال أفريقيا، وقسمت هذه الأراضي الشاسعة إلى سبع مقاطعات مرتبطة بالحكومة المركزية في روما.
وبعد هذه الانتصارات أصبحت الدولة الرومانية دولة عظمى يصعب قهرها وتتحكم بمقدرات العالم القديم الغربي والشرقي، وفي هذه المرحلة بدأ التاريخ الروماني يضج بأسماء القادة والزعماء المنتصرين وتحولوا إلى طبقة حاكمة تؤثر على مجرى الأحداث في روما وخارج.

8

الحضارة الصينية

الحضارة الصينية
في الصين قامت حضارة حوض نهر (هوانج هي) الذي يعرف بالنهر الأصفر ما بين سنتي 3000ق.م. و1600ق.م. وكان يضم مجتمعات زراعية كبيرة وكان أهلها يربون دود القز(الحرير) ويغزلون خيوطه وينسجونها. وكانوا يتاجرون في الحرير بواسطة قوافل الجمال عبر وسط آسيا.
ورغم أن المجتمع الصيني كان متقدما ام يترك الصينيون سجلات مكتوبة حتي القرن 16 ق. م.وفي عهد مملكة زهو Zhou الإقطاعي بالقرن 11ق.م. بسطت نفوذها علي مناطق بشمال شرق الصين حاليا وعلي حوض نهر يانجتزي Yangtze والذي به أبكركثافة سكانية بالعالم حاليا.
وكانت زوهو تستعمل الأسلحة الحديدية وشقا لبطرق وتوسعت في نظم الري. وظهرت القوانين والفلسفة الكونفوشية Confucianism في هذا العهد. وبدأت الحضارات المبكرة تنمو وتتفاعل لمدة 11قرت ما بين عامي 500ق.مز وحتي 600م. حيث اخذت الدول تتوسع لبسط نفوذها وتوسيع دائرتها كما فعل الفرس والإغريق. وخلال هذه الحقبة للإتصال والهجرة بين الشعوب إنتشرت الديانات الكبري والفلسفات خارج منابتها.

7

حضارة المايا ” أمريكا الوسطى “

حضارة المايا
بدأت ثقافة المايا جنبا إلى جنب مع أسرة شانغ، عاش المايا من حوالي 1200 قبل الميلاد إلى 250 قبل الميلاد في مناطق حول أمريكا الوسطى والمكسيك، التي هي اليوم غواتيمالا ، سلفادور ، المكسيك ، بليز ، وهندوراس، إزدهرت حضارة المايا القديمة حوالي عام 2600 قبل الميلاد، وبمجرد تأسيسها أصبحت الحضارة واحدة من أكثر الحضارات تعقيدا التي تميزت بطفرة سكانية بلغت حوالي 19 مليون نسمة في ذروتها، إبتكر المايا طريقتهم في الكتابة بحلول عام 700 قبل الميلاد واستخدموا الكتابات لإنشاء تقويم شمسي للحجارة، كانوا فلكيين موهوبين وهم الذين حسبوا التواريخ من خلال دراسة حركة السماوات.

6

الحضارات السومريّة

الحضارة السومريّة
يُعتبَر السومريّون السكّان الأصليّين للعراق، حيث كانوا يُعرَفون أيضاً بأنّهم أصحاب حضارة العبيد، وقد امتدَّت أراضيهم إلى الجنوب من البحرين (جزيرة دلمون)، ويُعتبَر السومريّون هم أصحاب أقدم حضارة تَتّصِف بالتطوُّر في التاريخ، كما أنّ لغتهم هي إحدى اللغات المُتراصَّة، أو المُلتصِقة، أو التركيبيّة (بالإنجليزيّة: Agglutinative language)، حيث تُدمَج الكلمتان لتصبحا مُفرَدة واحدة مُركَّبة، يستند معناها إلى أحد معاني المُفردات الداخِلة في تركيبها، وقد امتازَت هذه الحضارة بفنّ العمارة، وخصوصاً بناء القصور، والمعابد، إذ ظهرت العقود في البناء للمرّة الأولى على عَهدهم، وقد تقدَّم فنّ التعدين، وكذلك سَبْك المعادن عندهم، كما تطوَّرت الكتابة في عَهدهم أيضاً؛ فكانوا يُدوِّنون أعمال الملوك والأمراء في سجلات رسميّة، كما اهتمُّوا بتدوين المُعامَلات التجاريّة، والمُراسَلات، والأحوال الشخصيّة، بالإضافة إلى الشؤون الدينيّة، والعبادات، وقد قُسِّمت الحضارة السومريّة إلى ثلاثة أطوار، هي:[٤]
* عَصر فَجْر السُّلالات الأوّل (2800-2700ق.م).
* عَصر فَجْر السُّلالات الثاني (2700-2600ق.م).
* عَصر فَجْر السُّلالات الثالث (2600-2400ق.م).

5

الحضارة المصرية

الحضارة المصرية
نجح الشعب المصري في تأسيس حضارةٍ تُعدّ من الحضارات البشريّة القديمة في العالم، وتميّزت الحضارة المصريّة بعدّة مجالات ومنها:
الدين: اعتمدت الحضارة المصريّة على عبادة الآلهة وربط هذه العبادة مع مجموعةٍ من الاحتفالات والأساطير، واتّخذت بعض أشكال الآلهة في الحضارة المصريّة أسماء وأشكال أنواع من الحيوانات، كالصقور والغزلان، ومن ثمّ أصبح آمون إله الشمس الإله الوحيد في الحضارة المصريّة أثناء تأسيس الإمبراطوريّة الجديدة فيها.
الكتابة: انتشرت في الحضارة المصريّة كتابة تصويريّة عُرِفت باسم الهيروغليفيّة، واعتمد كلّ تصوير مرسوم على الدلالة لشيءٍ مفهوم، ومع مرور الوقت ظهرت الأبجديّة الأولى المعتمدة على الحروف، وتميّزت بسهولة كتابتها وبساطتها.
الأدب: انتشرت مجموعة من الكتابات ذات الطبيعة الدينيّة التي تُظهر نُقوشاً سحريّة مكتوبةً على الأهرامات، كما اهتمّ المصريون في عهدِ الإمبراطوريّة القديمة بكتابة السير الذاتيّة الخاصة بالأُسر الحاكمة، وتُمثّل هذه السير مجموعةً من النصوص الجنائزيّة التي تصف حياة الشخص المتوفي، أمّا في عصر الإمبراطوريّة الحديثة ظهرت العديد من النصوص النثرية والشعرية التي شكّلت جُزءاً من الأدب في الحضارة المصريّة.
العمارة والفن التشكيلي: هي ظهور مجموعة من الفنون منذ عصر الإمبراطوريّة القديمة، فانتشر النحت وإنشاء النُصُب التذكارية التي تُمثّل الملوك المصريين، كما انتشرت الرسومات على القبور الفرعونيّة التي تعكس صوراً من حياة المتوفى، وتميّزت الحضارة المصريّة أيضاً بفن العمارة الذي ظهر في المقابر، والأهرامات، والمعابد، والقصور.

4

الحضارة الفرعونية

الحضارة الفرعونية
يصف الكاتب البريطانى المتخصص فى علم الآثار المصرية، ليونارد كوتريل، فى كتابه “الحياة الاجتماعية فى عهد الفراعنة” بأن أقدم حضارة عرفها العالم، كانت فى أرض الوادى الضيق، وادى النيق، المحصور وسط الصحراء القاسية، والتى ظهرت قبل أكثر من 3000 عام قبل مجىء يسوع المسيح.
وقال زاهى حواس، وزير الآثار الأسبق، إن عمر الحضارة المصرية يرجع لخمسة آلاف سنة، مشيرا إلى أن أى حضارة فى الدنيا تقاس ببداية الكتابة واللغة الهيروغليفية المصرية القديمة تم اكتشافها منذ 5 آلاف سنة، مشيرا إلى أن المصريين القدماء هم أول من عرفوا الكتابة قبل الحضارة العراقية بـ300 سنة.
ويذكر المؤرخ اللبنانى نجيب مترى مؤسس دار المعارف المصرية سنة 1890، فى كتابه “ملخص التاريخ القديم” أن الحضارة المصرية هى أطول تاريخ مستمر لدولة حيث يزيد عن 7 ألاف سنة، وهى أقد حضارة فى التاريخ الإنساني.

3

حضارة بلاد مابين النهرين

حضارة بلاد مابين النهرين
تعد حضارة بلاد ما بين النهرين (بالإنجليزية: Mesopotamia) أقدم الحضارات على وجه الأرض، حيث تعد أول حضارة ظهرت في تاريخ البشرية.

حيث تقع بلاد ما بين النهرين بين نهري دجلة والفرات، وتحديداً بين آسيا الصغرى والخليج العربي، وتشتهر هذه المنطقة بأراضيها الزراعية الخصبة.ويعود تاريخ حضارة ما بين النهرين إلى عام 10000 قبل الميلاد، حين عرف الناس مفهوم الزراعة في المنطقة، وبدأوا بتدجين الحيوانات.

ويقدر الخط الزمني لدول ما بين النهرين القديمة بحوالي 3300 قبل الميلاد، إلى 750 قبل الميلاد، ولعب كل من البابليين، والسومريين، والآشوريين دوراً رئيسياً في بناء هذه الحضارة، كما تم نقل العديد من الأدب المكتوب عنها، خاصة المتعلق بالفن، والثقافة، والتجارة.
حيث تعتبر حضارة ما بين النهرين والتي تعرف الآن بأنها العراق، يعتبرها الكثير من المؤرخين أقدم حضارات العالم على الإطلاق حيث لم يتم اكتشاف أي حضارة قبلها. يعتقد الخبراء بأن عمرها يصل حتى 6 آلاف عام قبل الميلاد. ومن أهم الحضارات التي عاشت فيما بين النهرين «سومر، أكد، بابل، أشور، وكلدان»، جميعها كانت تعرف بتقدمها العلمي والتكنولوجي في ذلك الوقت.

2

حضارة بلاد السند ” الهند “

حضارة بلاد السند
بدأت حضارة وادي السند، المعروفة أيضاً باسم حضارة هارابان، قبل 5300 عام, إزدهرت في المناطق التي تمتد حاليا من أفغانستان إلى باكستان والهند. تعد حضارة وادي السند واحدة من الحضارات الثلاث الأولى في العالم القديم على طول الحضارات المصرية وبلاد ما بين النهرين.

إستقر سكان وادي السند حول حوض نهر إندوس، وإستمرت الحضارة من 2600 قبل الميلاد إلى 1900 قبل الميلاد وتتميز بالثقافة الحضرية المتقدمة تقنياً، كان الناس من علماء الرياضيات الماهرين، طوروا وسائل دقيقة لقياس الطول والكتلة والوقت، كانوا أيضا موهوبين في مجال الأسلحة وصناعة الفخار كما هو واضح في ثقافتهم التي كانت غنية في الفنون والحرف اليدوية.

1

حضارة نورتي شيكو ” البيرو “

حضارة نورتي شيكو
كانت حضارة “نورتي شيكو” مجتمعاً معقداً في عصر ما قبل كولومبوس الذي تألف من أكثر من 30 منطقة سكانية رئيسية في نورتي شيكو الحديثة في بيرو.  كانت الحضارة في ذروتها بين القرنين الرابع والثاني قبل الميلاد، تشكلت المدينة الأولى حوالي 3500 قبل الميلاد في منطقة فورتاليزا. ومع ذلك فمنذ حوالي 3100 قبل الميلاد أصبح البناء المجتمعي والمستوطنة البشرية المنتشرة على نطاق واسع ظاهرياً دائماً حتى عام 1800 قبل الميلاد، وقعت حضارة “نورتي شيكو” على ضفاف ثلاثة أنهار هي: “باتيفالكا” و “فورتاليزا” و “سوب”.

تحتوي وديان الأنهار على مجموعات كبيرة من المواقع المعروفة بهندستها العملاقة، تعتبر العمارة الأثرية هي الإنجاز الرئيسي للحضارة.

 

المراجع/https://kids.britannica.com/students/article/ancient-civilization/272856

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *