10 معلومات عن زراعة الياسمين

زراعة الياسمين

 زراعة الياسمين هو ما يحبه الكثير من الناس فزهرة الياسمين (Jasminum polyanthum) هي إحدى أنواع الشُجيرات المزهرة التي تنتمي للفصيلة الزيتونية.
وتنتشر في مُعظم أنحاء العالم بسبب جمال زهرتها، وتُعد زهرة الياسمين الزهرة الوطنية لكل من إندونيسيا والفلبين، كما يُعتقد أن أصل هذه الزهرة يعود إلى غرب الصين. غالبًا ما تأتي زهرة الياسمين باللون الأبيض أو الأصفر، وتمتاز برائحتها الفواحة، وعادةً ما يتراوح طول نبتة الياسمين بين 3 و4.5 متر، إذ تُضفي منظرًا جميلًا على المكان، في حين يوجد نوعين من الياسمين يُمكن استخدامهما في إنتاج النفط، وتتميز زهرة الياسمين برائحتها القوية والنفاذة والتي تفوح بعد غروب الشمس لا سيما في الأيام التي يوشك فيها القمر على الاكتمال، وتُزهر شجرة الياسمين في الصيف أو الربيع بعد ستة أشهر من زراعتها، ومن الجدير بالذكر وجود نوعين من زهرة الياسمين هُما الياسمين الحقيقي والياسمين الكاذب، ويتم الخلط بينهُما بسبب تشابُه الرائحة. ومن أنواعه الياسمين الشامي والياسمين الأصفر والياسمين الشتوي و ياسمين زهرة الربيع و الياسمين الوردي ووالياسمين الملكي
ولجمال نبات الياسمين سنتعرف في مقال اليوم على أهم عشر معلومات قد تفيدك عن زراعة الياسمين :

10

تجهيز التربة و المكان المناسب

تجهيز التربة و المكان المناسب
يجب العثور على مكان مناسب لزراعة الياسمين، وذلك بما يتوافق مع نوعه واحتياجاته البيئيّة؛ كتحديد المستوى المناسب من أشعّة الشمس التي يحتاجها، ودرجة الحرارة المناسبة له، كما يجب توفير المساحة التي تُناسب طبيعة نموّه، فبعض أنواعه قد يتسلّق وينمو على الجدران، والبعض الآخر ينتشر كغطاء أرضيّ.

9

تلقيح الياسمين

تلقيح الياسمين
لا تحتوي أزهار الياسمين على الأجزاء التناسلية الذكرية والأنثوية في نفس الزهرة، لذلك لا يمكنها إجراء تلقيح ذاتي، وتعد الفراشات والنحل من الملحقات الرئيسية للياسمين.
تتحول الأزهار بعد التلقيح إلى توت أسود وهو ثمرة شجرة الياسمين.
يتكاثر الياسمين بواسطة القصاصات، و هي أجزاء من النبتة يتم فصلها مع جزء من الجذر عن النبتة الأم، لتُزرع في مكان جديد و مُستقل.

8

مدة نمو نبتة الياسمين

مدة نمو نبتة الياسمين
العناية بنبات الياسمين سهل للغاية، ولا يحتاج إلى مجهود أو وقت أو مال كثير لكي يُنفق. – تزرع بذور الياسمين على مسافات متباعدة تصل على الأقل إلى 2.40 م، وتتم الزراعة في أواخر فصل الصيف حتى أواخر فصل الخريف بدءً من شهر يونيو حتى شهر نوفمبر. – عادة ما يزهر النبات بعد مرور ستة أشهر من زراعته.

7

الأسمدة

الأسمدة
الياسمين كأي نبتة حساسة تحتاج للرعاية الخاصة. فيُفضّل تسميد الياسمين مرّةً شهريّاً؛ وذلك للمحافظة على ازدهاره، كما يُفضّل رشّ الأسمدة القابلة للذوبان في الماء حول قاعدة الياسمين، إلّا أنّ بعض الأنواع مثل الياسمين الآسيويّ لا يحتاج إلى تسميد لأكثر من ثلاث إلى أربع مرّات في السنة الأولى من زراعته.
ويمكن الاعتناء بها عن طريق وضع أسمدة طبيعية كفضلات الخضار وبقايا السمك.

6

التربة المناسبة لزراعة الياسمين

التربة المناسبة لزراعة الياسمين
لزراعة الياسمين مناخ خاص و تربة تمتاز عن غيرها من النباتات. فتعتبر أفضل تربة لزراعة الياسمين هي التربة الرملية، ويجب أن تكون جيدة التصريف.
ينمو الياسمين بشكل أفضل مع مستوى الحموضة الذي يكون ما بين 4.9 و 8.3، ويمكنك أيضًا إضافة الجير إلى التربة لرفع مستوى الأس الهيدروجيني.

5

أفضل الأوقات لري الياسمين

أفضل الأوقات لري الياسمين
يعتبر أفضل الاوقات لري نبتة الياسمين في الصباح الباكر، أو في وقت متأخر من المساء. أما النبتة التي تكون مزروعة في الأرض فيجب أن يتم ريها مرة واحدة في الأسبوع. وتعتبر طرق
ري الياسمين لا تختلف عن باقي النباتات، إذ يتم اختيار طريقة الري المناسبة اعتمادًا على طبيعة التربة، مع الأخذ بعين الاعتبار أن التربة الجافة تمتص الماء أسرع من الطينية، كما يجب توجيه الماء إلى قاعدة النبتة على مستوى الأرض حتى يصل إلى المكان المنشود وهو الجذور، ويمكن استخدام إبريق ماء لري الياسمين المنزلي.

4

الحرارة و الياسمين

الحرارة و الياسمين
الياسمين من النباتات التي تحتاج إلى الجو الدافئ و أشعة الشمس العادية. فبكل أنواعها تنمو نباتات الياسمين على نحو جيّد في المناطق ذات المناخ الدافئ، إذ إنها تعد حساسة لدرجات حرارة الشتاء الباردة، كما أنها تتأثر بدرجات حرارة الصيف الحارة.

3

وقت زراعة الياسمين

وقت زراعة الياسمين
عادة تتم زراعة زهور الياسمين المنزلية في شهر فبراير وحتى أخر شهر أبريل. تزهر نباتات الياسمين بشكل طبيعي في أوائل الخريف وكذلك في الربيع، لكن يمكن لبعض الأنواع إنتاج الإزهار بشكل مستمر طوال العام، الياسمين الشتوي على سبيل المثال، غالبًا ما يزهر فترة طويلة في أشهر الشتاء.

2

الماء و زراعة الياسمين

الماء و زراعة الياسمين
من أهم الأشياء التي يجب توفيرها لنجاح زراعة الياسمين هي الماء ، فيجب توفير الماء دائماً وتجنّب ترك السماد أو التربة حتّى تجفّ حتّى خلال فصل الشتاء، والمحافظة على رطوبة التربة دون إشباعها بالماء. هذا سيساعد في عيش الياسمين لأطول فترة ممكنة. اقرأ أيضا:اكثر 10 زهور جميلة ولكنها سامة

1

الامراض التي تصيب نبات الياسمين

الامراض التي تصيب نبات الياسمين
أكثر أمراض الياسمين شيوعًا هي اللفحة والصدأ وذبول الفيوزاريوم ، وكلها تؤثر على العديد من أنواع النباتات الأخرى.
الامراض المذكورة تصيب الأوراق والسيقان بشكل رئيسي و تترك مناطق نخرية (متماوتة) ، وهالات أو بقع متغيرة اللون ، وأوراق ذابلة ، وسيقان مخططة ، وتنتشر أحيانًا إلى النباتات الصغيرة.
علاج أمراض نبات الياسمين من مشاكل فطرية يتطلب مبيد فطري أو صودا الخبز ورذاذ ماء.
الوقاية أكثر أهمية لأنه بمجرد أن تصبح الجراثيم الفطرية نشطة ، يصعب التخلص منها. تجنب الري بالرش واترك الكثير من المجال لحركة الهواء حول النبات للمساعدة في تقليل فرص الإصابة بالفطريات.
يتسبب تعقد الجذور النيماتودي أيضًا في تساقط الأوراق وتغير لونها ، وهذا يرجع في الغالب إلى ضرر النيماتودا ، التي تتغذى على جذورها. وهنا يصعب إزالة اليرقات بمجرد تثبتها ولكن يمكنك تجربة غمر التربة بمبيد حشري مناسب. و خلاف ذلك ، اشتر فقط أنواعًا مقاومة للنيماتودا من الياسمين.

 

المراجع/https://www.gardenersworld.com/how-to/grow-plants/how-to-grow-jasmine/#:~:text=Grow%20jasmines%20in%20moist%20but,Cut%20back%20after%20flowering.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *