10 فوائد ل زيت حبة البركة

زيت حبة البركة

زيت حبة البركة هي بذور صغيرة تمتلك أسماء متعددة كالحبة السوداء، والكمون الأسود، والكراوية السوداء، والقزحة، والكالونجي الأسود (بالإنجليزية: Kalonji). ويتم الحصول عليها من ثمار نبات صغير يدعى (بالإنجليزية: Nigella sativa) يمتلك زهوراً أرجوانية، أو زرقاء أو بيضاء اللون، وينمو هذا النبات في مناطق أوروبا الشرقية، وغرب آسيا، والشرق الأوسط، وقد استخدمت هذه البذور كعلاج طبيعي لآلاف السنين، كما أنَّها تستخدم في الطبخ لإضافة نكهة مميزة إلى المخبوزات، والوصفات المختلفة.
ويحتوي أيضا على العديد من المركّبات الكيميائيّة، مثل مضادّات الأكسدة بيتا سيستيرول، نيجيلون، وثيموكينون، والأحماض الدّهنيّة، والبروتينات النّباتيّة، والسّيلينيوم، والأرجينين، والكاروتين، والحديد، والبوتاسيوم، والعديد من الأحماض الأمينيّة، وغنيّ باللّينوليك، وكميات أصغر من أحماض الأوليك، والبلميتيك، ونوع من السّابونين النّباتي الذي يسمى ميلاتين، إلى جانب فيتامينC، والأوميغا 6، وفيتامين A الذي يقوّي النّظر، والثّيامين، والنّياسين، والنّحاس، والفوسفور، والرّيبوفلافين الذي يعزّز صحّة القلب، ونمو العضلات، والكالسيوم الضّروري لصحة العظام، والثّيامين، والزّنك الذي يعزّز النّمو والشّفاء.
وفي هذا المقال سنبيّن فوائد الزيت المستخرج من حبة البركة على الجسم.

10

يعالج الامراض الجلدية

يعالج الامراض الجلدية
قد يكون زيت الحبة السوداء مفيدًا للأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض الجلدية، مثل: الأكزيما، والصدفية، حيث أنه مضاد طبيعي للهيستامين ومضاد للميكروبات فيقلل من التهيج والحكة. ونتيجة احتوائها على خصائص مضادة للالتهابات، وكذلك تكون طبقة تعمل على الحفاظ على الجلد. ويمكن علاج امراض الجلدية عن طريق زيت حبة البركة، وتقليل الاحمرار والحد من أعراض الأكزيما، بواسطة وضع الزيت مباشرة على المنطقة المصابة من الجلد، وتكرار ذلك 3 مرات على مدار اليوم

9

العقم لدى الرجال

العقم لدى الرجال
من المحتمل أن يزيد من خصوبة الذكور؛ لأنه يزيد عدد الحيوانات المنوية وحجم السائل المنوي، ويساعد الحيوانات المنوية على السباحة بشكل أسرع، كما تساعد مضادات الأكسدة في حماية الحيوانات المنوية من التلف.

8

مفيد جدا للشعر

مفيد جدا للشعر
فصحة فروة الرأس مهمةً جداً عندما يتعلق الأمر بصحة الشعر؛ لأنها مكان وجود البصيلات التي يتم إنتاج الشعر فيها، ويحتوي زيت حبة البركة على خصائص مضادةٍ للبكتيريا، والفطريات، والفيروسات، ومسكنةٍ للآلام، بالإضافة إلى الخصائص المرطبة، وتوازن من إنتاج الدهون في فروة الرأس، مما يحمي فروة الرأس من الكثير من المشاكل مثل القشرة، وغيرها التي تؤدي إلى إضعاف، وانسداد بصيلات الشعر.

7

علاج مفيد للسعال

علاج مفيد للسعال
يعتمد الكثير من الناس على زيت حبة البركة لعلاج السعال تحديدا لدى الاطفال . فهو يحتوي على العديد من الخواصّ المضادةِ للبكتيريا والالتهابات التي تساعد على التّخلص من السّعال ومعالجة الرّبو والحمى. يمكنُ استخدام زيت حبّة البركة للسّعال بإضافةِ ملعقةٍ كبيرةٍ من زيت حبة البركة إلى كوبٍ من الماء المغليّ، واستنشاق الهواء الصّاعد من الكوب مرتين يوميّاً.

6

يعالج الاسهال

يعالج الاسهال
الكثير منا يعاني من مرض الاسهال الشبه دائم ولكن لم تنجح معه أي من العلاجات الطبية، لذلك يلجأ الى العلاج بالأعشاب او ما يسمى بالطب البديل. يساعد على التّخلص من اضطرابات المعدة والإسهال، فيمكن إضافةُ ملعقةٍ من زيت حبةِ البركةِ إلى علبةٍ صغيرةٍ من اللّبن وتناولها، أو إضافة القليل من زيت حبة البركة إلى كوبٍ من الزّنجبيل.

5

يساعد على تقوية البصر

يساعد على تقوية البصر
يساعدُ على علاجِ عدوى العين بشربِ كوبٍ من عصير الجزر المضاف إليه ملعقةٌ من زيت حبة البركة، كما يساعدُ على تقويةِ البصرِ، والتّخلص من التهاب العين.
زيت حبة البركة يساعد على تحسين الإبصار وعلاج عدوى العين أيضا. ولهذا الغرض، يمكن استعمال الزيت لتدليك الجفون قبل الذهاب للنوم.

4

علاج التهاب المفاصل

علاج التهاب المفاصل
أكد العديد من الاشخاص من خلال تجاربهم له ، بأنه علاج فعال جدا لالتهاب المفاصل الروماتويدي . حيث ان العلاج بزيت الحبة السوداء أدى إلى انخفاض أعراض التهاب المفاصل ومستويات علامات الالتهابات في الدم ، وعدد المفاصل المنتفخة.
إحدى الدراسات قد تم إجراؤها سريريًا أظهرت أن من فوائد زيت الحبة السوداء للمفاصل أنه يعمل على التحكم بحدة الألم في الظهر والمفاصل وحتى التهاب المفاصل الروماتويدي، حيث تم وضعه على الجلد مباشرة أو تناوله عبر الفم.

3

زيت حبة البركة و الحساسية

زيت حبة البركة و الحساسية
زيت الحبة السوداء يبشر بالخير في علاج الحساسية في دراسة نشرت في المجلة الأمريكية لطب الأنف والأذن والحنجرة تم العثور على زيت الحبة السوداء لتقليل وجود احتقان الأنف والحكة وسيلان الأنف والعطس بعد أسبوعين.
لأن الزيت له إمكانات علاجية في علاج الحالة بسبب آثاره المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة ومضادات الهيستامين والمناعة ومضادات الميكروبات والمسكنات.

2

فوائد زيت حبة البركة لخسارة الوزن

فوائد زيت حبة البركة لخسارة الوزن
تعمل الفيتامينات B في هذا الزيت على تنشيط عملية استقلاب الطاقة في الجسم، مما يساعد على زيادة حرق الدهون. هذه العملية تساعدك على حرق سعرات حرارية أكثر مما تستهلكين ألأمر الذي يؤدّي إلى فقدان الوزن التدريجي. وعلاوة على ذلك ، فإنه قادر على كبح الشهية والحد من الرغبة في استهلاك المزيد من الطعام. اقرأ أيضا:افضل 10 اجهزة ليزر منزلي لإزالة الشعر

1

زيت حبة البركة يحسن من جمال البشرة

يحسن من جمال البشرة
وجدت دراسة أنه قد يكون مفيدًا بشكل خاص للأشخاص المصابين بأكزيما اليد، وأثبتت دراسة أخرى أهميته لعلاج حب الشباب والصدفية.
كما أنه يساعد عمومًا على تنعيم البشرة، والحفاظ على رطوبتها ما لم تكن تعاني من حساسية اتجاهه.

 

المراجع/https://www.webmd.com/diet/ss/slideshow-black-seed-oil-benefits#:~:text=In%20many%20parts%20of%20the,and%20blood%20fats%20called%20triglycerides.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *