10 فوائد للجسم من قشر الرمان

قشر الرمان

قشر الرمان يتميز بانخفاض سعراته الحرارية، ويمكن استخدامه كمادة مضافة طبيعية وممتازة لحفظ الأطعمة وتعزيز جودتها. وقد يختلف محتوى القشر المطحون من العناصر الغذائية وفق الصنف، حيث يحتوي مسحوق قشر الرمان الطازج على نسبة أعلى من فيتامين أ مقارنة بالقشر المجفّف. كما يتميّز قشر الرمان بامتلاكه خصائص قويّة مضادة للأكسدة، ومضادة الميكروبات، وهو يحتوي على العديد من العناصر الغذائيّة المفيدة للصحة.

10

علاج التبول المفرط

علاج التبول المفرط
من فوائد شرب قشر بذور الرمان أنه يعالج التبوّل المفرط، وذلك بسبب احتوائه على موادٍ قابضة، يتمّ أخذ خمس غراماتٍ وإذابتها في الماء وتناول المشروب مرتين يومياً. يستخدم منقوع ومغلي قشوره في علاج الالتهابات.

9

يحتوي على فيتامين سي

يحتوي على فيتامين سي
يعتبر الرمان مصدراً مهما للفيتامينات والمعادن، خاصة فيتامين C، حيث يوفر 100 غرام من الرمان حوالي 17% من احتياجنا اليومي لفيتامين C والمهم جدا لتقوية المناعة.

نسبة جيدة من الحديد والبوتاسيوم المهم لصحة القلب، وفيتامين k الضروري لتجلط الدم، والعديد من المعادن الأخرى مثل الكالسيوم والنحاس والمنغنيز. تعتبر أيضا مهمة جدا لبناء جسمٍ سليمٍ، ويساعد في ترميم وبناء الغضاريف والأسنان.

8

ترطيب الجسم

ترطيب الجسم
تعمل قشور الرمان على ترطيب البشرة بشكلٍ فعال، كما تحمي البشرة من الملوّثات والسموم البيئية الأخرى، ويُعيد توازن درجة حموضة البشرة.
وذلك لاحتواء قشور الرمان على حمض الإلجيك (بالإنجليزية: ellagic acid) والذي يحافظ على ليونة البشرة ورطوبتها. ويمكن استعمالها من خلال طحن قشور الرمان المُجفّفة في الخلاط وحفظ البودرة في علبة محكمة الإغلاق، ثمّ مزج ملعقتين من مسحوق قشور الرمان مع كمية مناسبة من اللبن لتكوين عجينة، ثم توزيع العجينة على الوجه والرقبة، وتركها لمدة 10 دقائق، ثم غسلها بالماء البارد.

7

قشر الرمان و الفطريات والبكتيريا

قشر الرمان و الفطريات والبكتيريا
أظهرت قشور الرمان خصائصَ مُضادةً للبكتيريا، كالبكتيريا الكروية العنقودية الذهبية (بالإنجليزيَّة: Staphylococcus aureus)، كما يحتوي قشر الرمان على مستويات مرتفعة من البوليفينول. والتي تمتلك خصائصَ مضادةً للفطريات.يساعد قشر الرمان في القضاء على البكتيريا الضارة التي تكون موجودة في الجهاز الهضمي وبشكل خاص في المعدة، وذلك يساعد في التخلص من جرثومة المعدة الحماية من الإصابة بقرحة المعدة. من جهة أخرى، يساعد قشر الرمان في علاج مشاكل أخرى ممكن أن تصيب الجهاز الهضمي مثل علاج حالات التسمم الغذائي والوقاية من الإصابة بالتهابات القولون.

6

عضلة القلب

عضلة القلب
تحافظ على صحة عضلة القلب وقوتها؛ لاحتوائها على الكثير من مضادات الأكسدة القوية، والتي تحارب الكولسترول السيئ في الجسم، وتحافظ على الكولسترول الجيد، وبالتالي فإنّ قشور الرمان تحمي القلب من الإصابة بالكثير من الأمراض. تحارب السموم في الجسم.

5

التهاب الحلق

التهاب الحلق
التهاب الحلق من الأمراض الشائعة مع تغير الفصول، إذا كنت تعاني من الام في الحلق أو التهاب أو ألم في اللوزتين، فيمكنك القيام بالغرغرة باستخدام مسحوق قشر الرمان المغلي لتهدئ من أوجاعك. و لأن التهاب الحلق غالبا ما يسبب رائحة كريهة للفم فالقشور التي تغليها تساعد بشكل كبير على التخلص من رائحة الفم . لعلاج رائحة الفم الكريهة: يتم مزج أربع غراماتٍ من مسحوق قشر الرمان في الماء، ومضمضة الفم به للتخلّص من هذه المشكلة.

4

يعالج مشاكل المعدة

يعالج مشاكل المعدة
يلعب قشر الرمان دورًا كبيرًا في علاج جرثومة المعدة، لاحتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا الحلزونية، التي تنتقل للجهاز الهضمي عبر تناول الأطعمة والمشروبات الملوثة أو الاتصال المباشر بلعاب أو براز المريض.
يساعد في عملية تهدئة المعدة وتهدئة اضطراباتها المختلفة، إذ يعد الرمان مضاد قوي للبكتيريا، ولذا يستخدم كعلاج طبيعي لاضطرابات المعدة، مثل: الإسهال، والزحار، والكوليرا. اقرأ أيضا:10 فوائد لعصير الرمان

3

فوائد قشر الرمان على القولون

فوائد قشر الرمان على القولون
لدى قشور الرمان فعالية عالية في الحفاظ على صحة القولون، كما تعالج الكثير من الأمراض التي قد تصيبه، حيث تقي من الإصابة بالتهابات القولون التقرحي وآلامها. وتقضي على البكتيريا الضارة التي يمكن أن توجد داخل الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى أنها تقلل من الغازات والانتفاخ التي تتسبب في تهيج القولون. ويمكن استعمال قشور الرمان عن طريق غليها مع مزيج من الأعشاب الأخرى؛ مثل: البابونج، والشاي الأخضر، والكمون، والزنجبيل، ثم إضافة ملعقة من العسل، وشربه يومياً.

3

فوائد قشر الرمان على القولون

فوائد قشر الرمان على القولون
لدى قشور الرمان فعالية عالية في الحفاظ على صحة القولون، كما تعالج الكثير من الأمراض التي قد تصيبه ،حيث تقي من الإصابة بالتهابات القولون التقرحي وآلامها. وتقضي على البكتيريا الضارة التي يمكن أن توجد داخل الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى أنها تقلل من الغازات والانتفاخ التي تتسبب في تهيج القولون. ويمكن استعمال قشور الرمان عن طريق غليها مع مزيج من الأعشاب الأخرى؛ مثل: البابونج، والشاي الأخضر، والكمون، والزنجبيل، ثم إضافة ملعقة من العسل، وشربه يومياً.

2

قشر الرمان و البشرة

قشر الرمان و البشرة
يحافظ قشر الرمان على مادة الكولاجين الموجودة في البشرة، ويمنع انهيارها، كما يعزز نمو خلايا البشرة، مما يؤدي إلى الحد من ظهور علامات الشيخوخة. ويعمل أيضا على التخلص من الرؤوس السوداء، والحبوب البيضاء، والخلايا الميتة.

1

قشر الرمان و فوائده للشعر

قشر الرمان و فوائده للشعر
يستخدم عند نقعه بالماء الدافي لتخليص الشعر من القشرة المزعجة.
عند غسل الشعر بمنقوع قشر الرمان بعد صبغه سيحافظ هذا المنقوع على لون الصبغة. وهو يسهّل تسريح الشعر ويمنحه اللمعان والصحّة، ويمكن أن تمزج كمية من قشور الرمان المطحونة مع الحناء حتى تعمل على تثبيت اللون بشكل جيّد. ومن فوائده أيضا أنه يقوم بتنعيم الشعر.

 

المراجع/https://www.medicalnewstoday.com/articles/318385

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *