10 علاجات طبيعية تخفف تورم القدمين

تورم القدمين

تورم القدمين من المشاكل التي يعاني منها الكثير من الاشخاص، فالقدمين تعد من أكثر المناطق التي تتعرض للتورم في الجسم، وذلك بسبب تأثير الجاذبية على السوائل في جسم الإنسان، فيما يعرف باحتباس السوائل بالإضافة إلى الإصابات والالتهابات الأخرى.
قد يؤدي تورم الكاحل أو الساق وانتفاخ القدمين إلى جعل الجزء السفلي من الساق أكبر من الحجم الطبيعي، كما أنه من الممكن أن يؤدي إلى صعوبة المشي والحركة عند الشعور بالألم. ويمكن تحديد العديد من أسباب هذه المشكلة مثل حدوث إصابة أو السقوط، وقد يكون بسبب أمراض أكثر خطورة كالقلب وجلطات الدم.
ويمكن علاج هذه المشكلة في المنزل بعدة طرق، سنتعرف في مقالنا اليوم على 10 علاجات طبيعية تخفف تورم القدمين :

10

نقع القدمين في حمام ملح

نقع القدمين في حمام ملح
يساعد ملح إبسوم (كبريتات المغنيسيوم) في تقليل التورم والتهاب القدمين. ويمكن نقع القدمين في ماء بارد وملح إبسوم لمدة 15 دقيقة للتخلص من السموم والاسترخاء وبالتالي تقليل التورم فيهما.

9

رفع القدمين على وسادة

رفع القدمين على وسادة
ينصح الخبراء برفع الساقين على وسادة للمساعدة في تقليل هذه المشكلة. ويوصي الأطباء السيدات بالقيام بنفس الخطوة أثناء فترة الحمل، التي يصاحبها في كثير من الأحيان تورم القدمين. وينبغي على الجميع تجنب الوقوف على القدمين لفترات طويلة لتقليل التورم، مع رفق الساقين فوق مستوى القلب لمدة 20 دقيقة.

8

الجوارب المطاطية الضاغطة

الجوارب المطاطية الضاغطة
تم تصميم الجوارب الضاغطة خصيصاً، وهي جوارب مطاطية ومريحة تضغط برفق على الساقين. كما يتم ارتداؤها للراحة ولتحقيق نتائج أفضل أثناء ممارسة التمرينات الرياضية وللمساعدة في منع بعض الحالات الطبية الخطيرة، لأنها تساعد على تحسين الدورة الدموية وتقليل الألم والتورم في الساقين والكاحلين والقدمين.

7

بيكربونات الصوديوم لتخفيف تورم القدمين

بيكربونات الصوديوم  لتخفيف تورم القدمين
تمتلك بيكربونات الصوديوم خصائص مضادة للالتهابات والتي قد تساعد في تقليل التورم في القدمين. يساعد على امتصاص الماء الزائد المتراكم في قدميك ويحسن تدفق الدم في المنطقة. يتم خلط ملعقتين صغيرتين من بيكربونات الصوديوم مع كمية قليلة من الماء لإعداد عجينة سميكة. توضع عجينة بيكربونات الصوديوم على القدم المتورمة لمدة 10-15 دقيقة ثم يتم شطفها جيداً.

6

تدليك القدمين

تدليك القدمين
يمكن أن يساعد تدليك القدمين بلطف في تقليل تورمهما وكذلك تعزيز الاسترخاء. يتم تدليك القدمين باتجاه القلب بسرعة مع الضغط بلطف للمساعدة في إزالة الماء الزائد وتقليل التورم.

5

تجنب الأطعمة شديدة الملوحة

تجنب الأطعمة شديدة الملوحة
ينصح بتجنب الأطعمة شديدة الملوحة التي تتسبب في زيادة تورمات القدم. وتناول طعامًا صحيًا ومتوازنًا قليل الأملاح والدهون، وتناول الأطعمة الغنية بفيتامين “ب” والحديد والتركيز على الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، مثل المكسرات، البقوليات، ومثل البروكلي والحمضيات. وتناول الفواكه والخضراوات مثل البطيخ والخيار والخس السردين، الخضروات الورقية، والمشمش والفواكه الحمراء وغيرها من الأطعمة الغنية بمحتواها من المياه والأملاح المعدنية.
والتركيز على الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، مثل المكسرات، البقوليات، السردين، الخضروات الورقية، المشمش والفواكه الحمراء.

4

القيام بالتمارين الرياضية والتخلص من الوزن الزائد

القيام بالتمارين الرياضية والتخلص من الوزن الزائد
إن البقاء بوضعية واحدة لوقت طويل قد تسبب هذه المشكلة ، لذلك فإن النشاط الحركي والتمارين الرياضية تعد من طرق علاج التورم الطبيعية حيث تساعد على تحريك السوائل من القدمين باتجاه القلب.
كما أن القيام بالتمارين الرياضية بشكل دائم يساعد على منع تورم الساقين والتخلص من الوزن الزائد الذي بدوره قد يقلل من تورم القدمين، ويُنصح بالسباحة للأفراد الذين لا يستطيعون القيام بالتمارين الرياضية، لأنها من الرياضات التي لا تعتمد على الوزن.

3

دحرجة الكرة

دحرجة الكرة
قد يساعد القيام بدحرجة كرة مطاطية بواسطة باطن القدم بشكل حركات دائرية على تقوية العضلات والتحسين من الدورة الدموية.

2

الحمام الساخن ثم البارد يسبب تورم القدمين

الحمام الساخن ثم البارد
اتباع التقنية المعروفة جيداً في المنتجعات الصحية (السبا) باسم contrast water therapy، ميزة كبيرة لإبعاد التورم وتنشيط الدورة الدموية.
وتقوم هذه التقنية على تدليك الجسم تحت الدش من باطن القدم إلى الفخذ بحركات دائرية بطيئة، وذلك باستخدام الماء الساخن ما بين 4 إلى 5 دقائق قبل التحول فجأة إلى الماء البارد لمدة دقيقة واحدة.
أما الذين يفضلون حوض الاستحمام، ينصح بوضع كوبين من ملح الطعام وماء والورد في الماء والاسترخاء لمدة 30 دقيقة، المكونات التي تخترق معادنها الجلد، مما يساعد الجسم على التخلص من التورمات والانتفاخات والمياه الزائدة. اقرأ أيضا:السياحة في تركيا بالصور واجمل 10 معالم سياحيّة عليك زيارتها

1

كيفية الوقاية من تورم القدمين أثناء الحمل

كيفية الوقاية من تورم القدمين أثناء الحمل
من الطبيعي أن تعاني من تورم خفيف في القدمين حتى لو لم يبدو ظاهرًا ولكنكِ قد تلاحظينه عند ارتداء حذائك فتشعرين أنه أصبح ضيقًا، ويمكنكِ الوقاية منه في أثناء الحمل من خلال بعض العادات اليومية البسيطة تعرفي إليها فيما يلي:
اشربي كمية كافية من الماء والسوائل، ما لا يقل عن ثمانِ أكواب من الماء يوميًا، وتناولي العصائر الطازجة غير المعلبة، لتخليص الجسم من السموم والأملاح الزائدة.
تناولي طعامًا صحيًا ومتوازنًا قليل الأملاح والدهون، وتناولي الأطعمة الغنية بفيتامين “ب” والحديد والغنية بمضادات الأكسدة، مثل البروكلي والحمضيات، وتناولي الفواكه والخضراوات مثل البطيخ والخيار والخس وغيرها من الأطعمة الغنية بمحتواها من المياه والأملاح المعدنية.
ابتعدي عن الأماكن التي تكون فيها درجة الحرراة عالية، لأن درجات الحرارة العالية تزيد من تورم القدمين.
تجنبي الوقوف لأوقات طويلة، وإن استلزم الأمر الوقوف، فحاولي الجلوس من وقتٍ لآخر.
تجنبي ارتداء الأحذية والجوارب والملابس الضيقة وغير المريحة، إذ تساعد الملابس والأحذية الضيقة على حبس السوائل، وبالتالي التورم، فاحرصي على ارتداء كل ما هو مريح لقدميكِ لأن ثقل جسمك كله يكون عليهما.
في النهاية، تذكري أن التورم أثناء الحمل من الأعراض الطبيعية وغير المقلقة أما إذا صاحبها صداع أو زغللة، وتورم مفاجئ في الوجه واليدين وألم شديد أسفل الأضلع وقيء فيجب مراجعة الطبيب فورًا، لأن هذه الأعراض قد تشير إلى حالة تسمم حمل وهي حالة تستوجب التدخل الطبي السريع حتى يكتمل حملك بسلام.

 

المراجع/https://www.nhs.uk/conditions/oedema/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *