10 طرق طبيعية لعلاج الحروق

الحروق

الحروق هي من أصعب الأمور التي ممكن أن تحدث للإنسان وهي أحد الإصابات الجلديّة، والتي تحدث نتيجة التعرض المباشر للحرارة، مثل انسكاب ماء ساخن، أو زيت أو ما شابه، كذلك التعرض للشمس لفترات طويلة في وقت الذروة، أو الحروق الناتجة عن انسكاب المواد الكيميائيّة، أو مس التيار الكهربائي، ويوجد مسبّبات أخرى للحروق لكن هذه الأسباب هي الأكثر شيوعاً.

10

الشوفان لعلاج الحروق الطفيفة

الشوفان لعلاج الحروق الطفيفة
يتسم الشوفان أيضًا بخصائصه المضادة للالتهاب، ويكون مفيد بشكل خاص عند التئام الحرق ليساعد في شفائه سريعًا.

ففي حالة كان الحرق كبير، تتم إضافة كوب من الشوفان إلى ماء الاستحمام والجلوس فيه لمدة 20 دقيقة لتهدئة الحروق، أما في حالة الحروق الصغيرة، فتتم إضافة بعض من الشوفان إلى وعاء صغير من الماء ونقع المنطقة المصابة به.

بعد ذلك، يتم تجفيف البشرة في الهواء حتى تبقى طبقة رقيقة من الشوفان، مما يقلل من الشعور بالحكة.

9

أكياس الشاي الأسود لعلاج الحروق الطفيفة

أكياس الشاي الأسود لعلاج الحروق الطفيفة
يحتوي الشاي الأسود على حمض التانيك، ويساعد هذا الحمض على سحب الحرارة من الحروق وبالتالي تقليل الألم.

ولعلاج الحرق، يتم وضع اثنين أو ثلاثة أكياس شاي أسود رطبة وباردة على المنطقة المصابة، وذلك باستخدام الشاش لتثبيت الأكياس في مكانها.

8

زيت جوز الهند

زيت جوز الهند
استخدام زيت جوز الهند هو واحد من أفضل العلاجات الطبيعية للحروق، فالزيت له خصائص حاسمة تجعله فعالا ليس فقط لعلاج الحروق، ولكن أيضا منع العدوى الثانوية، ترطيب الجلد، تسريع عملية الشفاء، وتقليل الندوب الدائمة أو علامات من الحروق..
فهو قادر على اختراق عميق وزيادة معدل النمو وتضميد خلايا الجلد التالفة. يمكن للفيتامينات و polyphenols في هذا الزيت تقليل الإجهاد التأكسدي في هذه الخلايا المتضررة بالفعل وتسريع عملية الشفاء بشكل كبير، مما يجعل الشفاء أسرع. كما يعمل زيت جوز الهند على تحفيز تدفق الدم إلى المناطق المصابة بحروقة، والتي تجلب الأكسجين والمواد الغذائية حيث تكون هناك حاجة إليها أكثر من غيرها.

7

زبدة الكاكاو لعلاج الحروق

زبدة الكاكاو لعلاج الحروق
فهي مرطّب طبيعي يُرطّب بعمق طبقات الجلد، إضافة إلى كونها غنيّة بفيتامين E الذي يساعد في إصلاح الجلد، ويمكن استخدامها من خلال فرك الجلد المصاب بقطعة قماش مُبلّلة ثم تجفيف المنطقة، وتدليك الجلد بملعقة من زبدة الكاكاو بحركة دائرية قوية، وتُكرّر العملية ثلاث مرات أسبوعيًا.

6

البصل لعلاج الحروق

البصل لعلاج الحروق
بعض الخضروات، مثل البصل ، لها خصائص المضادات الحيوية، يحتوي عصير البصل على مركبات الكبريت ومضادات الأكسدة التي تقلل من الاحتراق والاحمرار وتقلل من احتمالية ظهور بثور مؤلمة تميل إلى الظهور مباشرة بعد الحرق، كما أنه يحمي من البكتيريا التي يمكن أن تسبب العدوى.

5

العسل و علاج الحروق

العسل و علاج الحروق
العسل فيه شفاء للناس فهو يساعد بوضعه موضعيًا على البشرة على تسريع تعافي والتئام الجروح والحروق الطفيفة.
وتعزى فوائد العسل المحتملة في هذا الصدد لغناه بمجموعة متنوعة من المركبات الكيميائية والعناصر الغذائية التي قد تساعد على تعقيم الجروح ومقاومة الالتهابات الجلدية المختلفة. وضع ملعقةٍ كبيرةٍ من العسل، مع ملعقةٍ من صودا الخبز، وخلطهما جيداً، ووضع الخليط على المنطقة المصابة، وفركها بحركةٍ دائريةٍ مدّة خمس دقائق، ووضع قطعةٍ كبيرةٍ من القماش فوق الخليط الموضوع على المنطقة المصابة (يشترط أن تكون القطعة ساخنة)، ثمّ إزالة الخليط بوساطة قطعة القماش، فهذه الوصفة تساعد في إنتاج الأنسجة، وعلاج آثار الحروق. اقرأ أيضا:10 فوائد مهمة عن العسل

4

خل التفاح و علاج حروق الشمس

خل التفاح و علاج حروق الشمس
لدى خل التفاح فوائد عديدة جدا، فهو يستخدم فالعديد من الخلطات الطبيعية و العلاجية. يمكن استخدام خل التفاح في علاج حرق الشمس وذلك لأنه يوازن مستويات الأس الهيدروجيني للبشرة وهذا يسرع من الشفاء ويمنع ظهور تقرحات، وللاستخدام يتم خلط نصف كوب من الخل مع 4 أكواب من الماء، ووضع قطعة قماش في المحلول ثم تثبيتها على الجلد المصاب حتى يهدأ.

3

الألوفيرا و علاج الحروق

الألوفيرا و علاج الحروق
قطع ورقتين من الألوفيرا إلى نصفين، واستخراج الجلّ منهما، ووضعه على المنطقة المصابة، وفركها برفقٍ مدّة دقائق، وغسلها بالماء الفاتر، ويجب تكرار هذه الوصفة بشكلّ يوميّ مدّة شهرٍ، فهو يتخلّص من الخلايا الميتة، ويجددها، ويقلّص حجم الحروق وأثارها، ويقلّل الالتهاب، ويرطب الجلد.

2

زيت فيتامين E

زيت فيتامين E
يعتبر زيت فيتامين E علاجاً طبيعياً لعلاج آثار الحروق على البشرة، فهو يساعد على تقليل ومنع ظهور الندبات من خلال تعزيز صحة الجلد وتجديده، كما ويرطب الجلد ويحمي الكولاجين في البشرة، ويكافح الجذور الحرة التي تُسبب احمرار والتهاب في مكان الحروق، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة، ويستعمل عن طريق نقع الجلد بالماء البارد أولاً لتبريد الجلد التالف، ثمّ تطبيق زيت فيتامين E كل 1-4 ساعات في اليوم الأول، ثمّ 2-3 مرّات في الأيام التالية، ويمكن استعمال كبسولة فيتامين E عن طريق فتحها ووضعها على الجلد، بالإضافة إلى استعماله خارجياً؛ يمكن تناول مكملات فيتامين زيت E الذي يساعد على شفاء الجلد من الداخل.

1

زيت الخروع

زيت الخروع
اخلطي كميات متساوية من عصير الليمون الطازج وزيت الخروع خلطاً جيداً، كي تتجانس المكونات مع بعضها، ثم أحضري قطعة من القطن واغمسيها بالمزيج الناتج لديكِ، ثم امسحي بواسطتها المنطقة المراد علاجها، واتركيه لمدة ساعة بعد ذلك اغسليه بالماء، ويُفضل أن تكرري هذه العملية بشكلٍ يومي وبانتظام لتحصلي على النتيجة المرغوبة.

 

المراجع/https://www.healthline.com/health/home-remedies-for-burns

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *