10 طرق تساعد على تنشيط المبايض

تنشيط المبايض

تنشيط المبايض هو ما يبحث عنه بعض النساء ، فضعف التبويض هو عدم كفاءة المبايض في إنتاج البويضات بعدد كاف أو حجم مناسب، فتكون بحجم صغير أو جودة منخفضة، أو تتحرر دون أن تنضج، ويؤدي هذا إلى صعوبة حدوث التخصيب بعد العلاقة الحميمة بين الزوجين، فيتسبب ضعف المبايض عند النساء في تقليل فرص حدوث الحمل، ومن خلال بعض الطرق الطبيعية، يمكن المساعدة في تنشيط المبايض عند المرأة دون اللجوء إلى تناول الأدوية،
لذا خصص هذا المقال لمعرفة قائمة طرق طبيعية لتنشيط المبايض وزيادة فرص الحمل عند المرأة، بالإضافة إلى عادات صحية لتحسين الخصوبة .

10

فوائد الأناناس تساعد على تنشيط المبايض

فوائد الأناناس للمبايض
نتيجة للقيمة الغذائية الكبيرة للأناناس وما يمتلكه من فيتامينات قوية ومتنوعة فهو عنصر هام للإناث خاصة الذين يعانون من ضعف التبويض وتكيسات المبايض التى تؤدى إلى صعوبة فى حدوث الحمل , فإذا كنتى تواجهين مشكلة في حدوث الحمل فإن عصير الأناناس سيكون خيارك الأمثل لهذه الفترة
حيث يعمل على زيادة الخصوبة وتقوية البويضة كما أنه يعمل على تنظيم الدورة الشهرية وينشط المبايض , ويزيد من سمك بطانة الرحم ويحسن من فرص حدوث الحمل. يمكن تناول الأناناس ثالث يوم فى الدورة الشهرية لمدة تصل إلى 11-12 يوم .نتيجة فوائد الأناناس للمبايض التى تنعكس على خصوبة المرأه وزيادة فرصتها فى الحمل لا تعطى انطباع كامل عن استمرار فوائده عند حدوث الحمل , حيث ينصح الأطباء بتناوله فقط فى فترة الإباضة لما له من خواص تعمل على زيادة سمك الرحم وتنشط المبيض وتحفزه على إنتاج البويضة , أما عند حدوث الحمل فلا يجب الإكثار من تناوله لما يحدثه من تقلصات فى الرحم , ومن الممكن أيضا أن يعمل على زيادة فرص الإجهاض أو الحمل المبكر .
يمكنك تناول كوب من عصير الأناناس مرتين يومياً للحصول على فوائده الرائعة لزيادة التبويض و الخصوبة لديك، كما يمكنك إضافة القليل من العسل للتحلية أيضاً.

9

ارفعي مستويات حمض الفوليك في جسمك

ارفعي مستويات حمض الفوليك في جسمك
إذا كان هناك فيتامين واحد عليك تناوله أثناء محاولتك الحمل والإنجاب فهو حمض الفوليك، إذ يحتاج الجسم لحمض الفوليك لصناعة المزيد من خلايا الدم الحمراء، كما أنه هام جدًا لك وللجنين أثناء الحمل. وتستطيعين استشارة الطبيب لبدء تناوله بانتظام في حال كان لديك نقص فيه عبر مكملات غذائية، أو عبر تناوله من بعض مصادره الطبيعية، مثل: البيض، والسبانخ، والحبوب والبذور عامة.

8

الابتعاد عن الكافيين 

الابتعاد عن الكافيين
إن فنجانًا واحدًا من القهوة يوميًا يمكن أن يقلل من فرص الحمل، ويقول الخبراء أن الكافيين قد يقلل من نشاط عضلات قناة فالوب التي تحمل البيض من المبيضين.
وقد وجد أيضًا أن النساء اللواتي يستهلكن أكثر من 500 ملليغرام من الكافيين يوميًا قد يستغرقن فترة أطول تصل إلى 9.5 شهرًا للحمل، كما يرتبط أيضًا تناول كمية عالية من الكافيين قبل الحمل إلى زيادة خطر الإجهاض.

7

فوائد التوت تساعد على تنشيط المبايض

فوائد التوت للتبويض
التوتيات كلها بدءًا من الفراولة والتوت الأحمر والأسود والعليق، تحتوي على معادن وفيتامينات مهمة في تنشيط عملية إنتاج البويضات وصحة الرحم.

6

الأسماك الدهنية تساعد على تنشيط المبايض

الأسماك الدهنية تساعد على تنشيط المبايض
التونة والسلمون والسردين من أهم أنواع الأسماك الدهنية التي تحتوي على نسبة مرتفعة من أحماض أوميجا 3 ، وتساعد كذلك في تنظيم نسب الهرمونات في الدم، خاصةً هرمونات الإستروجين والبروجستيرون والتستوستيرون، وهذه قائمة الهرمونات الأساسية المتحكمة في عملية التبويض .

5

فقدان الوزن يساعدك على تنشيط المبايض

فقدان الوزن يساعدك على تنشيط المبايض
إن النساء اللاتي يعانين من زيادة الوزن غالبًا ما يكون لديهن فترات أقل انتظامًا للتبويض، لذلك في حال خسرت 5% فقط من وزن جسمك عندها من الممكن أن تزداد فرص الحمل لديك.
كما أن التمرين المعتدل جيد للخصوبة ولكن الكثير من التمارين يمكن أن يكون لها تأثير سلبي، لذلك حافظ على لياقتك البدنية وممارسة اليوغا والمشي والسباحة، كما يجب التنبه إلى وجبات الإفطار، إذ لا يفضل تناولها مع أطعمة تحتوي على سعرات حرارية عالية، حيث يقلل ذلك من مستويات الأنسولين بنسبة 8% ومستويات التستوستيرون بنسبة 50% بالتالي يؤدي للعقم.

4

اتباع نظامٍ غذائيٍ صحيٍ ومتوازن

اتباع نظامٍ غذائيٍ صحيٍ ومتوازن
تناول كمياتٍ كبيرةٍ من الخضراوات والفواكه بأنواعها؛ سواء كانت طازجة، أو مُجمّدة، أو مُعلّبة، أو مُجفّفة، أو حتى على شكل عصائر، إذ يُنصح بتناول 5 حصص من الفواكه والخضراوات يومياً على الأقلّ، كما يُنصح بتناول كمياتٍ جيدةٍ من الأطعمة النشوية؛ كالأرز، والبطاطا، والمعكرونة، وخاصةً تلك المصنوعة من الحبوب الكاملة. إضافةً إلى استهلاك كمياتٍ مناسبةٍ من الأغذية الغنيّة بالبروتين؛ مثل: اللحوم منزوعة الدهن، والدجاج، والأسماك، والبيض، والبقوليات، ومنتجات الألبان،؛ كالحليب والزبادي.

3

الابتعاد عن التوتر يزيد من فرص التبويض

الابتعاد عن التوتر يزيد من فرص التبويض
يؤثر الإجهاد النفسي سلباً في كلٍّ من ضغط الدم، والهرمونات، والدورة الشهرية، ولذلك فإذا كانت المرأة ترغب في الإنجاب، أو تعاني مشاكل في ذلك؛ فعليها التخلُّص من أيّ عاملٍ يُسبّب لها التوتر.

2

السكر يؤثر على التبويض

السكر يؤثر على التبويض
من الأفضل تقليل كمية السكر التي تحصلين عليها قدر الإمكان، حيث تشير الأبحاث إلى أن زيادة كمية السكر التي تحصلين عليها قد تقلل من فرص حدوث الحمل. اقرأ أيضا:10 أشياء تساعد على الحمل بتوأم

1

الفيتامينات تساعد على تنشيط المبايض

الفيتامينات تساعد على تنشيط المبايض
إن تناول مغذيات رئيسة تحتوي على فيتامين ب 12 والسيلنيوم يمكن أن يزيد من تنشيط البويضة، وإذا كانت المرأة تستهلك 3 أنواع من الفيتامينات في الأسبوع الواحد يمكنها ذلك من تجنب ما يقارب 20% من حالات عقم التبويض.
كما أن النساء اللواتي تناولن الفيتامينات المتعددة قد ساعدهن ذلك في تقليل مخاطر الإنجاب أقل بنسبة 41%.

 

المبايض/https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/ovarian-hyperstimulation-syndrome-ohss/diagnosis-treatment/drc-20354703

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *