Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

10 حقائق غريبة عن القطط ستتعجب منها بالتأكيد

القطط

 القطط تحظى بشعبية كبيرة كحيوانات أليفة حول العالم. تشتهرأيضا كحيوانات أليفة محببة، وعلى اختلاف أنواعها، فجميع القطط تتميز بكونها مشاكسة ومرحة، ولعل هذا هو السبب في أنها تنال كل هذا الإعجاب.
ربما من أكثر الدلائل على شعبيتها الكبيرة، انتشار مقاطع الفيديو والصور العديدة على شبكات التواصل الاجتماعي والتي تظهر قططا مختلفة في مواقف مضحكة غريبة، ويبدو أن الكثيرين قد أصابتهم حمى القطط بالفعل!
يتمكن عادة الأشخاص الذين يمتلكون قططا من تكوين روابط قوية مع حيواناتهم الأليفة.
على الرغم من ذلك فإنه يبدو أن للقطط أسرارا كثيرة خفيت عن الكثيرين، إليكم عشر حقائق لا تعرفونها على الأرجح عن تلك المخلوقات الظريفة:

10

الحليب مضر على القطط

الحليب مضر على القطط
معظمها غير قادرة على تحمل اللاكتوز على الإطلاق. لذا فماعادا الحليب الذي تحصل عليه من والدتها، يكون تقديم أي ألبان أخرى أو مشتقات حليب مضرا بشدة ومؤذ لها.

9

أحلام القطط

أحلام القطط
يُمكن للقطط أنْ تحلم، وهذا من الأمور المُدهشة التي تشترك بها القطط مع البشر، فهي تحلم كما يحلم البشر، وذلك عندما تدخل في مرحلة النوم العميق. ويعود تفسير ذلك إلى أنَّ أدمغة القطط تنتج نفس نمط الموجات التي يُنتجها دماغ البشر أثناء النوم، ولذلك فلا بدَّ من إدراك أنَّ القطط النائمة بأمان وتحلم حتّى وإن كانت تصدر أصواتاً.

8

لغة القطط

لغة القطط
تتميّز  بامتلاكها لغةً مُعقّدةً نوعاً ما، وكميّة من الأصوات المُختلفة التي تستخدمها من أجل التواصل مع بعضها البعض، أو مع غيرها من الحيوانات، أو مع البشر. وتميل للتواصل مع البشر من خلال المواء، وقد يعني مواءها العديد من الأمور منها الجوع، أو الرغبة في الحصول على الاهتمام، ويُشار إلى أنَّ كل قطة تنفرد بصوتها وموائها الخاصّ، بحيث لا يتشابه صوت قطّة وأخرى ببعضهما البعض.

7

النوم لساعات طويلة

النوم لساعات طويلة
تتميز بأنَّها تنام فترةً طويلة، حيث يُقدّر عدد ساعات نومها بحوالي 16 ساعة يوميّاً، فالقطط حيوانات آكلة لحوم. وهذا الأمر يُعد عملاً شاقاً ومتعباً بالنسبة لها، حيث تستهلك كميةً عاليةً من الطاقة خلال محاولات إمساكها بالفريسة، ولذلك فلا بدَّ أن يتبع هذا العمل فترات طويلة من الراحة. والجدير بالذكر أنَّ مُعظم القطط المنزليّة لا تقضي يومها في مُطاردة الفريسة، وإنَّما تكتفي بتناول الطعام من وعاء خاص، ورغم ذلك فهي تقضي يومها في النوم.

6

القطط لها سبع أرواح

القطط لها سبع أرواح
لطالما سمعنا عن القطط التي نجت من تجارب مميتة غريبة وشديدة الخطورة. لكن رغم ذلك، قد يصعب عليك التصديق أن بعضهم تمكنت من النجاة رغم سقوطها من ارتفاعات شديدة العلو. يتصدر الرقم القياسي في هذا الشأن قط ماكر، حيث تمكن من السقوط من الدور الثاني والأربعين لأحد المباني والوقوع على الرصيف الخرساني مباشرة والاستمرار على قيد الحياة رغم ذلك!

5

تذوق الطعم الحلو

تتذوق القطط الطعم الحلو
إحساس القطط بالطعم ليس خارقًا جدًا، فهي واحدة من الثدييات القليلة التي تفتقر إلى مستقبلات طعم الحلاوة وفقًا لدارسة في عام 2006.

هذا على الأغلب بسبب أنّ القطط تحتاج اللحوم لا الحلوى، فهي آكلات لحوم مُلزمة لذلك تأخذ طاقتها من البروتين بدلًا من الكربوهيدرات. اقرأ أيضا:اغلى 10 سلالات قطط في العالم

4

“هالو كيتي” أشهر قطة في العالم

“هالو كيتي” أشهر قطة في العالم
نوع مختلف من القطط التجارية أغنى الانواع في العالم، يمكن القول أنها القطة اليابانية ذات الرأس الكرتوني الكبير هالو كيتي (Hello Kitty)، والتي كسبت أكثر من بليون دولار في مبيعات وحقوق ملكية في 2012.

وفقًا لدراسات متنوعة، يعتقد علماء النفس أن الطلب على هالو كيتي يعتمد على الجاذبية، فعيونها الواسعة مع عدم وجود فم في وجهها قد جعلاها شخصية غير مهددة وبحاجة حب ورعاية.

ليست ظريفة تمامًا كهالو كيتي لوحة لقطة مرتدية طوق موجودة في قبر عمره 4400 سنة في سقارة مصر، الصورة الأقدم المعروفة لقطة مستأنسة.

3

القطط القديمة ربما لم تكن منزلية

القطط القديمة ربما لم تكن منزلية
لعلَّ القطط القديمة لم تكن أليفة، ففي آذار ادّعى بعض الباحثين أنّ الفصائل الصينية لم تكن منزلية بل كانت تعايشية في علاقة منفعة متبادلة مع الإنسان.

في حال كانت أليفة أو لم تكن؛ هذه القطط الصينية كما كل قطط منحدرة من القط البري فيليس سيلفيسريس ليبيكا ( Felis silvestris lybica).

استنتجت دراسة في 2007 أنّ قط فيليس تم استئناسه على الأقل منذ 9000 سنة، في مكان ما في الشرق الأوسط مع انتشار زراعة الحبوب وحاجة المزارعين إلى السيطرة على الآفات بشكل موثوق.

أقرب الأدلة الأثرية لعلاقتنا معهم هي هريرة دفنت بجوار إنسان في جزيرة قبرص منذ حوالي 9500 سنة، فقد كانت القوارب صغيرة جدًا بالنسبة لمسافرين متهربين في ذلك الوقت لذلك يقول الباحثون أن القطة أحضُرت بطريقة متعمدة.

2

حاسة الشم القويةحاسة الشم قوية عند القطط

تمتلك  إحساسًا ممتازًا للرائحة، فقد وجدت دراسة من جامعة نيو ساوث ويلز الأسترالية أنّ القطط الضالة تنجذب للأماكن العالقة فيها رائحة الفئران حتى بعد ستة أيام من وجودها في المنطقة.

يساعد العضو المكيعي الأنفي لهم  في كشف الأدلة الكيميائية الدقيقة الموجودة في بيئتها بما في ذلك قرب وحالة القطط الأخرى.

والعضو المكيعي الأنفي هو عضو شم إضافي للأنف موجود عند الكثير من الحيوانات، ويستخدم بشكل أساسي لاكتشاف الفيرمونات، وهي كيماويات تُستخدم لنقل الإشارات بين حيوانات من نفس النوع.

1

عيون القطط مثالية للظلام

عيون القطط مثالية للظلام
تطوّرت عيونها لتكون مناسبة بشكل هائل للصيد في الضوء الخفيف، فقد وضح جون برادشو (John Bradshaw) في كات سينس (Cat Sense) أنّ حجم عيونها تتركز بين القريب والبعيد بصعوبة؛ ذلك أنّ العضلات تطوّرت مع تحيز بيئي.

فتميل قطط الخارج لأن تكون ثاقبة النظر بينما تعاني معظم قطط الداخل من قصر البصر ( ضبابية في الصور البعيدة).

لدى هذه القطط حسر البصر لا قرب البصر، فعيونها الكبيرة جدًا لا تستطيع التركيز على أي شيء يبعد عنها أقل من قدم، لكن شواربها تستطيع التأرجح إلى الأمام لتستشعر ما لا يمكن أن تراه بوضوح.

 

المراجع/https://www.bustle.com/articles/127454-12-weird-things-you-didnt-know-about-your-cat

التعليقات