10 اشياء تسبب انتفاخ القدمين

انتفاخ القدمين

انتفاخ القدمين أو الكاحلين يعد من المشاكل الشائعة، وعادةً لا يدعو للاهتمام أو طلب المساعدة، خاصةً إذا كان الشخص قد أمضى وقتاً طويلاً في الوقوف أو المشي. ولكن عندما يبقى التورّم مستمراً أو يصاحب ذلك بعض الأعراض الأخرى، عندها قد تكون هناك مشكلة صحية أكبر.
ويحدث تورّم القدمين عادةً نتيجة لتراكم السوائل فيها، ولا يسبب الألم إلا إذا كان سببه إصابة معيّنة، وهو منتشر بشكل أكبر لدى كبار السن، ومن الممكن أن يحدث في جهة واحدة أو جهتين من الجسم.

10

داء السكري

داء السكري
مرض السكري أو مرض السكر أو البوال السكري وغيرها (باللاتينية: Diabetes mellitus) هي متلازمة تتصف باضطراب الأيض وارتفاع شاذ في تركيز سكر الدم الناجم عن عوز هرمون الأنسولين، أو انخفاض حساسية الأنسجة للأنسولين، أو كلا الأمرين.
الأشخاص الذين يعانون اضطراب التمثيل الغذائى ومرض السكر، يمكن أيضا أن يعانوا من تورم القدمين، بسبب ضعف الدورة الدموية واحتباس السوائل فى القدمين.

9

زيادة الوزن

زيادة الوزن
السمنة هي واحدة من الحالات الطبية الأكثر شيوعًا في المجتمع الغربي اليوم وأكثرها صعوبة من ناحية علاج السمنة والتصدي لها . فماشكل السمنة كثيرة وأحد هذه المشاكل تورم القدمين ،فزيادة كتلة الجسم يمكن أن تقلل الدورة الدموية، مما يتسبب في تراكم السوائل في القدمين والساقين والكاحلين.
فعندما يعانى المريض من زيادة مفرطة فى الوزن، فإن ذلك يضع الكثير من الضغط على القدم وكامل الجسم، وهذا قد يسبب تورم القدمين.

8

مرض النقرس

مرض النقرس
النقرس هو صورة معقدة من التهاب المفاصل قد تصيب أي شخص. ويتسم هذا المرض بنوبات ألمه المفاجئة الحادة، والتورم والاحمرار والشعور بالألم عند اللمس في واحد أو أكثر من المفاصل، وغالبًا ما يصيب إصبع القدم الأكبر. إن الإصابة بمرض النقرس، إذ يتسبب ذلك في انتفاخ منطقة القدمين بسبب تراكم حمض اليوريك في سوائل الجسم.

7

تجلطات الدم

تجلطات الدم
إن تجلط الأوردة العميقة، المعروف اختصارا باسم DVT، هو جلطة دموية تتشكل داخل الوريد وعادة ما تكون عميقة داخل الساق، وتمنع تدفّق الدم وتتلف الأعضاء. عندما يحدث تجلط الدم في العروق، يعيق عودة الدم من القدمين إلى القلب، وبالتالي تتورم القدمان، وتقسم الجلطات إلى قسمين وهما، جلطات عميقة مثل جلطات الرئتين أوالقلب، وجلطات سطحية وهذه الجلطات تحدث في الأوعية الدموية الموجودة تحت الجلد.

6

عجز الكلى على العمل بشكل جيد

عجز الكلى على العمل بشكل جيد
يعتبر العجز الكلوي واحد من أكثر الأمراض أو المشاكل التي تؤدّي إلى الإصابة بانتفاخ القدمين؛ لأنّ الإصابة به تجعل الكلى غير قادرة على التخلّص من آثار ملح الطعام الموجودة في الجسم. فتقوم هذه الآثار بجذب جزيئات الماء، ممّا يؤدّي إلى احتباس كميّات كبيرة من الماء في الجسم، وبالتالي تُصاب القدمان بانتفاخ وتورّمات تصل أحياناً إلى الرئتين أن كانت المياه الموجودة في الجسم كبيرة.

5

القصور الوريدي

القصور الوريدي
يُعدّ التورّم في القدمين أو الكاحلين من العلامات الأولى من علامات القصور الوريدي، وفي هذه الحالة لا يحدث انتقال للدم عبر الأوردة من الأقدام إلى القلب، وفي العادة ينتقل الدم في الأوردة إلى الأعلى عبر صمامات تفتح باتجاه واحد (بالإنجليزية: One-Way Valve)، وعندما يحدث عطل أو ضعف في هذه الصمامات؛ فإنّ الدم يتسرب من الأوردة وتتجمع السوائل في الأطراف السفلية، ومن الممكن أن يؤدي القصور الوريدي إلى تغيرات في الجلد، وتقرحات فيه، والإصابة بالالتهابات أيضاً.

4

بعض الامراض تسبب انتفاخ القدمين

بعض الامراض تسبب انتفاخ القدمين
إن الإصابة بأمراض معينة تسبب حدوث خلل في وظائف الجسم بالشكل الطبيعي مثل أمراض القلب وقصور الغدة الدرقية والضغط والسكري والفشل الكلوي، والتي تعتبر من أهم أسباب تورم القدمين عند كبار السن.

3

التهاب المفاصل

التهاب المفاصل
التهاب المفاصل هو تورُّم وشعور بألم عند لمس واحد أو أكثر من مفاصل الجسم. وأعراضه الأساسية هي ألم المفاصل وتيبسها، وتزداد سوءًا مع التقدم في العمر. يتمثَّل النوعان الأكثر شيوعًا لالتهاب المفاصل في الالتهاب المفصلي العظمي والتهاب المفاصل الروماتويدي.يعتبر التهاب المفاصل من أكثر الحالات شيوعا عند كبار السن. حيث يسبب التهاب المفاصل تورما في مفاصل الجسم، خاصة القدمين، والأكثر عرضة هم المصابون بالروماتيزم. اقرأ أيضا: 10 اشياء تسبب انتفاخ القدمين

2

الاستسقاء اللمفاوي يسبب انتفاخ القدمين

الاستسقاء اللمفاوي يسبب انتفاخ القدمين
يتمثل الاستسقاء اللمفاوي أو الوذمة اللمفية في تجمع غير طبيعي للسوائل في النسيج اللمفاوي. ويذكر أن اللمف يحتوي على خلايا دم بيضاء وبعض المواد الموجودة في المخلفات البشرية.

وتعتبر تصفية النفايات المهمة الأساسية التي تقوم بها الغدد اللمفاوية. وفي حال انسداد أو حدوث تمزق في الأوعية الليمفاوية، فإن ذلك يؤدي إلى عرقلة تصريف اللمف وتورم الأنسجة الرخوة، مما يسبب تشوها أو تعفنا. وعادة ما يكون الأشخاص الذين خضعوا للعلاج الإشعاعي أو إزالة العقدة اللمفاوية عرضة أكثر من غيرهم للإصابة بهذا المرض.

1

انتفاخ القدمين بسبب الحمل

انتفاخ القدمين بسبب الحمل
يعتبر انتفاخ القدمين وتورمهما من الأعراض الطبيعية المصاحبة للحمل. غير أن حصول هذا التورم بشكل مفاجئ ولإحدى القدمين دون الأخرى يستدعي المراجعة الفورية للطبيب للاطمئنان على صحة الحمل والجنين.
فإن ذلك قد يكون مؤشرا على حدوث “تسمم الحمل”، وهو ما يتطلب زيارة الطبيب لأن الحالة قد تكون خطيرة للغاية.

 

المراجع/https://www.nhs.uk/conditions/oedema/#:~:text=Common%20causes%20of%20swollen%20ankles%2C%20feet%20and%20legs&text=standing%20or%20sitting%20in%20the,feet%20and%20fingers%20in%20pregnancy

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *