Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

10 استخدامات لعصير الليمون تعرف عليها !

الليمون

الليمون هو نوع من أنواع الحمضيّات التي تنمو على أشجار صغيرة يتراوح طولها بين 3-6م، وتتميّز بأوراق بيضاويّة الشكل، تنمو بدايةً بلون أحمر ثمّ تتحوّل تدريجياً إلى اللون الأخضر، وفي الليمون العديد من الفيتامينات، مثل فيتامين ج المكوّن الأساسيّ له، بالإضافة إلى فيتامين ب، والثيامين، والنياسين، والريبوفلافين. للّيمون نكهة حامضيّة مميّزة؛ سواءً كان طازجاً أو محفوظاً؛ لذا يُستخدَم عصيره في تحضير العديد من المأكولات والحلويات التقليديّة، كما يُستخدَم في إعداد شراب الماء باللّيمون والسكّر الذي يُعدّ من المشروبات الشعبيّة المشهورة في الطقوس الحارّة، ويُضاف عصير الليمون أيضاً إلى الشاي في كثير من الأحيان لإعطائه نكهةً مميّزةً.

بدأت زراعته في إسبانيا وشمال أفريقيا في الفترة ما بين عامي 1000-1200م، وانتشرت في أوروربا بفعل الصليبين الذين اكتشفوا نموّه في فلسطين، وفي عام 1494م زُرِع في جزء الأزور ومن ثمّ شُحِن إلى إنجلترا بكثرة، وتتمّ زراعته  اليوم في معظم البلدان المداريّة وشبه المداريّة، وتُعدّ المناطق الباردة نسبياً مثل سواحل إيطاليا وكاليفورنيا مناسبةً لزراعته، ويُزرَع كذلك في البساتين بحيث تكون أشجاره متباعدةً عن بعضها مسافة 5-8م تقريباً.

تزهر أشجار الليمون طوال العام، وهي تعدّ من الأشجار دائمة الخضرة، وعادةً ما تُقطَف الثمار وهي لا تزال خضراء، وبذلك يمكن تخزينها ثلاثة أشهر أو أكثر، أمّا الثمار الصفراء فيجب بيعها فور قطفها، أو استعمالها، ولا يمكن تخزينها لفترة طويلة، وممّا يتمّ استخراجه من ثمار الليمون زيت الليمون المُستعمَل في صناعة الصابون والعطور، ومادّة البكتين المُستخدَمة في صناعة الجلي، وفي المجال الطبيّ، مثل استخدامها في علاج اضطرابات الأمعاء، ويُستخرَج من الليمون أيضاً حامض الستريك المُستخدَم في تصنيع المشروبات المختلفة.

و لعصير الليمون استخدامات عديدة سيعرض لكم موقع “Tops Arabia ” اهم 10 استخدامات لعصير الليمون :

10

تنظيف الميكرويف

تنظيف الميكرويف
يُنظَّف الميكرويف باستخدام الليمون؛ وذلك بوضع كوب من الماء داخله بضع شرائح من الليمون، وتسخينه داخل الميكرويف إلى أن يغلي الماء ويتكوّن البخار، ثمّ تركه لمدة 15 دقيقةً، وفتحه بعد ذلك وتنظيفه.

9

لتفتيح لون شعرك

لتفتيح لون شعرك
اذا كان اشقر او كستنائيا امزيجي عصير ليمونة حامضة مع ملعقة صغيرة من الملح وضعي المزيج على شعرك عبر تمشيطه بالمشط عرضي شعرك لاشعة الشمس مدة ساعة يمكنك ان تمشي في الشمس او تجلسي على الشاطئ.

8

القضاء على الرؤوس السوداء التي تشوه البشرة

القضاء على الرؤوس السوداء التي تشوه البشرة
افركي الرؤوس السوداء به الحامض قبل النوم وشطفي وجهك في الصباح بالماء البارد.
لتصنعي بنفسك منظفا منزليا فعالا ولذيذ الرائحة ومعقما امزجي مقدارا من عصير الليمون الحامض مع المقدار نفسه من الماء في زجاجة رشاشة.

7

تنظيف لوح التقطيع الخشبيّ

تنظيف لوح التقطيع الخشبيّ
يُنظَّف لوح التقطيع الخشبي باستخدام الليمون عن طريق رشّ الملح عليه، ثمّ فركه بنصف ليمونة مع مراعاة الضغط عليها لعصرها، ثمّ ترك المزيج على لوح التقطيع لمدّة خمس دقائق، ثمّ فركه بقطعة إسفنجيّة وتنظيفه وشطفه كالمعتاد.

6

انتعاش الفم و تحسين رائحته

انتعاش الفم و تحسين رائحته
اغسلى فمك به و مضمضى به فالليمون يقتل البكتيريا الموجودة بالفم، و التى تسبب الرائحة الكريهة و قومي بشطفه بعد دقائق و استمتعي بأنفاس منتعشة و رائحة فم ممتازة .

التخلص من رائحه الفم الكريهة , الغرغرة بعصير الليمون الحامض تساعد على التخلص من رائحة الفم الكريهة.

5

حافظي على بعض الأطعمة مدة أطول من الفساد

حافظى على بعض الأطعمة مدة أطول من الفساد
هناك بعض الأطعمة إذا تركت فترة خاصة بعد تقشيرها يمكن أن تصبح سوداء اللون و لا تتتمكنى من استخدامها لذا قومى برش عصير الليمون عليها لتحتفظى بها مدة أطول مثل ” البطاطس”

اضيفي ملعقة كبيرة منه وملعقتين كبيرتين من الخل الى الماء الذي تنقعين فيه الفاكهة والخضار لغسلها ذلك سيقضي على الجراثيم والحشرات الصغيرة المقززة الموجودة عليها.

4

طرد الحشرات من منزلك ب الليمون

طرد الحشرات من منزلك
نعم طرد الحشرات يمكنك وضع عصير الليمون فى رشاش ” بخاخ ” و رشه على مداخل الأبواب و فى أماكن تواجد النمل و الشقوق وستجدين النتيجة المرجوة، فالحشرات ستختفى فوراً من منزلك. كذلك يمكنك وضع عصير 4 ليمونات على 2 لتر من الماء و غسل الأرضيات بهذا السائل فستختفى الحشرات لكرههم لرائحة الليمون مثل ” الصراصير -النمل – البراغيث ”.

3

تقوية الأظفار وتنظيفها وتبييضها بعصير الليمون

تقوية الأظفار وتنظيفها وتبييضها
يساعد على تقوية الأظفار، وذلك عن طريق تحضير خليط من عصير الليمون وزيت الزيتون ودهن الأظفار به، أو استخدام الصبار مع عصير الليمون لفرك الأظفار؛ حيث يحافظ الصبار على بقائها رطبةً ويمنعها من الجفاف، بينما يحافظ الليمون على بقائها قويّةً وصحيّةً؛ لما يحتويه من فيتامين ج، كما يمكن تبييض الأظفار عن طريق إضافة عصير نصف ليمونة إلى كوب ماء دافئ، ونقع الأظفار بالمزيج لمدّة 5 دقائق، ثمّ فركها بقشر الليمون ذهاباً وإياباً.

اقرأ أيضا:أسهل 10 حيل لإبراز جمالك بشكل طبيعي

2

 الليمون و التخلص من البقع 

التخلص من البقع
يعمل  كبديلٍ لمسحوق التبييض، وهو آمن على جميع الألوان، كما يُضفي رائحةً جميلةً للملابس، ويكون استعماله عن طريق إضافة كوب منه إلى جانب مسحوق الغسيل، ويساعد عصير الليمون في إزالة بقع الصدأ عن الملابس؛ وذلك بغلي الماء الممزوج به، ووضع البقعة المراد إزالتها فوق البخار المتصاعد لبضع دقائق، ثمّ غسلها بالطريقة المعتادة.

أمّا بقع العصير العنيدة فيمكن التخلص منها بنقع قطعة الملابس المتّسخة في مزيج مكون من ثلث كوب من عصير الليمون مع ثلثي كوب من الماء، والانتظار حتّى تزول البقعة، ثمّ غسلها كالمعتاد، أمّا العفن فيمكن إزالته عن طريق صنع عجينة من الليمون والملح؛ ووضع العجينة الناتجة على بقع العفن الموجودة على الملابس، ووضعها في الشمس لتجفّ ثمّ غسلها، ويُفضَّل أن تُغسل بالماء الساخن؛ لإزالة أيّ جراثيم متبقّية من العفن، ويُستخدَم  أيضاً لتنظيف الأحذية المصنوعة من الجلد، والمحافظة عليها لامعةً وبرّاقةً.

1

تنظيف السطوح المعدنيّة وإزالة الصدأ والخدوش

تنظيف السطوح المعدنيّة وإزالة الصدأ والخدوش
لتنظيف السطوح المعدنيّة من بقع الصدأ يتم استعماله دون اللجوء إلى المواد الكيميائيّة، ويكون ذلك بوضع قطرات من عصير الليمون على قطعة إسفنجيّة وفرك المنطقة المراد تنظيفها، كما يمكن تنظيف الأواني النحاسيّة أو المصنوعة من الكروم أو الستانليس ستيل، والتخلص من آثار الخدوش عليها باستخدام خليط منه ومسحوق صودا الخبز أو كريم الجير، وعمل عجينة متماكسة، ثمّ وضعها على المنطقة المراد تنظيفها وتركها لمدة خمس دقائق، ثمّ شطها بالماء الدافئ وتنشيفها برفق، ويمكن استعمال هذه الطريقة لتنظيف مختلف السطوح المعدنيّة.

 

المراجع/https://theartofsimple.net/10-uses-for-lemon-in-your-home/

التعليقات