Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

10 استخدامات لصلصة الكاتشب لم تكن تعرفها من قبل

الكاتشب

الكاتشب من أشهر الصلصات التي لا يخلو منها بيت أو مطعم، وتقدم بجانب الكثير من الأكلات مثل أصابع البطاطس المقلية، والبعض يستخدمه لعمل التتبيلات المختلفة للحوم والدجاج. ومع هذا تتعدى استخدامات الكاتشب حيز المطبخ ووصفات الطعام، فله استخدامات أخرى قد تستغربين البعض منها، تابعي قراءة مقالنا الأتي لتتعرفي عليها :

10

يستخدم الكاتشب في تحضير صوص الكوكتيل

يستخدم الكاتشب في تحضير صوص الكوكتيل
صوص الكوكتيل هو واحد من أنواع الصوص المختلفة التي يحبها الكثير من الأشخاص مع طعامهم، ويمكن استخدام الكاتشب في تحضير هذا الصوص الذي يعشقه الكثير من الأشخاص بطريقة سهلة جدًا، كل ما عليك القيام به هو إضافة الكاتشب إلى الفجل المبشور لكي تحصل على صوص كوكتيل لذيذ ورائع.

9

يستخدم الكاتشب في تلوين أصابع الأطفال

يستخدم الكاتشب في تلوين أصابع الأطفال
يستمتع العديد من الأطفال الصغار بصنع لوحة ببصمات الأصابع؛ حيث يقوم الطفل بتلوين كف يده بالألوان ثم يقوم بطباعته على ورقة بيضاء، إلا أن الطفل قد يقوم بوضع أصابع يده في فمه أثناء القيام بذلك الفعل وبالطبع هذا الأمر يشكل خطورة على صحة الطفل إذا كان يستخدم ألوان صناعية في التلوين، لكن إذا تم استخدام الكاتشب كطلاء بدلًا من هذه الألوان الصناعية الضارة فسوف يكون ذلك آمن على صحة الطفل، حتى إذا قام بوضع أصابع يده في فمه لأنه في نهاية الأمر كاتشب يمكن تناوله وليس مادة صناعية ضارة بالصحة.

8

يستخدم الكاتشب في التخلص من الروائح الكريهة

يستخدم الكاتشب في التخلص من الروائح الكريهة
يعتبر الحمض الذي يوجد في ثمار الطماطم التي يتم صنع الكاتشب منه مادة فعالة للغاية للقضاء على الروائح الكريهة من الملابس بشكل خاص، يمكنك استخدام الكاتشب في هذا الغرض بطريقة بسيطة جدًا؛ وذلك من خلال فرك الملابس بالكاتشب بشكل جيد ثم يتم بعد ذلك غسلها وسوف تجد أن الروائح الكريهة قد اختفت تمامًا من الملابس.

7

يستخدم الكاتشب في تنظيف وتلميع أجزاء السيارات

يستخدم الكاتشب في تنظيف وتلميع أجزاء السيارات
من الاستخدامات التي لا يتوقعها الكثير عن الكاتشب هي أنه يساعد في تلميع التشوهات والخدوش التي قد توجد في جسم السيارة؛ حيث أنه يساعد على تصليح السبائك المعدنية الموجودة بها ويعطيها لمعانًا رائعًا، لكن من الضروري قبل أن يتم استخدامه لهذا الغرض أن تقوم بتنظيف السيارة جيداً من الغبار والأتربة الموجودة عليها ثم قم بعد ذلك بتلميعها باستخدامه للحصول على نتيجة مبهرة، ويراعى بعد ذلك أن تقوم بتنظيف السيارة بشكل جيد وعدم ترك أي آثار لزجة من الكاتشب على السيارة.

6

تخفيف لدغات الحشرات والحروق

تخفيف لدغات الحشرات والحروق
ضعي القليل منه على لدغات البعوض أو على الحروق البسيطة، إذ يحتوي  على الأملاح التي تقلل الالتهابات، وعلى الخل الذي يخفف الحكة. يمكنكِ وضع أكياس صغيرة منه في الثلاجة، واستخدامها ككمادات باردة على الحروق ولدغات الحشرات والجروح.

5

تخفيف حرق على الغذاء

تخفيف حرق على الغذاء
إذا كنت قد نسيت وعاءًا على الموقد وسمحت للطعام بحرقه ، فيمكن أن يساعد  في تخفيف الغسل وإنقاذ بعض شحوم الكوع. غطي الطعام المحروق بحرية مع الكاتشب. غطي الوعاء واتركه يجلس بين عشية وضحاها. تساعد الأحماض على تخفيف الطعام من المعدن ومن ثم يمكنك الغسل والشطف بسهولة.

4

يستخدم الكاتشب في تلميع النحاس والفضة

يستخدم الكاتشب في تلميع النحاس والفضة
من أغرب استخداماته هي استخدامه في تنظيف وتلميع النحاس والفضة؛ حيث أنه يساعد على جعل النحاس نظيف وخالي من الصدأ والبقع ويرجع ذلك لاحتوائه على حمض الأسيتيك بنسبة 4% كما أنه مرتفع اللزوجة جدًا لذا فهو يعتبر من الاستخدامات المثالية في تنظيف وتلميع الحلي المصنوعة من النحاس والفضة، يتم استخدامه لذلك الغرض من خلال خلط القليل من الملح مع الكاتشب ثم يتم فرك النحاس أو الفضة بهما، وفي النهاية سوف يتم الحصول على نحاس لامع جدًا وخالي من وجود أي شوائب على سطحه.

3

الحلاقة

الحلاقة
من الاستخدامات الغريبة للكاتشب التي لا يعرفها الكثير من الأفراد هي استخدامه في حلاقة ذقن الرجال وترطيبها، كان الجنود أثناء الحرب العالمية الثانية يقومون باستخدامه لغرض حلاقة الذقن كبديل عن أنواع كريمات الحلاقة المختلفة؛ حيث أن قوامه مماثل لقوام كريمات الحلاقة وهو مبلل بما يكفي للسماح بسلاسة الحلاقة، كما أنه يتميز بأنه لطيف جدًا على البشرة ويساعد على ترطيبها ولا يسبب أي طفح جلدي بعد القيام بالحلاقة.

2

تهدئة الكدمات

تهدئة الكدمات
هل تعرف عن تلك العبوات الصغيرة جداً والأكياس من الكاتشاب التي تأتي مع أي وجبة من الوجبات السريعة من أي مطعم تطلب منه الطعام قد تساعدك في شئ لا تتخيله أبداً ، فالكاتشاب يمكن أن يساعدك على تهدئة الكدمات كثيراً وستشعر بتحسن جداً ، كل ما عليك فعله وضع تلك الأكياس في مجمد الثلاجة وبعد ذلك ضعها على أثر الكدمة أو العثرة وبما أن الطماطم تتجمد عند درجة حرارة أقل من الماء فستحتفظ بقوامها وتظل مرنة . اقرأ أيضا:ألذ 10 وصفات ل سلطات عالمية منتشرة

1

يستخدم الكاتشب في إصلاح الشعر التالف

يستخدم الكاتشب في إصلاح الشعر التالف
تعد السباحة في حمام السباحة هواية يفضلها الكثير من الأشخاص ويحب الكثير من الأشخاص ممارستها بشكل مستمر خصوصًا في فصل الصيف، لكن كما هو معروف بالنسبة لنا أن مياه حمام السباحة يكون لها تأثير ضار جدًا على الشعر؛ حيث قد تؤدي إلى إتلافه وضعفه وذلك بسبب وجود مادة الكلور في مياه حمام السباحة، يمكن أن يتم استخدام الكاتشب في علاج مشكلة تلف الشعر ويتم ذلك بطريقة بسيطة جدًا، كل ما عليك القيام به هو وضعه على الشعر وتركه عليه لمدة 20 دقيقة تقريبًا ثم يتم غسله بعد ذلك بالماء الفاتر بالطريقة المعتادة.

 

المراجع/https://www.thekitchn.com/ways-to-use-up-ketchup-cooking-tips-from-the-kitchn-207006

التعليقات