10 أسباب تؤدي إلى التهابات المهبل

التهابات المهبل

التهابات المهبل ( Vaginitis ) من المشاكل التي تصاب بها العديد من النساء حول العالم ، فهو التهاب يصيب المهبل ويمكن أن تنجم عنه إفرازات وحكة وألم شديد. وسببه عادةً هو حدوث تغير في مستوى التوازن بين البكتيريا المهبلية أو الإصابة بعدوى. ومن أسبابه أيضًا انخفاض مستويات الإستروجين بعد انقطاع الطمث وبعض اضطرابات الجلد.
سنتعرف في المقالة التالية عن أهم عشر أسباب تؤدي إلى التهابات المهبل :

10

المتدثرة الحثرية

المتدثرة الحثرية
هي عدوى شائعة منقولة جنسيًّا تنتج عن بكتيريا. قد لا تشعر بالإصابة بداء المتدثرة لأن العديد من الأشخاص لا يكون لديهم أي مؤشرات أو أعراض، مثل وجود ألم في الأعضاء التناسلية وإفرازات من المهبل أو القضيب.
تصيب المتدثرة الحثرية في الغالب النساء الأصغر سنًّا، ولكنها قد تصيب كلًّا من الرجال والنساء، وكل الفئات العمرية. ليس من الصعب علاجها ولكنها إن تُركت دون علاج قد تؤدي إلى مشكلات صحية أكثر خطورة.

9

عدوى الخمائر أحد أسباب التهاب المهبل

عدوى الخمائر أحد أسباب التهاب المهبل
تحدث هذه العدوى عندما ينمو أحد الكائنات الحية الفطرية بكثرة داخل المهبل، وعادةً ما يكون فطر المبيَّضة البيضاء. ويتسبب فطر المبيَّضة البيضاء أيضًا في الإصابة بالعدوى في مناطق رطبة أخرى في جسمكِ، مثل الفم (السُّلاق) أو بين طيات الجلد أو على قواعد الأظافر. ويمكن أن يتسبب هذا الفطر في الإصابة بطفح الحفاضات.

8

التهاب الفرج والمهبل الدوري

التهاب الفرج والمهبل الدوري
يحدث قبل الدورة الشهرية أو خلالها، ويمكن أن تساهم عدة عوامل في حدوث هذه الحالة، بما في ذلك حدوث خلل في التوازن البكتيري في المهبل نتيجة تناول المضادات الحيوية أو موانع الحمل الهرمونية على سبيل المثال.

7

التهاب المهبل الفيروسي

التهاب المهبل الفيروسي
التهاب المهبل الفيروسي تُعد الفيروسات أيضاً من الأسباب الشائعة للالتهابات المهبليّة، وعادة ما تنتقل الفيروسيات من خلال الاتّصال الجنسيّ، وتُسبّب ألماً وتقرّحات في المهبل، ومن الفيروسيات التي تُسبب الالتهاب في المهبل: فيروس الهربس (Herpes) وفيروس الورم الحليمي البشري.

6

التهابات المهبل الفطريّ

التهاب المهبل الفطريّ
عادة ما تسبب العدوى الفطريّة، أو ما يُسمّى بالسلاق المهبلي، اختلالاً في توازن نوع من الفطريّات الموجودة بشكل طبيعيّ في المهبل، والفم، والقناة الهضميّة تُسمّى المبيضات . وهنالك العديد من العوامل التي قد تؤدي إلى هذا الاختلال: كالحمل، ومرض السكّري، وضعف جهاز المناعة، بالإضافة إلى تناول أحد المُضادّات الحيويّة التي تعمل على التخلّص من بعض أنواع البكتيريا التي تقوم في العادة بالحفاظ على توازن الفطريّات في المهبل، ومن أعراضه: إفرازات مهبليّة كثيفة وبيضاء دون رائحة، والحكّة، واحمرار المهبل، وألم عند التبوّل والجماع.

5

التهاب المهبل البكتيري 

التهاب المهبل البكتيري
هذا النوع الأكثر شيوعًا لالتهاب المهبل عن تغير في البكتيريا الموجودة في المهبل، ما يخل بتوازنها الطبيعي. وما زالت أسباب اختلال التوازن غير معروفة. فمن الممكن أن تُصابي بالتهاب المهبل البكتيري من دون أن تظهر عليكِ أي أعراض.
يبدو أن هذا النوع من التهاب المهبل مرتبط بممارسة الجنس، خاصةً إذا كنتِ تمارسين الجنس مع عدة أشخاص أو مع شخص جديد، لكن ذلك ليس السبب الذي يؤدي إلى الإصابة به لأنه يصيب أيضًا النساء اللاتي لا يمارسن الجنس.

4

المتلازمة البولية التناسلية لانقطاع الطمث (ضمور المهبل)

المتلازمة البولية التناسلية لانقطاع الطمث (ضمور المهبل)
يُعرّف ضمور المهبل على أنّه حالة غير مُعدية من الالتهابات المهبليّة الناتجة عن انخفاض في نسبة هرمون الإستروجين المُصاحبة لانقطاع الطمث أو إزالة المبيضين، ممّا يؤدي إلى نقص سُمك بطانة المهبل، وعادة ما تُلاحظ المرأة في هذه الحالة ظهور بعض الأعراض كتهيّج المهبل، والشعور بالحكّة، والحرقة، والإلحاح البولي ، بالإضافة إلى جفاف في المهبل.

3

التهاب المهبلي غير المُعدي

التهاب المهبلي غير المُعدي
قد يكون الالتهاب المهبلي غير معدٍ في العديد من الأحيان؛ حيثُ إنّه من الممكن أن ينتج عن حساسيّة اتجاه بعض المواد الغريبة التي قد تُسبب تهيّج المهبل، ومنها: العطور، والصابون، والرذاذ المهبلي، والمناديل الورقيّة، والأدوية الموضعيّة.

2

التريكوموناس (داء المشعرات) Trichomoniasis تسبب التهابات المهبل

التريكوموناس (داء المشعرات) Trichomoniasis
تنتقل عدوى داء المشعرات من خلال الاتّصال الجنسيّ بشخص مُصاب بطُفيل أحادي الخليّة يُدعى بالترايكومونس فاجينالس، وتجدر الإشارة إلى أنّه وبالرغم من إصابة المرأة بعدوى المهبل، فإنّه عادة ما يُسبّب التهاباً في القناة البولية عند الرجال، ومن مضاعفات داء المشعرات أنّه قد يزيد من خطوة الإصابة بغيره من الأمراض المنقولة جنسيّاً، ويمكن تمييز داء المشعرات عن غيره من الالتهابات بظهور إفرازات مهبليّة صفراء مائلة إلى اللون الأخضر، والنزيف الخفيف، وألم في أسفل البطن. اقرأ أيضا:10 محرمات في الاسلام تفعلها النساء

1

السيلان عند النساء احد اسباب التهابات المهبل

السيلان عند النساء
تسبب التهاب في الأعضاء التناسلية والمستقيم وحتى الحنجرة، وهو مرض شائع وبالأخص بين الشباب.
يصاب الشخص بالمرض من خلال الجماع مع شخص مصاب بمرض السيلان، كما ينتقل المرض من الأم المصابة إلى الطفل خلال الولادة.
من أهم أعراض السيلان عند النساء نذكر ما يأتي:
إفرازات من المهبل تكون مائية، أو على شكل كريم، أو مائلة للون الأخضر.
ألم وحرقة أثناء التبول.
الحاجة للتبول المستمر.
حيض غزير أو تنقيط بغير موعد الدورة.
التهاب في الحلق.
ألم عند الجماع.
ألم حاد في منطقة أسفل البطن.
ارتفاع في درجة حرارة الجسم.

 

المراجع/https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/9131-vaginitis#:~:text=Vaginitis%20isn’t%20an%20STD,and%20pain%20associated%20with%20vaginitis.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *