عشر مخاطر وأضرار التعرض لأشعة الشمس لساعات طويلة

الشمس

الشمس لها فوائد كثيرة ولكن أضرارها اكثر اذا اسأنا استخدامها ،فمع حلول فصل الصيف من المهم أن نعرف كل المخاطر التي يمكن أن يسببها لنا تسفع الجلد ،وأن نفهم لماذا من المهم جدا استخدام الكريمات الواقية من أضرار أشعة الشمس.

التعرض لفترات طويلة للأشعة فوق البنفسجية من الشمس تعتبر الأكثر خطورة والأكثر وجودا في منطقتنا، ويمكن أن تسبب أضرارا خطيرة على الجلد مثل الشيخوخة المبكرة، التجاعيد، الحروق، بقع الشمس وأنواع مختلفة من سرطان الجلد. وغيرها من المشاكل:

10

سرطان الخلايا الحرشفية

سرطان الخلايا الحرشفية
هو تورم جلدي غير سرطاني يظهر في صورة عقيدات حمراء ، و هو نمو تقشري ينزف أو يتطور أو قرحة لا تلتئم . و يظهر غالبا في الأنف ، الجبين ، الأذن ، الشفاه السفلي ، اليدين و أي منطقة تعرضت للشمس لفترات كبيرة ، ويمكن علاجها إذا تم اكتشافها باكرا و لكن إذا تطورت الحالة فالعلاج يكون على حسب سوء الحالة . مرض البوين هو الشكل المبكر جدا لمرض السرطان المعروف باسم سرطان الخلايا الحرشفية أيضا و لكنه يختلف عنها بأنه ينمو و ينتشر في باقي الجسم و يظهر في صورة بقع حمراء مغطاه بالقشرة . اقرأ أيضا:أفضل 10 أنواع من سيروم البشرة

9

الكلف

الكلف
هو تغير لون الجلد الذى يحدث عادة على الجبهة أو الخدين أو الأنف أو الذقن أو الشفة العليا، في كثير من الأحيان يكون الكلف موحد ومتماثل على طول جانبي الوجه.

يجب أن يحرص الأفراد المصابون بالكلف على حماية آمنة من أشعة الشمس ، لأن التعرض الإضافي للأشعة فوق البنفسجية سيؤدى إلى تفاقم الحالة، ويمكن علاج الكلف بالعلاج الموضعى لتفتيح البشرة أو التقشير الكيميائي أو الكشط الجلدي.

8

الطفح الجلدي

الطفح الجلدي
فالطفح الجلدي هو حبوب صغيرة الحجم حمراء اللون تظهر على مناطق الصدر، والمرفقين، والرقبة، وتظهر نتيجة لحدوث خلل في القنوات العرقية المسؤولة عن تعرق البشرة، وتظهر الحبوب الصغيرة بسبب المناخ الحار والرطب، ويمكن التخلص من الطفح الجلدي من خلال الابتعاد عن البيئة الحارة والبقاء في الأماكن الأقل حرارة والباردة، للمحافظة على البشرة ومنعها من التعرق.

7

ضربة شمس

ضربة شمس
ضربة الشمس هي أخطر الأمراض المرتبطة بالحرارة ويمكن أن تهدد الحياة.

ووفقا لمركز السيطرة على الأمراض ، فإن ضربة الشمس تسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم بسرعة ويمكن أن تصل إلى 106 درجة فهرنهايت في غضون 10 إلى 15 دقيقة.

وتتطلب ضربة الشمس عناية طبية فورية لأنه إذا تركت دون علاج ، يمكن أن تسبب الوفاة أو العجز الدائم.

6

التسفع الشمسي

التسفع الشمسي
التسفع في الواقع هو الية دفاع يقوم بها الجلد للحفاظ على نفسه من الإشعاع الزائد.

عند تعرض الجلد للأشعة فوق البنفسجية، فإنه يبدأ بإنتاج الميلانين والذي هو عبارة عن اللون البني / الزيتي الذي يظهر على الجلد.

البشرة الداكنة تحتوي بالفعل على الميلانين، وبالتالي تكون أكثر مقاومة لأضرار أشعة الشمس، وأضرار الدباغة الشمسية عليها تكون أقل بكثير من البشرة الفاتحة.

5

الاختلافات في لون الجلد بسبب الشمس

الاختلافات في لون الجلد
كم هو ممتع العودة إلى البيت في المساء من البحر، خلع ملابس السباحة ورؤية اختلافات لون الجلد التي سببتها أشعة الشمس في المراة، أليس كذلك؟ من المهم أن نتذكر أن التعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس يمكن أن يسبب هذه التغييرات والتي قد تبقى لفترات وسنوات أطول بكثير من نهاية موسم السباحة. التعرض لأشعة الشمس أيضًا يمكن أن يسبب تغيرات في الأوعية الدموية الصغيرة الموجودة تحت سطح الجلد مما يؤدي إلى أن يظهر الجلد محمرًا دائمًا في هذه الأماكن.

4

بقع الشيخوخة بسبب الشمس

بقع الشيخوخة
على الرغم من أنها تسمى بقع الشيخوخة ولكن الشيخوخة ليست هي المسؤولة عن ظهورها وانما الشمس. فهي بالفعل تتزايد مع تقدمنا في العمر ولكن هذا يحدث فقط بسبب أنه كلما تعرض الجلد على مر السنين لأشعة الشمس فهي تزيد. هي عادة ما تظهر في منطقة الوجه، الصدر واليدين. يوصى بمراجعة الطبيب وتشخيص عدم وجود سرطان الجلد. هذه البقع أيضا يمكن تفتيح لونها بواسطة المستحضرات.

3

حروق الشمس

حروق الشمس
حروق الشمس هي حروق تسببها الأشعة فوق البنفسجية على الجلد. الحرق يترك البشرة حمراء، متهيجة ومؤلمة. حروق الشمس البسيطة هي الحروق التي تصيب الطبقة الخارجية فقط من الجلد. وهي تستمر لأيام قليلة حتى أسابيع وفي نهاية المطاف تشفى ولكن ليس قبل أن تتسبب في تقشر الجلد. لكن حروق الشمس يمكن أن تكون أكثر خطورة. هناك حروق تصل الى طبقات الجلد الداخلية وتصل إلى الأطراف العصبية. هذه الحروق تكون أكثر إيلامًا وتستمر وقتًا أطول. وترافق أيضا ببثور مؤلمة لا ينبغي تفجيرها لأنها تستخدم كمصدر للرطوبة ولحماية المنطقة من الملوثات الخارجية. في حالة الحروق الشديدة والبثور فينبغي التوجه لتلقي علاج الحروق الطبي يمكن تخفيف الحرارة المنبعثة من الجلد المصاب عن طريق المستحضرات التي من شأنها تبريد المكان مثل مستحضر الألوفيرا. إذا كانت الحروق مؤلمة جدا فيمكن تهدئة الألم بواسطة المسكنات.

2

الشمس والقشرة

القشرة
والمقصود بها هي القشور التي تظهر على مناطق مختلفة من الجسم، وتكون ذات لون أحمر أو بني؛ نتيجة التعرض المباشر والمتكرر لأشعة الشمس، ويعتبر الأشخاص ذوو البشرة الفاتحة هم الأكثر تعرضاً.

ويمكن أن تظهر في أي منطقة من الجسم، وعادة بعد سن الـ40، ولكن أيضاً في وقت سابق لذلك بكثير.

القشرة على الوجه يمكن أن تشير ليس فقط إلى سرطان الجلد الميلانيني (Melanoma)، ولكن أيضاً إلى سرطان (Carcinoma)، ورم في أنسجة الخلايا الظهارية التي تبدأ بالانقسام دون رقابة.

1

التجاعيد

التجاعيد
هناك العديد من العوامل المسؤولة عن تجاعيد الجلد لدينا في سن الشيخوخة، قوة الجاذبية على سبيل المثال، وحركة عضلات الوجه، كما أن لعملية الأكسدة دوراً هاماً.

لكن العامل الرئيسي والأكثر تأثيراً هو الشمس، فالتعرُّض لأشعة الشمس لسنوات يضر بألياف الكولاجين، والألياف المسؤولة عن مرونة الجلد، والتي تسبب تجعُّد الجلد وترهّله، وفقدان قدرته على العودة إلى مكانه بعد شدّه أو الحرق.

التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة قد يؤدي لشيخوخة الجلد والتجاعيد في سن مبكرة، ويجعل الشخص يبدو أكبر سناً من عمره.

 

المراجع/https://reverehealth.com/live-better/5-dangers-of-prolonged-sun-exposure/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *