فوائد قشر البيض ال 10

قشر البيض

قشر البيض يعتبر كنز من الفوائد العلاجية حيث أن العديد لا يعلمون أهميته العالية وفوائده العلاجية.

إن قشر البيض يحتوي على ثلاث طبقات، الطبقة الأولى تعتبر مادة صلبة تتكون بشكلٍ شبه كامل من بلورات كربونات الكالسيوم، وتشكل هذه البلورات الانحناء الذي يعطي الشكل لقشر البيض، وبالرغم من أن قشرة البيضة صلبة إلا أن غشائها شبه منفذ، وبالتالي يسمح للهواء والرطوبة بالمرور عبر المسام الصغيرة التي تغطي سطحها، ويحتوي هذا الغلاف على طلاء خارجي جيد يسمى الإزهار أو الجليدة، ويساعد على منع الغبار، والبكتيريا من المرور داخل المسام، وإتلاف بقية البيضة. أما الطبقتان المتبقيتان من قشر البيض فهما الأغشية الداخلية والخارجية، حيث تتكون هذه الأغشية الناعمة والشفافة من البروتينات، وتعتبر قوية ومرنة عندما تعمل سوياً، حيث تدافع الأغشية الداخلية والخارجية عن صفار البيض ضد البكتيريا.

10

وضعه في القهوة

وضعه في القهوة
يشكو بعض الناس من مرارة القهوة مع انهم يرغبون في احتسائها،فهل سمعت يوما عن طريقة للتخلص من مذاق المرار في القهوة .. عندما يتم وضع قشر البيض في إناء غلي القهوة فإنه يقلل من مرارتها.

9

يساعد في الأعمال الفنية

يساعد في الأعمال الفنية
يمكنك إستخدام قشر البيض في عمل مجموعة من الأعمال الفنية التي تندرج ضمن فنون الفسيفساء كما يمكن أن تقوم بتفريغ محتوى البيضة واستخدام قشر البيض نفسه في بعض الفنون الدقيقة كالنحت علىالبيض أو عمل بعض الديكورات البسيطة للمنزل او ببساطة اعطي طفلك هذه القشور ليتسلي بيها و يصنع بها اعمال فنية بدلا من الألوان الصناعية او الصلصال الصناعي الذي يضر بصحتهم .

8

قشور البيض وتنظيف المنزل

قشور البيض وتنظيف المنزل
عندما تقوم بسحق قشر البيض وإضافته إلى القليل من الماء والصابون لتنظيف الأواني الكهربية لغلي المياه لصنع القهوة والشاي كما أن هذا الخليط مفيد في تنظيف المزهريات في المنزل كما يمكن إستخدامه في تنظيف أواني الطهي المصنوعة من الألومنيوم. إذا أضيف مسحوق قشر البيض إلى سائل التنظيف فإنه يفيد في غسل الأواني الاستانلس كما أنه يزيل الترسبات الكلسية من إبريق الشاي.

7

سماد طبيعي للنباتات

سماد طبيعي للنباتات
يعتبر قشر البيض من السمادات الممتازة للنبات والزراعة لانها تحتوي على الكثير من العناصر المفيدة، فيمكن لقشر البيض أن يتحلل بسرعة ويضيف قيمته الغذائية من الكالسيوم والمعادن الغذائية الأخرى إلى محتويات التربة. اقرأ أيضا:10 أشياء تهدم العلاقة الزوجية

6

مضاد للالتهابات

مضاد للالتهابات
حتوي مكونات قشور البيض على علاجات طبية من خلال استخدام غشاء قشرة البيض كعلاج بديل لاضطرابات النسيج الضام المشتركة مثل، التهاب المفاصل، والنقرس، وآلام الظهر. وتعالج هذه الحالات عادةً باستخدام المسكنات، أو الأدوية المضادة للالتهابات، ولكن فعاليتها محدودة، ويمكن أن تتسبب بمخاطر قلبية، وأمراض الجهاز الهضمي.

5

هشاشة العظام

هشاشة العظام
أشارت دراسة صغيرة نشرت في مجلة Bratislavske lekarske listy، وشملت 20 مشاركاً مصاباً بهشاشة العظام إلى أنَّ مكملات مسحوق قشر البيض قد تزيد من الكثافة المعدنية للعظام (بالإنجليزية: Bone mineral density) عند تناولها لمدّةٍ قصيرةٍ تتراوح بين 4-8 أشهر، ممّا يؤخّر عملية خروج المعادن من العظام.
وساعد قشر البيض أيضا على نمو خلايا العظام وتطوريها إلى نسيج عظمى، ما ساهم فى إمكانية تسريع عملية الشفاء للمرضى الذين يلجأون لزراعة أنسجة عظمية جديدة مكان العظم التالف.
وأجرى الباحثون التجربة حتى الآن على الفئران، لكنهم يعتقدون أنها ستطبق قريبا على الإنسان، من خلال تكوين المادة المناسبة لمعالجة العظام التالفة لديه.

4

يرفع نسبة الكالسيوم

يرفع نسبة الكالسيوم
يحتوي قشر البيض على كمية وفيرة من الكالسيوم مع كمية قليلة من البروتين وغيرها من المركبات الطبيعية الأخرى مثل السترونتيوم والفلوريد والماغنسيوم والسيلينيوم.ووجد الخبراء أن الخلايا تمتص أكثر من 64% من الكالسيوم عن طريق بودرة قشور البيض مقارنة بالمصادر الأخرى التي تحتوي على الكالسيوم.

3

فوائد قشر البيض للشعر

فوائد قشر البيض للشعر
عاني العديد من الأشخاص حول العالم من مشاكل الشعر المختلفة، بما في ذلك ضعف وانعدام الكثافة، والتساقط والتكسّر، وخشونة الملمس وانعدام بريق ولمعان الشعر، والقشرة التي تظهر بسبب جفاف فروة الرأس وغيرها، حيث تنتج هذه المشكلات عن عوامل عدّة وخاصّة لدى النساء، ومن هذه العوامل سوء التغذية أو عدم اتزان النظام الغذائي المُتبع.
يحتوي قشر البيض في تركيبته الطبيعية على مجموعة من العناصر المعدنية على رأسها كل من الحديد والمنغنيز، والفسفور، والزنك، والنحاس وغيرها، مما يجعله خير علاج لمشكلات الشعر المختلفة، ومواد مهدئة لجلدة فروة الرأس، حيث يقلل من تهيّجها ومن الحكة الناتجة عن الجفاف، والذي ينتج عن قلة السوائل وكثرة استخدام المصفّفات والشامبوهات الكيميائيّة المصنّعة، وذلك من خلال غسل قشور البيض جيداً والتأكّد من نظافته تماماً من بقايا البيض، ثمّ تفتيته وتكسيره وخلطه ببياض البيض مع الحرص على عدم وجود أي بقايا من الصفار، ووضع قليل من الماء حتى يصبح مزيجاً متماسكاً، ثمّ وضعه على جلد فروة الرأس.

2

قشر البيض و البشرة

قشر البيض و البشرة
تنعيم البشرة، وذلك من خلال التخلّص من كافة الخلايا الميتة أو القشور الجافة، ومن الممكن الاستفادة من قشور البيض في صناعة مقشرات طبيعيّة تصلح لكافة أنواع البشرة. التخلّص من الترهّلات في الوجه، حيث تعمل قشور البيض على شدّ البشرة وجعلها تبدو أكثر شباباً وحيوية.

1

قشر البيض والمفاصل

قشر البيض والمفاصل
يتكون غشاء البيض بالأساس من البروتين وتحديدًا الكولاجين، بالإضافة إلى مادة كبريتات الكوندرويتين والجلوكوزامين وهما مادتين حيويتين في التأثير على الام المفاصل.

وبالفعل تشير بعض الدراسات إلى كون استهلاك غشاء البيض بشكل منتظم من شأنه أن يفيد صحة المفاصل، إلا أنه لا يزال هناك حاجة لبعض الدراسات لتأكيد هذا التأثير وتفسيره.

من هنا لا تقم بفصل غشاء البيض عن القشور عندما تنوي تحضير المكمل الغذائي لتستفيد من المركبين.

 

المراجع/https://www.healthline.com/nutrition/eggshells-benefits-and-risks#TOC_TITLE_HDR_4

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *