فوائد زيت الشاي الأخضر ال10

زيت الشاي الأخضر يأتي من أوراق شجرة البلقاء المتعاقبة Melaleuca alternifolia، وهي شجرة صغيرة موطنها كوينزلاند ونيو ساوث ويلز في أستراليا.
مع أن شجرة البلقاء المتعاقبة تُعرف باسم شجرة الشاي أيضاً، إلا أنه لا ينبغي الخلط بينها وبين النبات الذي ينتج الأوراق المستخدمة في صنع الشاي الأسود والأخضر والأولونغ. و الجدير بالذكر بأن شجرة الشاي تختلف اختلاف كلي عن نبتة الشاي المعروفة و التي تستخدم في تحضير الشاي الأسود أو الأخضر, إن شجرة الشاي التي يتم استخلاص الزيت من أوراقة تمتلك خصائص سامة في حالة تناول أوراقها أو ثمارها طريق الفم, و لكن يتم استخدام مستخلصاتها بكميات ضئيلة في المستحضرات التجميلية و الطبية الموضعية.
يحتوي زيت شجرة الشاي على عدد من المركبات، بما في ذلك Terpinen-4-ol، التي ثبت أنها تقتل بعض البكتيريا والفيروسات والفطريات. ويبدو أن هذه المادة تزيد أيضاً من نشاط خلايا الدم البيضاء، وتساعد في محاربة الجراثيم وغيرها.
زيت الشاي الأخضر هو أحد الزيوت العطرية والعلاجية المركزة، ويتم استخلاصه عادة من بذور وأوراق الشاي الأخضر، ويستخدم الزيت الناتج لعدة أغراض علاجية، كما أنه مفيد بشكل خاص للبشرة والشعر.
سنقوم بالتعرف على فوائد زيت الشاي الأخضر في النقاط التالية:

10

يعالج الفطريات

يعالج الفطريات
تنتشر الامراض الجلدية المرتبطة بالفطريات بين الرياضيين و خصوصا في منطقة القدم بسبب ارتداء الأحذية الرياضية لفترات طويلة, و من أبرز مشاكل الفطريات هي عدوى الأظافر و يمكن لزيت الشاي علاج هذه الأنواع من العدوى في حال استخدامه نقي و دون أي إضافات, حث أن استخدام زيت الشاي الخالص 100% على الأظافر مرتان يوميا و على مدى ستة شهور يمكنه أن يقضي على حدوى الفطريات, و الجدير بالذكر بأن هناك العديد من المستحضرات التي تحتوي على نسب ضئيلة من زيت الشاي تتراوح ما بين 5-15% من زيت الشاي لا تظهر أي تحسن في علاج عدوى الفطريات.

9

مطهر جيد للفم خالي من الكحول

مطهر جيد للفم خالي من الكحول
اشارت بعض الأبحاث إلى أنه قد يحارب الجراثيم التي تسبب تسوس الأسنان ورائحة الفم الكريهة. ووجدت إحدى الدراسات أن زيت شجرة الشاي كان أكثر فعالية ضد البكتيريا المسببة للبلاك من الكلورهيكسيدين، وهو مطهر شائع وغسول للفم. من ناحية أخرى، ذكرت دراسة قديمة أن زيت شجرة الشاي لا يبدو أن له تأثيراً كبيراً في تكوين البلاك.

مثل غسولات الفم الأخرى، يجب عدم ابتلاع زيت شجرة الشاي. يمكن أن تكون سامة إذا جرى تناولها. لذا يتم دهنه و التمضمض بالماء الدافىء و بزقه.

8

يطرد الحشرات

يطرد الحشرات
قد يساعد زيت شجرة الشاي في إبعاد الحشرات المزعجة، فقد وجدت إحدى الدراسات أنه بعد 24 ساعة من معالجتها بزيت شجرة الشاي، كان لدى الأبقار ذباب أقل بنسبة 61٪ من الأبقار غير المعالجة بزيت شجرة الشاي. كما أنه يستخدم لقتل بيوضات القمل في رأس الانسان وهو علاج اساسي في حل مشكلة الصيبان و القمل.

كذلك كشفت دراسة أنبوبة اختبار أن زيت شجرة الشاي لديه قدرة أكبر على صدّ البعوض مقارنة بـ DEET، العنصر النشط الأكثر شيوعاً في طارد الحشرات التجاري.

7

زيت الشاي الأخضر و الجنس

زيت الشاي الأخضر و الجنس
تعتبر مشكلة انخفاض الرغبة الجنسية مشكلة صحية جنسية شائعة بين النساء والرجال في جميع أنحاء العالم. قد تؤثر مجموعة من العوامل سلباً في الرغبة الجنسية، بما فيها الإجهاد، واضطراب مستويات الهرمونات في الجسم، ومشاكل العلاقة، والاضطرابات النفسية والاجتماعية وغيرها.

لذا ظهرت عدة طرق تساعد في زيادة القدرة الجنسية والتخلص من مشاكل انخفاض الشهوة، وبالحديث عن فوائد الشاي الأخضر للجنس وزيادة القدرة الجنسية، فقد حقق تناول الشاي الاخضر نتائج جيدة عن زيادة في القدرة الجنسية بشكل ملحوظ.

6

زيت الشاي الأخضر للمهبل

زيت الشاي الأخضر للمهبل
زيت شجرة الشاي له خصائص مضادة للفطريات قوية وكذلك خصائص مضادة للجراثيم، وبالتالي فإنه يساعد في علاج الالتهابات المهبلية مثل التهاب المهبل، والتهاب المهبل الجرثومي، والتهابات الخميرة، كما أنه يساعد على التخلص من رائحة المهبل الكريهة.

5

للحصول على أقدام سليمة

للحصول على أقدام سليمة
بإمكانك وضع بضع قطرات من زيت شجرة الشاي إلى ماء دافئ، وضعي قدميك فيه لمدة 10 دقائق، ثم جففي قدميك بشكل صحيح. ومن شأن هذا الإجراء أن يخفف الحكة والالتهابات.

4

زيت الشاي و البواسير

زيت الشاي و البواسير
يمتلك زيت شجرة الشاي خصائص مضادة للالتهابات، بالتالي يمكن أن يقلّل التهاب وتورّم البواسير، ممّا يساعد على تقليص حجمها.
تساعد صفاته المطهّرة في تخفيف أعراض البواسير المزعجة مثل الحكّة والانزعاج والألم.

3

زيت الشاي ومشاكل الشعر

زيت الشاي ومشاكل الشعر
من استخدامات زيت شجرة الشاي للشعر تخفيف أعراض الصدفية لاحتوائه على مركبات مضادة للالتهاب. تخفيف حكة فروة الرأس التي قد تنتج من لدغات حشرات الشعر أو جفاف فروة الرأس، فيعمل على ترطيب فروة الرأس وتخفيف الحكة ومضاداً للالتهاب. يعمل على زيادة ترطيب وحيوية الشعر وتحسين نموه. علاج جروح وعدوى فروة الرأس.

2

يعالج الحروق

يعالج الحروق
يعالج الحروق والأثار المترتبة عليها ويقضى على البقع الحمراء والتخلص من البثور السوداء.
يحتوى على مضادات للأكسدة والتى تعمل بدورها على القضاء على الشيخوخة المبكرة.

1

علاج البقع الداكنة

علاج البقع الداكنة
نظرًا للخصائص العلاجية التي يمتلكها زيت شجرة الشاي فهو قادر على تقليل ظهور الندبات التي تسبب تصبغات، وظهور بقع داكنة، وتغير لون البشرة. مضاد للالتهابات: للخصائص المضادة للالتهابات القدرة على تهدئة البشرة، وعلاج التورم والالتهابات، كما يمنع ظهور ندبات حب الشباب ويقلل منها. اقرأ أيضا:10 كريمات مرطبة طبية، تحارب جفاف البشرة وتمنحها اللمعان

 

المراجع/https://www.healthline.com/nutrition/tea-tree-oil

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *