فوائد زيت السمك ال10

زيت السمك

زيت السمك يعد واحد من المكملات الغذائية الأكثر شيوعًا، فإذا كنت لا تتناول الكثير من الأسماك الزيتية . فقد يساعدك تناول مكملات زيت السمك في الحصول على ما يكفي من أحماض أوميغا 3 الدهنية. في هذا المقال نقوم بعرض فوائده على الجسم و علاجه للكثير من الامراض.

 

10

زيت السمك وفوائده للحامل

زيت السمك وفوائده للحامل
تدخل في تكوين الدماغ ونموه عند الجنين وتساعد على الحفاظ على سلامة الأعصاب والعيون.
تعمل على تعزيز المناعة.
ولكن هذا لا يعني أن تعتمد الحامل على الحبوب خلال الحمل بشكل كلي، بل ننصحها بأخذ الأوميجا 3 من مصادره الطبيعية من أسماك زيتية أو خضار ورقية أو من بذور الكتان أو الزيوت المختلفة.

9

زيت السمك وفائدته للرجال

زيت السمك وفائدته للرجال
يساعد زيت السمك في تحسين ضعف الانتصاب الناتج عن تصلب شرايين القضيب والذي يحدث لدى أكثر من نصف الرجال فوق سن 50 عامًا، وقد يعود ذلك لدوره في زيادة تمدد الشرايين وتقليل لزوجة الدم وبالتالي تحسين التروية في هذه المنطقة.

8

زيت السمك و الشعر

زيت السمك و الشعر
يعمل على تحفيز بصيلات الشعر مما يساعد على نمو الشعر، بالإضافة إلى أنه يساعد على التقليل من التهابات فروة الرأس.
يقلل زيت السمك من تساقط الشعر ويساعد على زيادة كثافته.
يزيد من قوة ولمعان الشعر بشكل صحي.
يساعد زيت السمك على زيادة تنشيط عمل الدورة الدموية بفروة الرأس وترطيبها.
يساعد على منع جفاف الشعر ويحميه من الإصابة بالقشرة.
يعمل زيت السمك على التقليل من شيب الشعر المبكر.

7

زيت السمك و البشرة

زيت السمك و البشرة
يساعد على ترطيب البشرة بشكل جيد وحمايتها من الجفاف والوقاية من حدوث حب الشباب والمساعدة على علاجه.
يقوم أيضا بالتقليل من تكون التجاعيد وآثار الشيخوخة التي توجد على البشرة، والتي تكون ناتجة عن نقص الكولاجين بالجلد ،تجديد خلايا البشرة والمساعدة على توحيد لونها والتخلص من الحبوب والبثور التي توجد على البشرة.
ولكل من تعاني من مشاكل الهالات السوداء فهو يقوم بالتقليل من الهالات السوداء التي تظهر حول منطقة العينين،
والوقاية من الإصابة بالعديد من الأمراض الجلدية منها الصدفية.

6

زيت السمك يعالج الربو

زيت السمك يعالج الربو
هناك اختلاف في نتائج الدراسات فيما يخصّ هذا التأثير، حيث وجدت دراسة عام 2009 أنّ مكمّلات الأوميغا-3 الغذائيّة تقلل من التهاب الشعب الهوائية بعد استخدام إحدى الأدوات لتشخيص درجة الربو بمستوى الحالة التحسسية البسيطة،كما وجدت مُراجعة شملت العديد من الدراسات والتي نُشرت في مجلّة Cochrane database of systematic reviews عام 2000 أنّه يمكن لتناول مكمّلات أحماض أوميغا-3 الدهنيّة أن يُحسّن من التحكُّم بأعراض الربو، بينما أشارت دراسة صغيرة أُخرى نُشرت في مجلّة Annals of allergy إلى أنّ تناول جرعات متوسطة من زيت السمك من قِبل المصابين بالربو لا يقلل من الأعراض المُرافقة لالتهاب الشعب الهواية لديهم.

5

للحفاظ على الرحم من السرطان

للحفاظ على الرحم من السرطان
التقليل من خطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم فقد وجدت دراسة مِخبرية نُشرت في مجلّة Original Contribution عام 2013 أنّه يمكن لتناول مكمّلات الأحماض الدهنيّة المتعددة غير المُشبعة (بالإنجليزيّة: PUFA)، والتي تحتوي على EPA وDHA أن تُقلّل من خطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم (بالإنجليزيّة: Endometrial cancer)

4

زيت السمك والطمث

زيت السمك والطمث
التحسين من الأعراض المُرافقة لعُسر الطمث عند النساء فقد وجدت دراسة نُشرت في مجلّة Gynecological Endocrinology عام 2018 أنّ تناول مكمّلات الأوميغا-3 مع فيتامين هـ خفّف من شدّة آلام عُسر الطمث بشكلٍ ملحوظ.

3

زيت السمك و تعزيز الذاكرة

زيت السمك و تعزيز الذاكرة
كشفت مؤخراً دراسة طبية حديثة أشرف عليها باحثون من كندا والولايات المتحدة الأمريكية أن المكملات تساهم بالفعل فى تعزيز وتقوية الذاكرة، وأنها تساهم فى تحسين القدرة على استدعاء المعلومات خلال 6 شهور فقط من تناولها، وهو ما يعد أمراً مثيراً للغاية.

وتابع الباحثون، أن مكملاته الغنية بمركب “DHA” تساهم فى إبطاء وتأخير تدهور وظائف الإدراك، معزين ذلك إلى فاعلية الأحماض الدهنية “أوميجا-3” فى تعزيز عملية التواصل بين الخلايا العصبية وبعضها البعض.

2

يقلل من النوبات القلبية

يقلل من النوبات القلبية
من خلال خفض ضغط الدم ، والدهون الثلاثية ، والمساعدة في إنقاص الوزن وزيادة الكولسترول الجيد في الجسم ، يلعب  دورًا رئيسيًا في الحد من مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية والعديد من مشاكل القلب والأوعية الدموية الأخرى، لذلك فإن مكملات الزيت أو السمك تساعد في تحسين عوامل الخطر التي تؤدي إلى مشاكل القلب. اقرأ أيضا:10 اضرار يسببها المضاد الحيوي على الأطفال

1

التقليل من خطر الإصابة بفَرط ثلاثي غليسيريد الدم

التقليل من خطر الإصابة بفَرط ثلاثي غليسيريد الدم
وجدت دراسة نُشرت في مجلّة Circulation عام 2019 أنّ تناول جرعات من أحماض أوميغا-3 الدهنيّة، والتي تحتوي على EPA مع DHA أو EPA فقط تُعدّ آمنة وفعّالة للتقليل من مستويات الدهون الثلاثيّة في الدم، سواءً استُخدِمت لوحدها أو مع الأدوية الخافضة للدهون، ولكن لوحظ أن استخدام نوعي الحمض معاً قد يرتبط بزيادة مستوى الكولسترول السيئ، بينما لم يظهر هذا التأثير عند استخدام حمض الـ EPA لوحده، كما وجدت دراسة نُشرت في مجلّة Zeitschrift fur Kardiologie الألمانيّة أنّ الجرعات العالية من زيت السمك هي التي قلّلت من مستويات الدهون الثلاثيّة في الدم بشكلٍ أكبر، إضافةً إلى أنّها قلّلت من خطر تراكم الصفائح الدمويّة.

 

المراجع/https://www.webmd.com/hypertension-high-blood-pressure/guide/omega-3-fish-oil-supplements-for-high-blood-pressure

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *