فوائد زيت الزيتون ال10

فوائد زيت الزيتون

فوائد زيت الزيتون لا تعد ولا تحصى فهو يعتبر من كنوز الله على الأرض. لذلك أصبحت عنصر أساسي في حياة شعوب حوض البحر الأبيض المتوسط. إذ يتميز بقيمة غذائية وعلاجية ودوائية عالية، لذلك يُلقب بالذهب الأخضر لدول البحر المتوسط.
ينصح الأطباء بتناول كمية مناسبة من زيت الزيتون بشكل يوميّ على الريق. فهو واحد من أفضل الزيوت الطبيعيّة الغنية بالعناصر الأساسية لصّحة الجسم والبشرة بشكل عام، كونه مشبعاً بكلّ من الفيتامينات، والمعادن، والأحماض، والمضادات الحيويّة، والمضادّات الطبيعيّة للأكسدة، التي يلعب كلّ منها دوراً حيوياً في الحفاظ على جمالية الجلد وصحة الجسم.

10

علاج الكحة

علاج الكحة
علاج الكحة عند الأطفال بزيت الزيتون مفيد جدا لهم خاصة في سن العاشرة أو الثانية عشرة، حيث إنهم يتعرضون إلى مجموعة كبيرة من الفيروسات التي تسبب لهم بالعدوى خاصة وأن جهازهم المناعي لم يكتمل بعد لمكافحتها.

وحسب ما أوصت به مجموعة من الأبحاث العلمية فمن المستحسن تجنب الأدوية لعلاج نزلات البرد والسعال عند الأطفال معللة ذلك بأن تلك الأدوية قد تؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة لديهم لاحتوائها على نسبة عالية من المواد الكيميائية.

9

فوائده على البنكرياس

فوائده على البنكرياس
أكدت الأبحاث العلمية قيمة زيت الزيتون الغذائية لصحة الإنسان خاصة للجنين، حيث يحتوي على مادة الأوميغا 3 وعلى العديد من الفيتامينات المفيدة، فضلاً عن أنه يحفز كميات إفرازات البنكرياس.ويقلل بإذن الله من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية، والسرطان، ومن نسبة ضغط الدم، ويخفّض معدل الكولسترول الضار والدهون الثلاثية في الجسم.

8

يخفف آلام المعدة

يخفف آلام المعدة
علاج مرض الزهايمر؛ فقد اكتشف الباحثون أن الأوليوكانثال (وهو نوع من المركبات الفينولية الطبيعية الموجودة في زيت الزيتون البكر الممتاز) يساعد في نقل بروتينات مرض الزهايمر غير الطبيعية من الدماغ، ويساعد في تقليل تراكم بيتا أميلويد، الذي يعتقد أنه السبب الرئيسي لمرض الزهايمر. كما تعتبر معدلات الإصابة بمرض الزهايمر أقل في دول البحر الأبيض المتوسط، حيث يكون استهلاك زيت الزيتون أعلى من أي مكان آخر في العالم.

7

مفيد في حالات مرض الزهايمر

مفيد في حالات مرض الزهايمر
من الأشياء التي يقوم الزيت بعلاجها هي مرض الزهايمر. فقد اكتشف الباحثون أن الأوليوكانثال (وهو نوع من المركبات الفينولية الطبيعية الموجودة في زيت الزيتون البكر الممتاز) يساعد في نقل بروتينات مرض الزهايمر غير الطبيعية من الدماغ، ويقلل تراكم بيتا أميلويد، الذي يعتقد أنه السبب الرئيسي لمرض الزهايمر. كما تعتبر معدلات الإصابة بمرض الزهايمر أقل في دول البحر الأبيض المتوسط، حيث يكون استهلاك زيت الزيتون أعلى من أي مكان آخر في العالم.

6

مفيد في حالات مرض السكري

مفيد في حالات مرض السكري
يلعب زيت الزيتون دورًا مهمًا لمرضى السكر، حيث أنه ذكر في دراسة أن استهلاك زيت الزيتون لمرضى السكر من النوع الثاني يساعد في: التقليل من ارتفاع مستوى السكر في الدم. تحسين متسوى الأنسولين في الدم. تعزيز تحمل الغلوكوز.

5

فوائد زيت الزيتون للتخسيس

زيت الزيتون و التخسيس
كما يحث استهلاك الدهون على الشعور بالشبع، ويساعد على تقليل الجوع، والرغبة الشديدة في تناول الطعام، والإفراط في تناوله. وقد يكون هذا أحد الأسباب التي جعلت العديد من الدراسات تبين أن الأنظمة الغذائية منخفضة الدهون لا تؤدي إلى فقدان الوزن، أو الحفاظ على الوزن بسهولة كما تفعل الأنظمة الغذائية المتوازنة.

وقد تبين أن البالغين الذين يتبعون حمية غذائية تحتوي على نسبة عالية من الدهون ومنخفضة الكربوهيدرات يفقدون وزناً أكبر من الأفراد الذين يتبعون نظاماً غذائياً قليل الدسم. كما أن اتباع نظام غذائي غني بزيت الزيتون يؤدي إلى فقدان وزن أكبر من اتباع نظام غذائي منخفض الدهون.

وللاستفادة من فوائد شرب زيت الزيتون على الريق للتخسيس، ينصح بتناول ملعقة إلى ملعقتين من زيت الزيتون في الصباح، كما قد يتناوله البعض ممزوجاً بعصير الليمون والماء الدافئ للاستفادة من فوائد زيت الزيتون مع الليمون.

4

يحافظ على قولون صحي

يحافظ على قولون صحي
الانتظام في تناول ملعقة من زيت الزيتون على المعدة الفارغة يساهم في الوقاية من الإصابة بسرطان البروستاتا والقولون بالنسبة للرجال ويبعد شبح الإصابة بسرطان الثدي بالنسبة للنساء.

وبالنسبة لحماية القولون فإن زيت الزيتون يعمل على منع الخلايا من التليف أو التحول إلى خلايا سرطانية خبيثة على المدى القريب والمتوسط.

3

فوائد زيت الزيتون للشعر

فوائد زيت الزيتون للشعر
يعمل زيت الزيتون كمرطب رائع للشعر ويمنع جفافه، يحتوي على جميع العناصر الغذائية اللازمة لتزويد شعرك بالتغذية والتكييف المناسبين. زيت الزيتون له تأثير مهدئ للغاية على فروة رأسك، وذلك بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات. يساعد تأثيره المرطب على تقليل الحكة والجفاف ومحاربة قشرة الرأس وفتح انسداد البصيلات المسدودة.

2

فوائد زيت الزيتون للعضو الذكري

فوائد زيت الزيتون للعضو الذكري
فوائد زيت الزيتون للعضو الذكري لا تعد ولا تحصى، ومن أهم فوائد زيت الزيتون للعضو الذكري، أنه يعمل على تحسين الانتصاب، وإبقاءه لمدة طويلة خلال فترة العلاقة الجنسية.
بعض الأقاويل تردد أن مزيج زيت الزيتون مع الثوم يفيد في زيادة حجم العضو الذكري، ومن فوائد زيت الزيتون للعضو الذكري يعمل على تنشيط الدورة الدموية بالجسم، وبالتالي زيادة تدفق الدم للعضو الذكري وإطالة فترة الانتصاب خلال العملية الجنسية. اقرأ أيضا:10 طرق للعناية ب الشعر المصبوغ

1

تجنب خطر الاصابة بالامساك

تجنب خطر الاصابة بالامساك
من فوائد زيت الزيتون أنه يُساعد شربه على التخفيف من الإمساك ، وفي دراسة نُشرت في مجلة Journal of Renal Nutrition عام 2015.
وأُجريت على 50 شخصاً من مرضى غسيل الكلى المُصابين بالإمساك، وتبيّن فيها أنّ تناول ملعقةٍ صغيرةٍ من زيت الزيتون يومياً يخفف بشكلٍ كبيرٍ من الإمساك المُصاحب لغسيل الكلى.

 

المراجع/https://www.healthline.com/nutrition/11-proven-benefits-of-olive-oil

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *