فوائد زيت الجلجلان ال10 المذهلة

زيت الجلجلان

 زيت الجلجلان يستخرج من بذور السمسم، الذي يُعتبر من أقدم المحاصيل الزيتية التي عرفها الإنسان، إذ بدأت زراعته منذ أكثر من 3000 عام، وله فوائد كثيرة للصحة والشعر والبشرة.
فوائد زيت السمسم للجسم كثيرة، بفضل مكوناته الغنية بالمواد الفعالة للبشرة والجلد، ويشتهر في الهند كزيت يطبخ به، ويستخدم أيضًا في الصين وكوريا واليابان للطعام، وقد استخدم زيت السمسم في الطهي. يُستخدم زيت السمسم في طبخ العديد من الوصفات، وقد اشتهر المطبخ الآسيوي باستعمال زيت السمسم
في العديد من الأطباق، ويدخل زيت السمسم في صناعة الحلويات، ويمكن تناوله مع التمر. ولزيت
ويحتوي زيت السمسم على فيتامين هـ وهو أحد مضادات الأكسدة، كما أنه يحتوي على الكالسيوم والنحاس والحديد والماغنيسيوم وفيتامين ب6 والزنك، وهذه الفيتامينات والمعادن تعمل وتساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي وتدعم وظائف الإنزيمات، في هذا المقال سنذكر فوائد زيت الجلجلان العشر على الصحة :

10

التخفيف من أعراض التهاب المفصل التنكسي

التخفيف من أعراض التهاب المفصل التنكسي
يُساعد على التخفيف من آلام المفاصل الناجمة عن التهاب المفصل التنكسيّ، وذلك حسب إحدى الدراسات التي أُجريت على الفئران ونُشرت في مجلة Food & Nutrition Research عام 2016.

9

بساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم

بساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم
تبيّن أنّ تناول زيت الجلجلان يُساعد على التقليل من مستويات الكوليسترول الكلي والبروتين الدهنيّ مُنخفض الكثافة أو ما يُعرف بالكوليسترول الضارّ، والدهون الثلاثيّة، كما تبيّن أنّه يزيد من مستويات البروتين الدهني المُرتفع الكثافة أو ما يُعرف بالكوليسترول النافع.

8

فوائده على الجهاز الهضمي

فوائده على الجهاز الهضمي
يمنع الإصابة بالقرحة المعدية وقرحة الاثني عشر.كما يساعد في عمليات هضم الدهون لقدرته على إفراز العصارة الصفراوية من المرارة. يعتبر مادةً ملينة ومسهلة للأمعاء، ويمنع حدوث الإمساك.

7

تحسين الدورة الدموية للجسم

تحسين الدورة الدموية للجسم
زيت السمسم له لزوجة أعلى من أنواع أخرى، وهذه الخاصية تسمح له بالتسرب إلى المسام عند تدليك الجلد به، وهو يفيد في هذه الحالة من ناحيتين، الأولي أن المغذيات الموجودة به تبدأ بالعمل من الداخل إلى الخارج وكذلك على سطح الجلد، والثانية أنه يساعد على تحسين الدورة الدموية في الجسم.

6

إزالة سموم الجلد

إزالة سموم الجلد
يساعد زيت السمسم على إزالة السموم من سطح الجلد، والناتجة عن التلوث والمواد البيئية، إن تدليك الجلد بزيت السمسم شائع جداً في الطب الهندي، والذي يفيد بأنه يحسن من نسيج البشرة ومرونتها، كما أنه يعزز من التئام الجروح والخدوش، وأثبت فاعلية في علاج الإكزيما والصدفية.
إن زيت السمسم له خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات والفطريات، وهو يساعد على إزالة البثور من البشرة، ومنع تكون الرءوس السوداء، ويمكن استخدامه أيضاً كـ مطهر للبشرة، بوضعه على الوجه قبل النوم، ثم غسله في الصباح.

5

فوائد زيت الجلجلان للبشرة

فوائد زيت الجلجلان  للبشرة
بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة، يمكن لزيت السمسم أن يحمي بشرتك من التلف الناتج عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية، ففي حين يملك القدرة على مقاومة 30% من الأشعة فوق البنفسجية، فإن العديد من الزيوت الأخرى مثل جوز الهند والفول السوداني وزيوت الزيتون يمكن أن تقاوم 20% فقط.
لذلك تستطيعين استخدام زيت السمسم كواقٍ طبيعي من أشعة الشمس، من الممكن أن تدهن به البشرة برفق مرة واحدة يومياً لمدة عشر دقائق، ثم يُغسل بالماء الدافئ.
يُعتبر زيت السمسم كذلك مفيداً للبشرة الجافة؛ إذ يُسهم في ترطيبها وزيادة نعومتها، كما يستخدم كعلاج موضعي لالتهابات الجلد.

4

فوائد زيت السمسم للشعر

فوائد زيت السمسم للشعر
يحتوي زيت السمسم على الكثير من الأحماض الدهنية والفيتامينات، التي تُسهم في استعادة صحة الشعر، ويشاع أن لزيت السمسم القدرة على تغميق الشعر ومكافحة الشيب، إلا أن ذلك غير مُثبت علمياً.
لكن يُسهم زيت السمسم في تقوية جذور الشعر وحماية البصيلات من المواد الكيميائية التي قد يحتويها الشامبو أو مرطبات الشعر، لذلك ينصح بتدليك فروة الرأس به قبل الاستحمام.
كما يُسهم زيت السمسم في تهدئة فروة الرأس وحمايتها من الأضرار التي قد تلحق بها نتيجة التعرض للحرارة عبر الاستخدام المتكرر لمجفف الشعر، وتعمل الأحماض الدهنية الموجودة في هذا الزيت على قتل الفطريات الموجودة في فروة الرأس، وبالتالي حمايته من القشرة والحكة.

3

تنظيم مستوى السكر في الدم

تنظيم مستوى السكر في الدم
يمتاز شرب زيت السمسم على الريق وفي أي وقت أيضًا بقدرته في تنظيم مستويات السكر في الدم الأمر الذي يعد مهمًا وضروريًا خاصة لمرضى السكري، ومن الجدير بالذكر أن زيت السمسم لديه أثر طويل المدى على تنظيم السكر في الدم.

2

زيت الجلجلان يعزز صحة القلب

تعزيز صحة القلب
يمتاز زيت السمسم باحتوائه على الدهون الصحية والتي تعمل بدورها على تعزيز صحة القلب، حيث أن 82% من الزيت يحتوي على الدهون الحمضية غير المشبعة، وخاصة الأوميغا 3 و6، وتناول هذه الأحماض من شأنه أن يساعد في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب وبالتالي الحفاظ على صحته.
وجدت دراسة علمية استهدفت 48 مشتركًا أن أولئك الذين تناولوا أربع ملاعق كبيرة من زيت السمسم يوميًا انخفض لديهم مستوى الكوليسترول السيء والدهون الثلاثية مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا زيت الزيتون. اقرأ أيضا: فوائد زيت الزيتون ال10

1

زيت الجلجلان غني بمضادات الأكسدة

غني بمضادات الأكسدة
واحدة من أهم الأمور التي تميز زيت الجلجلان أنه غني بمضادات الأكسدة خاصة تلك التي تدعى السمسمول (Sesamol) والسيسامينول (Sesaminol)، ولكن ما هي فائدة مضادات الأكسدة؟
تعمل هذه المضادات على تحييد الجذور الحرة الضارة في الجسم، والتي من شأنها أن تزيد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة والالتهابات.

 

المراجع/https://www.organicfacts.net/health-benefits/oils/sesame-oil.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *