فوائد اليقطين السحرية ال 10

اليقطين

اليقطين هو أحد أنواع القرع الشتوي الذي يندرج تحت العائلة التي تضمُّ الخيار والبطيخ، ويمكن إدراجه تحت صنف الخضراوات من الناحية التغذوية. كما يمكن إدراجه تحت صنف الفواكه؛ وذلك لاحتوائه على البذور، ويتميز بشكله الدائري ولونه البرتقالي، ويختلف في الحجم والشكل واللون باختلاف أصنافه. كما يتميز باحتوائه على قشرة خارجية سميكة ذات ملمس ناعم وشكل مضلع، وتعتبر جميع أجزائه صالحة للأكل. حيث يمكن استخدام الأوراق، والبذور، والثمرة نفسها في العديد من المأكولات العالمية الحلوة والمالحة، كالبان كيك، والوافل، والخبز، والكعك. كما يمكن طبخه مع الشوربات، أو تحميصه مع الخضراوات الأخرى، أو إضافته إلى السلطات. ويمكن تحميص بذوره وتناولها كوجبة خفيفة مقرمشة.وفي هذا المقال سنبيّن فوائد اليقطين، والقيمة الغذائية التي يحتويها.

10

تأثير اليقطين على المخ

تأثير اليقطين على المخ
يُحتمل أن يكون للقرع دورٌ مهمٌ في تقوية الذاكرة وتعزيز التركيز، ويعود السبب في ذلك لاحتوائه على كميّاتٍ كبيرةٍ من مركب اللوتين (بالانجليزية: Lutein) الذي يشتهر بدوره في تعزيز الوظائف الإدراكية والتي تتضمّن كُلّاً من التعلّم، والذاكرة، والتركيز، إضافةً إلى تعزيز صحّة العيون، أمّا فيما يخصّ المكملات، فحسب دراسةٍ صغيرةٍ من جامعة جورجيا عام 2015 أجريت على 102 شخص في مرحلة الشباب ظهر فيها أنّ تناول مكملات اللوتين وغيرها من أنواع الكاروتينات والتي يندرج تحتها أيضاً الزياكسنثين (بالانجليزية: Zeaxanthin) مدّة 4 أشهر قد يساهم في تحسين سرعة المعالجة البصريّة في الدماغ.

9

تقليل عدوى الكلى

تقليل عدوى الكلى
إذ بيّنت دراسةٌ أُجريت في جامعة الملك عبد العزيز عام 2012 على الفئران أنّ استهلاكها للمستخلص المائي لثمرة القرع يمكن أن يقلل خطر إصابتها بإحدى أنواع الفطريات المُسببة للأمراض، مثل: فطر الرشاشية الصفراء (بالإنجليزية: Aspergillus flavus)، والأفلاتوكسين ب1 الذي قد يُسبّب الإصابة بتلف الكلى، ويعود هذا التأثير لامتلاكه خصائص مضادة للأكسدة.

8

اليقطين والوزن

اليقطين والوزن
عندما نفكر في خسارة بعض الوزن واتباع نظام غذائي صحي، سنجد أن معظم هذه الأنظمة غنية بالألياف التي يعد اليقطين مصدراً ممتازاً لها. وفقاً لمجلة Shape، يحتوي كوب واحد من اليقطين المهروس على 7 غرامات من الألياف.

يعزز المحتوى العالي من الألياف الشعور بالشبع، لأنه يستغرق وقتاً أطول للهضم، ما يشجعك على تناول كميات أقل بشكل عام.

اليقطين ليس مليئاً بالألياف فحسب، بل يحتوي أيضاً على سعرات حرارية منخفضة جداً، ولا يحتوي على دهون مشبعة أو كوليسترول. يحتوي الكوب الواحد منه (120 غراماً) على 49 سعرة حرارية فقط!

7

اليقطين و فوائده للبشرة

اليقطين و فوائده للبشرة
إن اليقطين مصدر مذهل لفيتامين “أ”، ومضادات الأكسدة، وهو عنصر غذائي مضاد للشيخوخة، يساهم في عملية تجديد الخلايا وإفراز الكولاجين، كما أنه يساهم في نعومة البشرة.

كما أن الكاروتينات الموجودة في اليقطين تساعد في الحفاظ على بشرتنا خالية من التجاعيد.

6

علاج حب الشباب

علاج حب الشباب
اليقطين هو مصدر جيد للفيتامينات مثل النياسين، الريبوفلافين، B6 والفولات. النياسين يحسن الدورة الدموية، وبالتالي، هو مفيد جدا في علاج حب الشباب. وحمض الفوليك يساعد على زيادة الدورة الدموية، مما يحسن دوران الخلية ويساعدها على التجديد.

5

علاج امراض الجهاز التنفسي

علاج امراض الجهاز التنفسي
يأتي فصل الشتاء وتنتشر الفيروسات التي تصيب الحلق مما يؤثر على صحة الجهاز التنفسي، ويعمل اليقطين على تحسين صحة الجهاز التنفسي خلال فصل الشتاء؛ فقرع العسل معالج قوي للسعال والكحة وللتخفيف من احتقان الحلق، كما أنه معالج قوي لطرد البلغم من الجسم.

4

فوائده للقولون

فوائده للقولون
نُشرت دراسة في مجلة International Journal of Clinical Oncology عام 2014 حول تأثير الكاروتينات الموجودة في اليقطين وخضروات أخرى في حدوث الأورام الحميدة أو السرطان في القولون لدى 893 شخصاً يابانياً، وبيّنت نتائج الدراسة أنَّ ارتفاع مستوى الكاروتينات كالزياكسانثين يرتبط بتقليل خطر حدوث هذه الأورام والسرطان، وبالتالي قد تمتلك الكاروتينات الموجودة في الخضروات التي لونها بين الأصفر والأخضر كاليقطين خصائص تقلل خطر الإصابة بأورام القولون، وكما ذكرنا أعلاه فإنه يحتوي على الألياف التي قد تُساعد على تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون.

3

المساهمة في نمو الشعر

المساهمة في نمو الشعر
ومن فوائد اليقطين أنه يحمي الشعر من العديد من المشاكل ،إذ يمكن لاستهلاك زيت بذور القرع أن يكون فعّالاً بالنسبة للرجال الذين يعانون من الصلع حيث إنّه يساعد على نمو الشعر. اقرأ أيضا:افضل 10 اجهزة ليزر منزلي لإزالة الشعر

2

اليقطين يحارب السكر

اليقطين يحارب السكر
يعتبر اليقطين ممتازا لمشاكل السكري فقد أظهرت الدراسات العلمية أن اليقطين يساعد في التقليل من مستويات الغلوكوز في الدم وتحسين قدرة الجسم على تحمل الغلوكوز، بالإضافة إلى أنه يزيد من كمية الأنسولين التي ينتجها الجسم.

ولكن يجب إجراء المزيد من الأبحاث قبل التمكن من تحديد فوائد اليقطين لمرضى السكري بشكل مؤكد، ومع ذلك فإن تناول اليقطين من قبل مرضى السكري لن يضر بالتأكيد.

1

غني بمضادات الأكسدة

غني بمضادات الأكسدة
يعد القرع غني بمجموعة من الفيتامينات والمعادن والألياف المهمة جدًا لصحة الجسم والتي لها فوائد ايجابية تعود على الصحة.
بالإضافة إلى أن القرع أحد أشهر المصادر للبيتا كارويتن وهو مضاد أكسدة قوي يحارب الجذور الحرة ويقوي المناعة ويتم تحويله في الجسم الى فيتامين أ ويرتبط وجوده عادة باللون البرتقالي للخضار والفواكه.
ويلعب البيتا كاروتين دورًا مهمًا في الوقاية من العديد من المخاطر، مثل: السرطانات وأمراض القلب والسمنة والسكري، وتأخير الشيوخة وعلامات التقدم في السن.
كما يعد أحد العناصر الأساسية للحفاظ على جمال البشرة والشعر.

 

المراجع/https://www.betterhealth.vic.gov.au/health/healthyliving/squash-health-benefits

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *