فوائد الفوليك اسيد ال10

الفوليك اسيد

الفوليك اسيد ينتمي إلى عائلة فيتامينات (ب) ويلعب دوراً أساسيّاً في إنتاج خلايا جديدة في الجسم، كما أنّ له دوراً في عمليات التمثيل الغذائي للهوموسيستين ,وهو حمضٌ أميني مُرتبط بخطر الإصابة بالكثير من الأمراض. ويُصنّف من الفيتامينات الذائبة في الماء ممّا يعني أنّنا نحتاجه يوميّا في نظامنا الغذائي وذلك لأنّه لا يُمكن تخزينه في الجسم، كما أنّه يُوجد بكميات قليلة في العديد من الأغذية ,في مقالنا هذا سنتكلم عن أهم فوائد الفوليك أسيد :

10

الوقاية من السرطان

الوقاية من السرطان
إذ يمتلك الفوليك أسيد دوراً فعالاً في التّعبير الجيني، ونموّ الخلايا، لذلك فقد يُساعد تناول كمياتٍ مناسبةٍ منه على الحماية من بعض أنواع السّرطان؛ مثل: سرطان الثّدي، والرّئة، والأمعاء، والبنكرياس؛ وذلك لأنَّه قد يُقلل من خطر نموّ الخلايا السرطانيّة، وخفض تكوين الحمض النووي الصبغيّ غير المُستقر الذّي له دورٌ في زيادة خطر الإصابة بالسرطان.

9

الفوليك يساعد على تنشيط المبايض

الفوليك يساعد على تنشيط المبايض
يساعد التناول المنتظم لحمض الفوليك للسيدات على الزيادة من إفراز هرمون البروجسترون، مما يبني علاقةً وثيقةً بين تناوله وزيادة فرص الحمل السليم، يساعد التناول المنتظم لحمض الفوليك للسيدات على الزيادة من إفراز هرمون البروجسترون، مما يبني علاقةً وثيقةً بين تناوله وزيادة فرص الحمل السليم، فوجوده بنسب كافية بالجسم من أهم ما يقي من مشكلات نقص التبويض، كما يعمل على الانتظام بمواعيد الإباضة وهو ما يرفع من نسب حدوث الحمل.

8

الاكتئاب

الاكتئاب
قد يكون الأشخاص الذين لديهم مستويات أقل من حمض الفوليك أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب، ومع ذلك ، فإن تناول مكملات حمض الفوليك يمكن أن يجعل أدوية الاكتئاب أكثر فعالية.

7

الفوليك اسيد لمكافحة السمنة

الفوليك اسيد لمكافحة السمنة
أثبتت دراسة بحثية أن حمض الفوليك يثبط نشاط إنزيم الليباز البنكرياسي والليباز الميكروبي، مما يجعله مكمل غذائي محتمل لمكافحة السمنة وداء المبيضات. يعتبر تثبيط إنزيمات الليباز استراتيجية علاجية للسمنة وذلك لتقليل تفكيك الدهون الغذائية في الجهاز الهضمي وبالتالي تقليل نسبة امتصاصها .

6

حمض الفوليك للرجال وعلاقته بالخصوبة

حمض الفوليك للرجال وعلاقته بالخصوبة
يعاني الرجال من أمراض معينة تقلل من خصوبتهم، قد يساعد حمض الفلوليك في علاج تلك المشكلات وزيادة الخصوبة ,فعادة ما ينتج الرجال ما يقارب 1500 حيوان منوي في كل ثانية، حيث تستغرق الخلايا الجذعية 60 يوم لتكوين الحيوانات المنوية، ويعد حمض الفوليك أحد العناصر الأساسية لانقسام الخلايا وتكوين الحمض النووي.
ترتبط مستويات حمض الفوليك مع عدد الحيوانات المنوية، بحيث وجد أن قلة مستويات حمض الفوليك في السائل المنوي تسبب سوء استقرار الحمض النووي للحيوانات المنوية ,وله فوائد أخرى للرجال ،حيث يعمل على تحسين الوظائف الفسيولوجية لدى الرجل.
ويكسر الدهون المشبعة الضارة في جسم الرجل وتحويلها إلى طاقة ,ويساعد الجهاز العصبي على أداء وظائفه بشكل مميز ,ويحمي الجهاز التنفسي والرئتين ,ويحسن من المزاج ويحل مشكلات القلق والتوتر لدى الرجل.

5

فوائد حمض الفوليك للحامل

فوائد حمض الفوليك للحامل
يساعد تناول حمض الفوليك قبل الحمل في منع إصابة طفلك بالتشوهات، مثل الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي أو الحبل الشوكي، كالشق الشوكي، كما يساعد في الوقاية من العيوب الخلقية، بالإضافة إلى ذلك يحتاج جسمك إلى حمض الفوليك لأنه يعمل مع فيتامين “ب12” لإنتاج خلايا الدم الحمراء السليمة، وبذلك تتجنبين الإصابة بالأنيميا (فقر الدم). إلى جانب ذلك، يقي حمض الفوليك من إصابة الجنين بالعيوب الخلقية، مثل الشفة الأرنبية، ويجنبك الولادة المبكرة والإجهاض ونقص وزن مولودك عن المعدل الطبيعي وتأخر نمو الجنين في الرحم. وينصح بإعطائه للنساء اللاتي يرغبن في الإنجاب قبل عدة شهور من حملهن، لأنه يعمل على منع تشوهات الأطفال، إذ تحدث العيوب الخلقية في الجنين خلال الأسابيع الثلاثة أو الأربعة الأولى من الحمل، ولهذا يجب أن يحتوي جسمك على الكمية المناسبة من حمض الفوليك في هذه الفترة، إذ يتكوّن المخ والحبل الشوكي، وتناول الحامل لحمض الفوليك يقلل من خطر تعرضها لإجهاضات متكررة. يقلل تناول حمض الفوليك أيضًا من خطورة إصابتك بتسمم الحمل.

4

علاج لفقر الدم

علاج لفقر الدم
يحدث فقر الدم الناجم عن عوز حمض الفوليك Folic acid عندما لا يحتوي الجسم على ما يكفي منه. ويعرف حمض الفوليك بأنه أحد أشكال فيتامين (ب)، ويعمل على مساعدة الجسم على إنتاج خلايا جديدة، منها خلايا الدم الحمراء. يحتاج الجسم لخلايا الدم الحمراء لنقل الأكسجين، فإن لم يكن لدى الشخص كميات كافية منها، فعندها يكون مصابا بفقر الدم، والذي يجعل الشخص يشعر بالإعياء والضعف. لذلك، فمن المهم عندها الحصول على حمض الفوليك بشكل يومي.

3

فوائد الفوليك اسيد لمنع أمراض القلب والسكتة الدماغية

فوائد الفوليك اسيد لمنع أمراض القلب والسكتة الدماغية
قال باحثون إن تناول المواد والاطعمة التي يدخل في تكوينها حمض الفوليك يمكن ان يلعب دورا مفيدا في الوقاية من امراض القلب والجلطات الدماغية وتجلط الدم خاصة لدى الاشخاص المعرضين للاصابة بهذه الامراض. ويعمل حمض الفوليك على الوقاية من امراض القلب والسكتات الدماغية وتجلطات الدم من خلال مساعدة الانزيمات في الجسم على تفتيت الهوموسستاين والتخلص منه.
ويعتقد فريق البحث، الذي نشر مقتطفات من دراسته في مجلة “بريتش ميديكال جورنال” الطبية، ان كمية قليلة جدا من حمض الفوليك يمكن أن تقلص من خطورة التعرض للاصابة بأمراض القلب بنسبة 61 في المئة.

2

فوائد حمض الفوليك اسيد للشعر

فوائد حمض الفوليك للشعر
يسبب نقص حمض الفوليك ظهور الشيب في الشعر، وفقر الدم، وعند تناول حمض الفوليك بكميّة مناسبة تكون خلايا الدم الحمراء طبيعية، ويمنع حمض الفوليك مشاكل الشعر مثل تساقط الشعر، والصلع , كما بحفيز نمو الأنسجة بشكل أسرع ,إذا تم تناول حمض الفوليك بشكل منتظم، حيث يمنع تساقط الشعر،ويحتوي حمض الفوليك على فيتامينات ب، التي تشجع نمو الشعر، وتزيد كميّة الطاقة، والدعم الذي نحصل عليه من المغذيّات، فيحصل الشعر على حاجته من الفيتامينات، والمغذيّات، والمعادن لينمو الشعر بشكل أسرع. اقرأ أيضا:افضل 10 انواع من الحناء المفيدة للشعر

1

علاج المشاكل الجلديّة ب الفوليك اسيد

علاج المشاكل الجلديّة
يُمكن استخدام حمض الفوليك في علاج العديد من مشاكل الجلد، مثل البُهاق؛ الذّي يحدُث فيه فُقدانٌ لصبغات الجلد، وأظهرت بعضُ الدّراسات أنّه يُمكن لحمض الفوليك مع فيتامين ب12 أن يُساعد على الحد من انتشار البُهاق عند المُصابين به.
كما يُعتبر حمض الفوليك من العناصر الغذائيّة الأساسيّة، والمهمّة في النظام الغذائي، وهو ضروري لنمو الأنسجة والخلايا، فيطوّر الدماغ بشكل سليم، ويُحسّن البشرة، ويُقلّل علامات الشيخوخة ,والتجاعيد والخطوط الدقيقة ,كما يعالج حب الشباب، ويمكن أن يكون سبب حب الشباب هو نقص حمض الفوليك، فهو ينظّم ويحسّن عمليّة الآيض، ويُزيل السموم من الجسم ,يفتح البشرة ويعالج تلونها، حيث يخفف حمض الفوليك من أعراض مرض البهاق الذي يظهر نتيجة تدمير الميلانين فيقضي على الحمض الأميني هوموسيستين، وهو المسؤؤل عن تدمير الخلايا بزيادة الإجهاد التأكسدي، فتناول حمض الفوليك يقاوم تلون البشرة.

يوجد حمض الفوليك بشكلٍ رئيسي في الخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة، والبقوليات، والبازلاء، والمكسرات. ومن بين الفواكه الغنية بحمض الفوليك: البرتقال والليمون والموز والبطيخ بأنواعه والفراولة. وتوجد الفولات داخل الأطعمة المصنعة على شكل حمض الفوليك. وهو مكون رئيسي في فيتامينات ما قبل الولادة وفي العديد من الأغذية الغنية بالعناصر الغذائية مثل حبوب الإفطار والمعكرونة.

إن النظام الغذائي المفتقر للأطعمة الغنية بالفولات أو حمض الفوليك يمكن أن يتسبب في الإصابة بنقص الفولات. وربما يحدث نقص الفولات أيضًا لدى الأشخاص المصابين بحالات مرضية معينة؛ مثل الداء البطني، الذي يمنع الأمعاء الدقيقة من امتصاص العناصر الغذائية من الأطعمة (متلازمات سوء الامتصاص).

المراجع/https://www.drugs.com/folic_acid.html#:~:text=Folic%20acid%20helps%20your%20body,caused%20by%20folic%20acid%20deficiency.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *