فوائد الشمندر و10 معلومات مذهلة

فوائد الشمندر

الشمندر، أو البنجر من النباتات العشبيّة ذات الحولين، وتنتمي إلى الفصيلة السرمقية، وهو يمتلك أوراقاً خضراء تميل إلى الأحمر تشبه شكل القلب.
وعلى الرغم من أنّ الشمندر معروف منذ وقت طويل بفوائده المهمة على الصحة والتي تهم كل جزء من أجزاء الجسم، إلا أنه يبقى طعاماً قليل الاستهلاك وعلى نحو أقل استهلاكاً أيضاً على شكل عصير.
الشمندر غني بالفيتامينات “أ” A و”بي1″ B1 و”بي2″ B2 و”بي6″ B6 و”سي” C، كما تحتوي أوراقه على كمية من الحديد أكبر من تلك التي يحتويها السبانخ. كما أن أوراقه مصدر ممتاز للعناصر المعدنية والعديد من العناصر مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والنحاس والفوسفور والصوديوم والحديد.
وإذا كان جذر الشمندر يحتوي على كميات أقل من العناصر المعدنية التي تحتويها أوراقه، إلا أنه رغم ذلك يحتوي على قائمة طويلة من المواد المثيرة للاهتمام مثل: الكولين والفولات واليود والمنغنيز والصوديوم والبوتاسيوم والألياف، وكذلك على المواد الكربوهيدراتية على شكل سهل الهضم للغاية.
وهو من الأطعمة القلوية وفعّال للغاية في الوقاية من الحموضة ومحاربتها.
وبفضل محتوى الشمندر من الحديد، فإنه يساعد على تنشيط وتجديد كريات الدم الحمراء ويحسّن بناء عليه كمية الأكسجين في الجسم.
ابدئي منذ الآن بإضافة الشمندر إلى طعامك اليومي وقومي بأضافته لعصير الخضروات الذي تشربينه، للاستفادة من فوائده المذهلة. بعد أن تتعرفي في مقالة اليوم على أهم 10 فوائد مذهلة للشمندر:

10

فوائد البنجر للأنيميا

فوائد البنجر للأنيميا
يعد من فوائد البنجر للأنيميا أنه يساعد على تحفيز إنتاج خلايا الدم الحمراء.
حيث أن البنجر يعمل على زيادة مستوى الهيموغلوبين في الدم ويساعد الهيموغلوبين وهو بروتين غني بالحديد على نقل الأكسجين إلى مختلف أعضاء وأنسجة الجسم.
بالتالي يساعد البنجر الذي يحتوي على الحديد والمعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة وحمض الفوليك على إصلاح وإعادة إنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم ورفع مستوى الهيموغلوبين مما يؤدي إلى زيادة إمداد الأكسجين لجميع أجزاء الجسم.

9

فوائد الشمندر في الوقاية من الإمساك

فوائد الشمندر في الوقاية من الإمساك
يساعد عصير الشمندر في تحسين عمل الجهاز الهضمي وذلك بتأثيره إيجابياً على حركة الأمعاء، مما يجعله علاجًا ناجحًا لمشكلة الإمساك.

8

فوائد الشمندر لانقاص الوزن

فوائد الشمندر لانقاص الوزن
تلجأ السيدات الى العديد من أنواع الرجيم و الأنظمة الغذائية بهدف انقاص الوزن الزائد.
رجيم الشمندر يعتبر احدى الطرق الفعالة و السريعة لحرق الدهون و نحت الجسم. فمن المعروف ان الشمندر يحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية و على نسبة مرتفعة من الالياف. و هذا يعني انه يسهل عملية هضم الطعام ويساهم في الحد من تراكم الدهون في مناطق الجسم المختلفة.
يعتبر الشمندر او البنجر من الاطعمة الممتازة لكل من تعاني من الدهون في منطقة الكرش و للمساعدة على الهضم، فهو غني بالعديد من الفوائد الصحية و القيم الغذائية، حيث يحتوي على مادة البيتين Betaine، التي تساعد على تحفيز عملية تجديد خلايا الكبد و التمثيل الغذائي للخلايا الدهنية، مما يساهم في تحسين عملية حرق الدهون و منع تراكمها داخل الجسم.
فضلا عن ذلك، يحتوي الشمندر أيضاً على العديد من العناصر الغذائية الأخرى كحمض الفوليك، البوتاسيوم و المنجنيز، النحاس، فيتامين C، الحديد، المغنسيوم و الفسفور.
وهي جميعا من العناصر التي تساعد على تخفيف الوزن بشكل صحي و تعويض الجسم بالجرعات الكافية من الفيتامينات و المعادن.

7

الحفاظ على وزن صحي

الحفاظ على وزن صحي
يحتوي البنجر على سعرات حرارية قليلة ويحتوي على الألياف، مما يجعله يساعد على إنقاص الوزن والحفاظ على الوزن الصحي.

6

تحسين الأداء الرياضي

تحسين الأداء الرياضي
يتناول الرياضيون عصير الشمندر لتعزيز أدائهم، إذ يحسن العصير من تدفق الأكسجين، مما يضمن جهدا أقل للقلب والرئتين خلال الأنشطة الرياضية.

5

تنظيف الكبد والمرارة والكلى من الترسبات والحصى

تنظيف الكبد والمرارة والكلى من الترسبات والحصى
ينظف الشمندر الجسم خاصةً الكبد من السموم بفضل العناصر التي يحتوي عليها، ما يخلص الجسم من الترسبات الدهنية التي على الكبد الناتجة عن نقص البروتين في الجسم وإدمان الكحول.

4

مصدر للفيتامينات والعناصر الغذائية

مصدر للفيتامينات والعناصر الغذائية
يحتوي على عديد من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم، مثل حمض الفوليك الذي يمنع التشوهات الخلقية. كما يحتوي على فيتامين أ الذي يعد ضروريا للنظر وللمحافظة على صحة الأغشية المخاطية والجلد، ويزود الجسم بفيتامين ج الذي يعزز جهاز المناعة ويدعم الكولاجين ويمتص الحديد.

3

يحافظ على صحة الجهاز الهضمي

يحافظ على صحة الجهاز الهضمي
الشمندر مصدر غني بالألياف التي تحفز نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء الغليظة، وتقلل خطر الإصابة بسرطان القولون ومرض السكري وأمراض القلب وحالات الإمساك وأمراض الأمعاء الالتهابيّة. اقرأ أيضا:10 فوائد من أكل الفول

2

الشمندر يحافظ على مستوى ضغط الدم

الشمندر يحافظ على مستوى ضغط الدم
يحتوي على نسبة عالية من مادة توسّع الأوعية الدمويّة، ما يساعد في خفض مستوى ضغط الدم للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

1

من فوائد الشمندر النضارة وتألق البشرة

الشمندر لنضارة وتألق البشرة
يعد عصير الشمندر مصدراً للحديد، والفيتامينات، والمعادن التي يحتاجها الجسم والبشرة، وبالتالي فإنه يعطي الجلد صحة ونضارةً لا تضاهى. ويساعد الشمندر على إزالة الخلايا الميتة واستبدالها بأخرى جديدة مما يعطي نضارة وحيوية للبشرة ويجعلها كبشرة الأطفال.

 

المراجع/https://www.healthline.com/nutrition/benefits-of-beets

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *