فوائد الحبة السوداء ال10

black seed

الحبة السوداء عشبة نباتية، تنمو في منطقة البحر الأبيض المتوسط، لكنها تزرع في مناطق عديدة في شمال أفريقيا وآسيا والجزيرة العربية.
الاسم العلمي لها هو Nigella Sativa، وهو نبات قصير القامة، من العائلة النباتية التي ينتمى إليها الشمر أو الشومر، واليانسون.
تستخدم منذ القدم كنوع من العلاجات للعديد من الأمراض. كما أنها تستخدم في بعض الأطعمة كنوع من التوابل.

تحتوي ثمرة نبات الحبة السوداء أو حبة البركة، على كبسولات فيها بذور بيضاء ثلاثية الأبعاد. سرعان ما تتحول هذه البذور إلى اللون الأسود عند تعرضها للهواء.

التركيب العلمي للحبة السوداء
تحتوي بذور حبة البركة على زيت عطري، وزيت دهني بنسبة تصل إلى 49٪، صابونين، نيغلين غليكوسيد، ثيموكينون، التانين والمواد المرة، الميلانثين غليكوسيد إيثيل رباعيتربين.

كما تحتوي على مواد نشطة بيولوجيا (ثيموكفينون وديثيموكفينون). وعلى أملاح K ، Mg Zn ، P ، Ca.

10

البنكرياس والكبد و المرارة

البنكرياس والكبد و المرارة
تستخدم الحبة السوداء أو حبة البركة في علاج التهاب البنكرياس والتهاب الكبد والمرارة. · تحتوي مستخلصات بذور الحبة السوداء، على خصائص كبدية ومضادة للأكسدة. الخصائص المضادة للأكسدة في الحبة السوداء، تحمي الغشاء المخاطي في المعدة من الآثار الضارة للكحول والعوامل العدوانية الأخرى.

9

مشاكل الصداع والشقيقة

مشاكل الصداع والشقيقة
تعالج الصداع، وخاصةً الشقيقة. حيث الخلط ما بين كل من ملعقة كبيرة من الحبة السوداء المطحونة، ومطحون اليانسون، ونصف ملعقة كبيرة من القرنفل، ويتم تناول الخليط يوميا مع العسل، أو يتم خلط المزيج مع زيت حبة البركة، ودهن الرأس.

8

جيدة لمشاكل الصرع

جيدة لمشاكل الصرع
أثبتت الدراسات مؤخرا أن الحبة السوداء تعمل على علاج الصرع وتشنجات الأطفال.

7

علاج مشاكل البشرة

علاج مشاكل البشرة
يساعد على علاج مشاكل البشرة لدى المراهقين كحب الشباب . و يقوم أيضا بالتخلّص من الشوائب والأوساخ العالقة بالبشرة بالإضافة إلى أنّه يعطي البشرة الإشراق والنضارة، وذلك لأنّه يحتوي على الأحماض الدهنية غير المشبعة والأحماض الأمينية والتي لها مفعول قوي في إزالة الفطريات وتجاعيد البشرة، حيث إنّه يقوم بتجديد خلايا الجلد ويوحّد لونها ويزيل البقع وعلامات التقدم بالسن.

6

تعتبر من الأشياء المفيدة للشعر

تعتبر من الأشياء المفيدة للشعر
أحد ابرز استخداماتها أنها تُستخدم للعناية بالشّعر نظراً لفوائدها العديدة، إذ يُمكن من خلالها التّعامل مع مشاكل الشّعر، ومنها: علاج تساقط الشّعر. علاج الشّيب. علاج حكّة فروة الرأس. فهي تطول و تكثف الشعر و تحمي فروة الرأس من العديد من المشاكل.

5

فوائدها للحامل والجنين

فوائدها للحامل والجنين
تحتوي الحبة السوداء على فوائد مهمة للجسم خاصة للمرأة الحامل، ما يمدها والجنين ببنية سليمة وصحية؛ حيث تشتمل مكونات هذه الحبة على الأحماض الأمينية، البروتينات، الكربوهيدرات، الزيوت الثابتة، الزيوت الطيارة، القلويات، الألياف، الكربوهيدرات أحادية التسكر، الكالسيوم، الحديد.

4

فوائدها على محاربة السرطان

فوائدها على محاربة السرطان
تساعد على التقليل من الجذور الحرة الضارة المرتبطة بزيادة خطر الإصابة ببعض الأمراض كالسرطان، وذلك لأنَّها تحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة، وبيّنت دراسة مخبرية نُشرت في مجلة International Journal of Cancer عام 2005 أنَّه من المحتمل للثيموكينون (بالإنجليزية: Thymoquinone)، والذي يُعدُّ من مكونات حبة البركة النشطة بيولوجياً، أن يُسبب موت الخلايا المُبرمج لخلايا سرطان الدم.
حبة البركة قد يؤثر أيضا في تعطيل خلايا سرطان الثدي، ففيها بعض المكونات التي تساعد على التقليل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان الأخرى، كسرطان البنكرياس، وسرطان عنق الرحم، وسرطان الجلد، وسرطان الرئة، وسرطان البروستاتا، وسرطان القولون.

3

الحبة السوداء و تأثيرها على المرأة

الحبة السوداء و تأثيرها على المرأة
تحسين مستويات هرمون الأستروجين في الجسم، ومقاومة بعض العوامل التي قد تخل بمستوياته. منع الحمل بطريقة طبيعية، فتبعًا لبعض الدراسات الأولية يمكن للحبة السوداء أن تعمل كمانع حمل طبيعي. مقاومة التهابات المهبل الفطرية. تخفيف حدة ألم الثدي، بالأخص ألم الثدي الذي قد يظهر خلال فترة الدورة الشهرية.

2

الحبة السوداء و الجنس

الحبة السوداء و الجنس
تعتبر من الاعشاب المعروفة التي تساعد على تنشيط الجنس لدى الرجال. فهي تقوم توسيع الأوعية الدموية، حيث تعمل الحبة السمراء على منع تراكم الكولسترول في الدم وبالتالي تزيد من قوة الانتصاب لدى الرجال وتعزز بطانة الرحم لدى النساء. تساعد الحبة السمراء، على دعم عملية إنتاج الحيوانات المنوية في الخصيتين مما يزيد الخصوبة لدى الرجال. اقرأ أيضا:10 فوائد لاستخدام زيت الصويا

1

تساعد الحبة السوداء على تخفيف الربو

تساعد على تخفيف الربو
يمكن أن يساعد تناول حبة البركة على تخفيف أعراض مرض الربو، وقد أظهرت دراسةٌ صغيرةٌ نُشرت في مجلة Fundamental Clinical Pharmacology عام 2007 أنّ الأشخاص الذين تناولوا مستخلص حبة البركة تحسنّت لديهم شدة أعراض الربو مثل الصفير، إذ يُمكن أن تُخفف حبة البركة من هذه الحالات، ولكن يجب إجراء المزيد من الأبحاث لتأكيد هذا التأثير.

 

المراجع/https://www.webmd.com/diet/black-seed-health-benefits#1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *