أهم 10 قنوات الملاحة في العالم

الملاحة

 الملاحة لها أهمية بالغة في عالم النقل البحري كونها تقدّم ممرات بديلة للسفن وتختصر الكثير من المسافات الطويلة للإبحار عبر شبكات المسارات البحرية، مما يعني توفيراً هائلاً في الوقت والجهد والتكلفة، إضافة إلى أنها تساعد على تنظيم حركة مرور السفن في المياه الإقليمية ما بين بلدان العالم.

هناك العديد من القنوات فى جميع أنحاء العالم التي تساعد في حركة السفن بشكل يومي، حيث أنشئت القنوات الملاحية خصيصًا لمساعدة مرور سفن الشحن عبر المحيطات والبحار، هذه القنوات لها أهمية حيوية لأنها توفر الوقت وتساعد في تنظيم حركة الملاحة البحرية بين الدول.
في مقالتنا اليوم سنتعرف على أشهر عشر قنوات ملاحية في العالم :

10

قناة الملاحة الصينية الكبرى

القناة الصينية الكبرى
قناة بكين – وهانغتشو هي كبرى قنوات الصين، كما أنها أطول وأقدم قناة في العالم حيث يبلغ طولها حوالي 1600 كم، تبدأ قناة الصين الكبرى من بكين وتنتهي في هانغتشو، تم حفر أقدم جزء منها في القرن السابع الميلادي، وتم تشغيلها فيما بين القرنين 13 و14 م. وهي عبارة عن ممر مائي واسع يقع في سهول شمال شرق ووسط شرق الصين. بدأ تشيدها في عام 468 قبل الميلاد، لتصبح في القرن السابع بفضل سلالة سوي أهم وسيلة اتصال موحِدة للإمبراطورية. أدى تشييد هذه القناة إلى أكبر وأوسع مشروع هندسة مدنية في العالم قبل الثورة الصناعية، شاملة سلسلة مواقع عمل عملاقة. لقد شكلت هذه القناة العمود الفقري لنظام الاتصالات الداخلية للإمبراطورية، سواء من خلال نقل الحبوب والمواد الخام الاستراتيجية، أو من خلال توريد الأرز لإطعام السكان. في القرن الثالث عشر، وصل طول هذه الممرات المائية الاصطناعية إلى ما يزيد عن 2.000 كيلومتر، رابطة فيما بينها خمسة من أهم أحواض أنهار الصين. لقد لعبت دورا هاما في ضمان الرخاء والاستقرار الاقتصادي للبلاد ولا تزال وسيلة رئيسية للاتصالات الداخلية.

9

قناة كييل

قناة كييل
تقع قناة كييل في أقصى جنوب شبه جزيرة الدانمارك. وشق الألمان هذه القناة سنة 1914، وذلك بهدف تقصير المسافة بين مواني ألمانيا الواقعة على بحر البلطيق وبحر الشمال، لتفادي المرور في مضايق الدانمارك حول شبه الجزيرة الدانماركية. وكانت لهذه القناة أغراض تجارية وأهداف استراتيجية. وظلت هذه القناة بلا اتفاقيات دولية لتنظيم الملاحة فيها، وتحت السيطرة الألمانية المطلقة حتى سنة 1919، وجاءت معاهدة فرساي لتنص على فتح القناة للتجارة السلمية لكافة الدول. وصدر بناء على ذلك قرار من محكمة العدل الدولية ينص على أن قناة كييل طريق مائي دولي، مهمتها تسهيل الحركة الملاحية لكل الدول إلى بحر البلطيق، وأن القناة يجب أن تكون مفتوحة لكافة أنواع السفن التجارية والحربية دون تفرقة. وألغت ألمانيا سنة 1936. كل هذه النصوص من جانبها وحدها. وأقامت التحصينات العسكرية على ضفاف القناة، وسمحت لسفن الدول الصديقة لألمانيا فقط بالمرور فيها، وقد أعيد فتح القناة مرة ثانية لكافة أنواع السفن، تجارية وحربية من مختلف الجنسيات، عقب انتهاء الحرب العالمية الثانية.

8

قناة كورينث فى اليونان الممرّ المائي الأضيق والأخطر بالعالم

قناة كورينث فى اليونان الممرّ المائي الأضيق والأخطر بالعالم
تعد قناة كورينث Corinth في اليونان الممرّ المائي الأضيق والأخطر بالعالم، وتعود فكرة إنشائها إلى بيرياندر ملك كورينث، قبل أكثر من 2500 عام.
فقد حلم الملك بشق قناة تصل بين كورينث وخليج سارونيك، وأصبحت تلك القناة اليوم مقصدا مهما للسياح والزوار من مختلف أنحاء العالم.
وراود الحلم ملوكا وأباطرة آخرين، وبغية تحقيق الهدف استقدم بعض ملوك اليونان خبراء من الفراعنة المصريين بالقرن الثالث قبل الميلاد، ثم كان الإمبراطور نيرو أول من شرع بحفر الصخور في القرن الميلادي الأول، ثم مات المشروع بموته.
وفي نهاية القرن الـ 19 وعقب استقلال اليونان من الحكم العثماني، بعثت الحياة في ذلك الحلم التاريخي من جديد في عهد الملك جورج الأول.
وتختصر القناة اليوم على السفن طريقا بحرية تزيد على 700 كيلومتر، لكن استخدامها لا يقتصر على الجانب التجاري فحسب، إذ أصبحت مهوى أفئدة السياح بما تجمعه من جمال الطبيعة وإرث التاريخ.

7

قناة بحر البلطيق- قناة البحر الأبيض

قناة بحر البلطيق- قناة البحر الأبيض
قناة البحر الأبيض إلى بحر البلطيق قناة بيلومور، والتي غالبًا ما يتم اختصار اسمها إلى قناة البحر الأبيض هي قناة ملاحية لعبور السفن في روسيا تم افتتاحها في الثاني من أغسطس عام 1933. وهي تربط بين البحر الأبيض وبين بحيرة أونيجا والتي تتصل بعد ذلك ببحر البلطيق. وحتى عام 1961 كان اسمها قناة بحر ستالين الأبيض إلى بحر البلطيق. وقد تم إنشاء القناة من خلال العمالة القسرية (السخرة) لسجناء الغولاغ، وأثناء إنشائها توفي حوالي 100 ألف شخص. وتمر القناة بشكل جزئي عبر العديد من الأنهار المربوطة بقنوات وبحيرة فيغوزيرو. وإجمالي طول المسار هو 227 كيلومتر (141 ميل). وحسب تقديرات عام 2008 فإن القناة لا تشهد إلا حركة مرور خفيفة، حيث إنها تحمل ما بين عشرة قوارب إلى أربعين قاربًا في اليوم. وتعتبر إمتيازاتها الاقتصادية محدودة بسبب عمقها الضئيل الذي يصل إلى 3.5 أمتار (11.5 قدم)، وهو ما يعد غير كافٍ لمعظم السفن التي تجوب البحار.

6

قناة هيوستن الملاحية

قناة هيوستن الملاحية
قناة ملاحية للسفن بين هيوستن وتكساس وخليج المكسيك، وهى ممرًا مائيًا حيويًا في الولايات المتحدة. افتتحت القناة في عام 1914 وتم تحسينها لاحقًا، مما يجعل تكساس موطنًا لواحدة من أكثر الموانئ البحرية ازدحامًا في الولايات المتحدة. مع عدد من المحطات الطرفية بالإضافة إلى مواقع رسو السفن، تشاهد قناة هيوستن للشحن كمية كبيرة من حركة الممرات الداخلية. تم تطوير قناة الشحن بشكل طبيعي في أعمال التجريف في بوفالو بايو وخليج جالفستون، وتم توسيعها وتعميقها لاحقًا لضمان إستمراريتها.
يبلغ طولها 50 ميلاً وعمق القناة 40 قدمًا في معظم أطوالها ويبلغ عرضها من 300 إلى 400 قدم.
كان العمق الأصلي 25 قدمًا وتعمق فيما بعد إلى 40 قدمًا.
تمتد القناة من خليج المكسيك عبر خليج جالفستون وحتى نهر سان جاسينتو ، منتهياً مسافة أربعة أميال شرق وسط مدينة هيوستن.
عندما فتحت قناة السفينة رسميا في 19 نوفمبر 1914، أطلق الرئيس وودرو ويلسون التحية لهذه المناسبة من مكتبه في البيت الأبيض، عن طريق الضغط على زر عاج موصلا إلى مدفع في هيوستن.

5

مضيق مالاقا

مضيق مالاقا
يقع مضيق مالاقا ما بين جزيرة سومطرة في إندونيسيا، وشبه جزيرة ماليزيا، وسنغافورة، ويربط بين المحيط الهندي وبحر الصين الجنوبي والمحيط الهادئ، وهو أقصر طريق بحري بين الشرق الأوسط والأسواق الآسيوية المتنامية، لا سيما الصين واليابان وكوريا الجنوبية.
ويحتل المضيق المرتبة الثانية في أكثر نقاط الاختناق البحرية ازدحاما في العالم، ويعد نقطة الاختناق البحرية الأساسية في آسيا، وتنتقل عبره حوالي 16 مليون برميل نفط يوميا. ويشكل النفط الخام ما بين 85 و90 في المئة من إجمالي تدفقات النفط التي تمر عبره سنويا، وتشكل المنتجات البترولية الأخرى النسبة المتبقية.
كذلك يعتبر مضيق مالاقا ممرا بحريا مهما لنقل الغاز الطبيعي المسال من منطقة الخليج العربي والموردين الأفارقة، إلى دول شرق آسيا التي يتزايد طلبها على هذا النوع من الغاز، وأبرزها اليابان وكوريا الجنوبية.

4

قناة الملاحة بروكسل شيلدت

قناة بروكسل شيلدت
تربط بين بروكسل فى بلجيكا ونهر الشيلدت، وهى واحدة من أقدم القنوات الملاحية فى أورويا بدأت أعمال البناء بها عام 1550 واستمرت حتى 1561، وتم تعديل مسار القناة عدة مرات، افتتح آخرها عام 1997، حيث وصل حجم البضائع فى السنوات الأخيرة إلى 7 ملايين طن.

وتعتبر أكثر القنوات الملاحية حركة‏، حيث تكمن أهميتها فى كونها تربط بين المحيطين الهادى والأطلسى، دون الحاجة إلى الدوران حول رأس «كيب هورن» فى الطرف الجنوبى لأمريكا الجنوبية‏، ويمر فى قناة بنما أربعة عشر ألف سفينة سنويًا.

3

قناة الملاحة “الدانوب”

قناة الدانوب
تعتبر قناة الدانوب- البحر الأسود ممرا هاما آخر في منطقة أوروبا الغربية. بالإضافة إلى ربط نهر الدانوب بالبحر الأسود، تربط قناة الشحن هذه أيضًا بين البحر الأسود وبحر الشمال عبر قناة الدانوب-ماين-الراين، مما يوفر ممرًا بحريًا إلى أوروبا الشرقية عن طريق نهر الفولجا-دون. قناة. يسمح نهر الدانوب – البحر الأسود للسفن بتجاوز منطقة الدانوب الدلتا الصعبة، مما يوفر استمرارية في العمليات البحرية في المنطقة. بينما تم بناء الفرع الرئيسي البالغ طوله 64.4 كم بين عامي 1976 و 1984، تم بناء الفرع الشمالي بطول 31.2 كم خلال الفترة بين عامي 1983 و 1987. وفي الوقت نفسه، يمتلك نهر الدانوب-الأسود الصلة التاريخية حيث تم جلب عشرات الآلاف من السجناء السياسيين لحفر المجرى المائي .

2

قناة الملاحة بنما في أميركا الوسطى

قناة بنما في أميركا الوسطى
ممر مائي يعبر برزخ بنما، ويصل ما بين المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ. وتُعد هذه القناة من أعظم الإنجازات الهندسية في العالم. عملت القناة، بعد الانتهاء من شقها عام 1914 م، على تقصير مسافة رحلة السفن ما بين مدينة نيويورك وسان فرانسيسكو إلى أقل من 8,370 كم.
وفي الفترة التي سبقت شق هذه القناة، كان على السفن التي تقوم بمثل تلك الرحلة، أن تبحر حول أمريكا الجنوبية قاطعة نحو 20,900 كم. وقد ارتفعت حركة المرور السنوي من حوالي 1000 سفينة خلال الايام المبكره لانشائها إلى 14702 سفينة في عام 2008. خضعت منطقة القناة للولايات المتحدة الأمريكية بموجب اتفاقية بين البلدين بدأت من سنة 1978 م وانتهت سنة 1999 م. استعادت جمهورية بنما سيادتها على القناة بعد إدارة الولايات المتحدة الأمريكية لها 85 عاما. يمر في قناة بنما أربعة عشر ألف سفينة سنوياً. اقرأ أيضا:10 حقائق مثيرة عن دولة روسيا

1

قناة السويس من أهم الممرات المائية في العالم

قناة السويس من أهم الممرات المائية في العالم
قناة السويس ممر مائي صناعي بمستوى البحر، يمتد في مصر من الشمال إلى الجنوب عبر برزخ السويس ليصل البحر المتوسط بالبحر الأحمر ، وهي تفصل بين قارتي آسيا وأفريقيا. وتعد أقصر الطرق البحرية بين أوروبا والبلدان الواقعة حول المحيط الهندي وغرب المحيط الهادي، وهي أكثر القنوات الملاحية كثافة من حيث الاستخدام.
وتستخدمها السفن الحديثة بكثرة عددية كبيرة لأنها الأسرع والأقصر للمرور من المحيط الأطلنطي إلى المحيط الهندي، وتمثل الرسوم التي تدفعها السفن نظير عبور القناة مصدرا هاماً للدخل في مصر.
تجرى قناة السويس بين ميناء بورسعيد وخليج السويس وفى ارض تختلف طبيعتها من منطقة إلى أخرى.
يوجد على الضفة الغربية للقناة 15 محطة إرشاد تقع على مسافات متساوية تقريبا ( حوالي 10 كم ). وذلك لمتابعة حركة السفن بالقناة وتقديم خدمات في حالات الطوارئ، كما يوجد في كل من بور سعيد والسويس والإسماعيلية مكاتب حركة تعمل على تنظيم حركة الملاحة في القناة.

وترتبط مكاتب الحركة بعضها ببعض وبالمحطات البحرية وكذلك بالسفن العابرة، من خلال شبكة اتصالات سلكية ولاسلكية يجرى تطويرها بأحدث شبكات الاتصال، باستخدام كوابل الألياف الضوئية كما تم تطوير وسائل الاتصالات بالسفن عن طريق وحدة اتصال عبر الأقمار الصناعية. وكذلك استكمال التغطية الرادارية لتشمل منطقة قناة السويس، وهذا يساعد على التعرف على السفن أتوماتيكيا بمجرد دخولها منطقة الرادار على مسافة 35 كم. من بور سعيد والسويس وكذلك متابعة السفن أثناء عبورها، مع إمكانية تسجيل واسترجاع صور وتوقيتات عبور السفن.

 

المراجع/https://shoshantrading.com/top-5-most-important-navigation-channels-of-the-world/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *