انواع الذكاء ال10 أيهم تمتلكه أنت؟

types of smartness

انواع الذكاء عرفت من علماء النفس وعلماء التربية ، بأنها القدرة على مواجهة الصعاب، ومهارة التكيف مع الظروف الطارئة، ومن ثم حل المشاكل التي تعترض طريق الفرد. أي أن ذكاء الانسان الحقيقي – حسب هذا التعريف – يوضع على المحك في زمن الأزمات، أكثر منه في زمن الدعة والراحة. ونحن نقبل اليوم الرأي القائل أن الديناصورات لم تكن مخلوقات ذكية بما فيه الكفاية, لتواجه التغييرات المناخية التي حدثت على سطح الأرض, بدليل أنها لم تستطع التكيف مع هذه التغييرات والبقاء على قيد الحياة.
وعلى أية حال، فان هذا التعريف حديث نسبيا, بينما يرتبط المفهوم التقليدي للذكاء، بأنه القدرة على التفكير, والاستنتاج المنطقي, والتوهج العقلي، والألمعية، والقدرة على خزن المعلومات، والتوصل اليها، حتى أن كلمة “انتيليجينسي” (أي ذكاء) تعني في الولايات المتحدة الأمريكية، جهاز أو وكالة الاستخبارات العسكرية والسياسية الأمريكية, وهو الجهاز الذي يجمع المعلومات، ويخزنها لأجل استعمال لها وشيك.

10

الذكاء الطبيعي

الذكاء الطبيعي
تمّ نسب أصحابه إلى الطبيعة؛ لأنّهم يحبون الطبيعة، ويفضلون التواجد فيها، ومشاهدة الحيوانات؛ لأنهم يميلون إلى التواصل والتفاعل مع كل من في الطبيعة والحيوانات، ويسعون لفهم حقيقة الروابط بين الظواهر الطبيعية، وفهم حقيقة ترابط الطبيعة نفسها مع بعضها.

9

الذكاء النفسي الذاتي

الذكاء النفسي الذاتي
يُعرف الذكاء النفسي الذاتي بأنّه قدرة الإنسان على اكتشاف عوالمه الداخلية وفهم مشاعره، وهذا النوع من الذكاء يُساعد صاحبه على التركيز والتخطيط لإدارة حياته، حيث يُمّكن هذا النوع من الذكاء أصحابه من التعامل مع البيئة المحيطة بهم بنفس الطريقة التي يتعاملون بها مع أنفسهم، ويتّصف أصحاب الذكاء النفسي الذاتي بعدّة صفات.

8

الذكاء الفراغي

الذكاء الفراغي
يُعرف الذكاء الفراغي بأنّه القدرة على خلق، وحفظ، واسترجاع، ونقل الصور البصرية المرئية بحسب نظرية لوهمان سنة 1996م، كما يُمكن شرح الذكاء الفراغي من خلال توضيح القدرة الذهنية عند المعماريين والمهندسين والتي تُمكّنهم من تصميم المباني، أو من خلال قدرة الكيميائيين على تخيّل نموذج ثلاثي الأبعاد للجزيئات، أو قدرة الجراح على شق جسم الإنسان بالشكل الصحيح. يشمل الذكاء الفراغي أيضاً القدرة على ملاحظة، وإدراك، واستخدام، ومعالجة النمط التصويري في المساحات الواسعة، كتلك التي يستخدمها الطيارون والبحّارة، أو في المساحات المحصورة كتلك التي يقوم بها النحّاتون ولاعبو الشطرنج، فالأشخاص الذين لديهم ذكاء فراغي مثل فرانك لويد رايت وأميليا إيرهارت لديهم القدرة على إدراك واستخدام الصور بمختلف المساحات، ويكون مستوى أداء أصحاب الذكاء الفراغي أفضل في بعض المهن دون غيرها.

7

الذكاء البصري

الذكاء البصري
يستطيع الأشخاص اللذين يمتلكون ذكاء بصري (Spatial intelligence) ملاحظة التفاصيل في الصور أو الأشياء، أو الرسم، أو القدرة على عمل الرسومات الفنية أو البيانية، وحل الألغاز المتعلقة بالصور والأشكال، وعادةً ما يكون هؤلاء ماهرين في المجال الهندسي أو الفني.

6

الذكاء العاطفي

الذكاء العاطفي
يعرف الذكاء العاطفي بأنه قدرة الإنسان على التعامل الإيجابي مع نفسه والآخرين. وكما يقول ستيفن هيين بأن الذكاء العاطفي هو قدرة الإنسان على التعامل مع عواطفه، بحيث يحقق أكبر قدر ممكن من السعادة لنفسه ولمن حوله.

5

الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي
الذكاء الإنساني أو يمكن تسميته بالذكاء الوجداني وهو قدرة الشخص على فهم نفسه وأفكاره وفهم الآخرين، وطرح الأسئلة الهامة حول وجوده والهدف من ذلك، وبحثه عن الغاية والرسالة التي يجب أن يوصلها خلال رحلته في الحياة.

4

ذكاء الايقاع الموسيقي

ذكاء الايقاع الموسيقي
هل غالبا ما تولي اهتماما وثيقا للأصوات؟ فيمكنك التعرف على الفنان بداية من الأنغام القليلة الأولى من أغنية؟ ومن المحتمل أن يكون لديك ذكاء موسيقي مهيمن. هذا النوع يتيح لك القدرة على تمييز النغمة، والإيقاع، والنبرة، وكذلك التعرف على بنية الأغاني.

كما أن هناك صلة وثيقة بين الموسيقى والعواطف، مما يعود بالنفع على صحتك العقلية بشكل عام.

3

الذكاء الوجودي احد انواع الذكاء

الذكاء الوجودي
هو القدرة على معالجة الاستفسارات العميقة التي تدور في ذهن الإنسان حول الوجود البشري والتمكن من فهمها، مثل الأسئلة عن معنى الحياة، ولماذا نموت والغاية من وجودنا وكيف وصلنا إلى هنا.

2

الذكاء اللغوي احد انواع الذكاء

الذكاء اللغوي
الذكاء اللغوي هو نوع من أنواع الذكاء كما حدَّدته نظرية الذكاءات المتعددة التي صاغها هوارد غاردنر، يتَّصف أصحاب الذكاء اللغوي بقدرتهم على التحدث والكتابة واستخدام اللغات المختلفة بطريقة عمليَّة لتحقيق الأهداف والغايات المنشودة، بالإضافة لذلك فقد تمَّ ربط الذكاء اللغوي بزيادة القدرة على حل المشكلات وتطوُّر في طريقة التعامل. اقرأ أيضا:أفضل 10 قنوات على اليوتيوب لتعلم اللغة الانجليزية

1

من انواع الذكاء الرياضي المنطقي

الذكاء الرياضي المنطقي
وهو الذكاء الذي يجعل الشخص متمكن من خلق روابط وحل المسائل الرياضية والحياتية والبحث واستنتاج الحلول المنطقية، وهو بذاته لا يحتاج إلى الذكاء اللغوي فيمكن للشخص القيام بالعمليات الحسابية والبحثية في عقله بدون الحاجة للتعبير عنها لفظًا.

 

المراجع/https://www.iberostar.com/en/inspiration-guide/wellness/eight-types-of-intelligence/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *