البراكين النشطة…أجمل 10 يمكنك مشاهدتها عن كثب

تعتبر البرامج الوثائقية المصدر الوحيد لمعلوماتنا عن البراكين ولكن يمكن زيارة العديد من البراكين النشطة مشيًا على الأقدام. فإذا كنت تبحث عن رحلة سياحية مثيرة، إليك لائحة من البراكين النشطة والتي تم بناء طرق لتسهيل وصول السياح والعلماء إليها. لكن عليك الحذر لأنها قد تثور في أية لحظة ممكنة.

10

بركان جبل آسو – اليابان

بركان جبل آسو - اليابان
يسود اليابانيين بعض القلق بسبب ظهور إشارات على أن بركان جبل «فوجي» قد يثور في القريب العاجل، ولكن في الواقع فإن بركان جبل «آسو» هو أكثر بركان نشط في اليابان. ويتميز جبل آسو بأكبر فوهة في العالم مما يوفر أماكن مراقبة لا مثيل لها للسياح. ولكن يجب الحذر من هذا البركان بسبب الغازات السامة التي تنبعث منه بإستمرار.

وبإمكان السياح الوصول إلى بلدة «آسو» بالقطار ثم استخدام العربات الهوائية إلى قمة الجبل بسهولة ويسر.

9

بركان الجزيرة البيضاء – خليج بلينتي، نيوزيلندا

بركان الجزيرة البيضاء - خليج بلينتي، نيوزيلندا
يبلغ ارتفاع الجزيرة البيضاء 321 متر عن سطح البحر ولكنها ترتفع 1،600 متر عن قعر البحر. ولحسن الحظ يوجد فجوة في جدار فوهة البركان تمكن السياح من الوصول مباشرة إليه من دون الحاجة إلى تسلق الجبل.

وتقع الجزيرة البيضاء على بعد 49 كم من نيوزيلندا وقد ثار بركانها في عام 2013 إلا أنه يمكن زيارتها بأمان بسبب مراقبتها عن كثب من قِبَل العلماء. وبإمكان الزوار مشاهدة بخار الماء والغازات المنبعثة من الفوهة بالإضافة إلى العديد من الصخور الحارة وبرك الأسيد والطين.

8

بركان إتنا – جزيرة صقلية، إيطاليا

بركان إتنا - جزيرة صقلية، إيطاليا
على الرغم من نشاط بركان جبل «إتنا»، إلا انه بالإمكان التسلق إلى ارتفاع 2،920 متر ورؤيته عن كثب. وبإمكان الزوار أيضاً مشاهدة الحمم المتحجرة على مر الزمن والتي قد وصلت إلى البلدات والقرى الواقعة حول واحد من أجمل البراكين الإيطالية. وفي عام 1669 دُمّرت مدينة كاتانيا وجميع القرى المجاورة له.

وهناك العديد من الرحلات السياحية التي تأخذك إلى قمة الجبل وحوله لمشاهدة هذه المناظر الخلابة.

7

جبل فيسوفيوس – نابولي، إيطاليا

جبل فيسوفيوس - نابولي، إيطاليا
جبل «فيسوفيوس» هو أشهر البراكين في العالم على الرغم من عدم إنفاجره منذ عام 1944. ويبلغ إرتفاع فوهته 1،281 متر عن سطح البحر وبإمكان السياح الوصول بسياراتهم إلى ارتفاع 1،000 متر ثم الصعود مشياً على الأقدام لـ200 متر أخرى. وكما في البراكين الأخرى، هناك كميات كبيرة من بخار الماء المنبعثة من فوهة البركان بالإضافة لرائحة الكبريت القوية.

ويعد هذا البركان من أشهر البراكين في التاريخ، وقد كانت أول ثورة له سنة 79 قبل الميلاد واستمرت لمدة‏ 16‏ عاماً‏،‏ صحبها تشققات وأصوات وهزات أرضية خفيفة ضربت جنوب إيطاليا، تلاها بعد ذلك دفع للصخور المتراكمة عند فوهته القديمة‏. وقد دُفنت مدينتي بومبي و هيركولنيوم تحت طبقة من الرماد يزيد سمكها عن 6 أمتار وبقيت المدينتان في طي النسيان لمدة 1700 عام.

6

بركان جبل سترومبولي – جزيرة صقلية، إيطاليا

بركان جبل سترومبولي - جزيرة صقلية، إيطاليا
يقع بركان سترومبولي في جزيرة صقلية ويبلغ إرتفاعه 924 متر عن سطح البحر وهو من أكثر البراكين نشاطاً في إيطاليا. يستغرق تسلق هذا الجبل 3 ساعات إلا أنه خطر جداً نظراً لإنفجاراته الشبه يومية.

وفي سنة 1930 ثار بركان سترومبولي وكانت تلك أكثر ثوراته تدميراً على امتداد تاريخه المسجل. فلم تكن هناك أي إشارات تحذيرية كما هي العادة بالنسبة للثورات البركانية وإنما انفجر البركان في ثورة عارمة مفاجئة ليطلق حممه وغازاته الملتهبة بأقصى قوة في أقل من ساعتين فقط.

5

بركان كيلاويو – هاواي

بركان كيلاويو - هاواي
يزور بركان جبل «كيلاويو» أكثر من 3 ملايين سائح سنوياً وهو من أكثر البراكين شهرة في العالم. يبلغ إرتفاعه 1،247 متر عن سطح البحر ومنذ عام 1983، تتدفق الحمم البركانية منه بشكل يومي. وبإمكان الزوار مشاهدة بحيرة كبيرة من الحمم البركانية على فوهته والتي تزداد جمالاً بعد غروب الشمس.

4

بركان أرينال – كوستاريكا

بركان أرينال - كوستاريكا
في عام 1968، إنفجر بركان «أرينال» بشكل مفاجئ بعد قرون طويلة من السبات وقام بتدمير قرية «تاباكون» كلياً. أما اليوم فهو يجذب السياح بسبب تضاريسه الخلابة والمسارات المخصصة للزوار التي تأخذهم في رحلة لا مثيل لها بين الحمم المتحجرة.

3

بركان باتور – بالي، اندونيسيا

بركان باتور - بالي، اندونيسيا
يرتفع بركان باتور 1،717 متر عن سطح البحر وهو من أكثر البراكين جذباً للسياح في آسيا. وعلى الرغم من هدوئه خلال عام 2015 إلا أنه استمر بالثوران لسنين طويلة. وتقوم مكاتب السفر بتنظيم رحلات سياحية لمشاهدة هذا البركان عن كثب.

2

بركان نيسيروس – اليونان

بركان نيسيروس - اليونان
بركان «نيسيروس» هو من أهدأ البراكين على لائحتنا وقد كان آخر انفجار له في عام 1888. ولكن مؤخراً بدأت أجهزة الرصد تسجل نشاط غير مسبوق أسفل الجزيرة التي يقع عليها. ويبلغ قطر فوهته 3 كم وتنبعث منها الغازات بشكل مستمر.

1

اكثر البراكين نشاطا… بركان بيتون ديلا فورنايز – المحيط الهندي

اكثر البراكين نشاطا... بركان بيتون ديلا فورنايز - المحيط الهندي
بركان «بيتون ديلا فورنايز» هو أحد أكثر البراكين نشاطاً في العالم وقد قمنا بإضافته إلى هذه اللائحة بسبب تدفق الحمم البركانية منه بشكل مستمر. كما يوجد العديد من المسارات المخصصة للسائحين الذين يرغبون بالتسلق إلى فوهته ليشاهدوا الإنفجارات المبهرة أثناء الليل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *