اكثر 10 مأكولات تحرق الدهون

الدهون

الدهون في الجسم هي مشكلة يعاني منها الكثير من الناس في جميع أنحاء العالم،فهي أصبحت في تزايد مع مر السنين. ومن المعروف أن إدخال تغييرات على السلوك الغذائي وزيادة النشاط البدني من أفضل الحلول لإنقاص الوزن وتحسين الحالة الصحية بشكل عام، وهو هدف يسعى كثيرون لتحقيقه مع مطلع العام الجديد 2022.
سنقوم في هذا المقال بطرح المأكولات الأكثر حرقا للدهون في الجسم.

10

الشوفان و المكسرات

الشوفان و المكسرات
يحافظ الشوفان على صحة الجهاز الهضمي، ويمنع امتصاص المواد الدهنية به، ويساعد في التخلص من الدهون التي توجد بالجسم عن طريق الفضلات.
يساهم الشوفان في تنظيم نسبة السكر بالدم مما يساعد في الحصول على وزن مناسب. تحتوي وجبة من الشوفان والمكسرات على كمية عالية من الألياف التي تساعد على خسارة الوزن بشكلٍ كبير.
لا يستطيع الجسم تكسير الألياف في الجهاز الهضمي مما يجعل عملية الهضم أطول، ويساعد ذلك الإنسان على الشعور بالشبع لفترات طويلة.

9

الحمص

الحمص
يحتوي الحمص على نسبة جيدة من البروتين والألياف، وهي عناصر تساعد على الشعور بالشبع وتقليل الرغبة في تناول الطعام، حيث يجعل عملية الهضم أكثر بطئًا، مما يزيد من الشعور بالامتلاء.
يمكن تحضير الشوربة باستخدام الحمص، أو السلطات، أو المقبلات، كما يستخدم بعض الأشخاص طحين الحمص لما له من قيمة غذائية عالية.

8

بروتين مصل اللبن

بروتين مصل اللبن
يعزّز بروتين مصل اللبن نمو العضلات في حال اقترانه مع التمرينات الرياضية، وقد يساعد في الحفاظ على العضلات أثناء فقدان الوزن، كما أثبت فعالية في قمع الشهية؛ من خلال تحفيز هرمونات الامتلاء. علاوة على ذلك يبدو أن مصل اللبن يزيد من حرق الدهون، ويساعد على عملية فقدان الوزن.
في دراسة شملت 23 شخصاً من البالغين الأصحاء، وُجد أن وجبة بروتين مصل اللبن تزيد من معدل الأيض وحرق الدهون أكثر من وجبات الكازين أو بروتين الصويا، حسب ما ورد في موقع PubMed.

7

البيض و حرق الدهون

البيض و حرق الدهون
يعتبر البيض من المأكولات التي تحتوي على كميات عالية من البروتين ومنخفض في السعرات الحرارية، مما يجعله خيارا جيداً لحرق الدهون، ويحتوي على حمض أميني يدعى leucine ، والذي يعمل كمحفز في جسمك لحرق الدهون والحفاظ على كتلة العضلات.

6

التفاح يحرق الدهون

التفاح يحرق الدهون
كشفت دراسات عديدة دور التفاح في إنقاص الوزن، فهو فاكهة غنية بالألياف تدعم عملية الأيض، كما أن سعراته الحرارية قليلة مقارنة بأنواع الفاكهة الأخرى. كما أن البيض الغني بالبروتين من الأطعمة المهمة لإنقاص الوزن. يحتوي على العديد من الفيتامينات ولعلّ أهمّها فيتامين ج، هذا عدا عن احتوائه على المركبات الصناعية مثل: البيتا كاروتين، والفلافونويد، لذلك يُنصح بتناول حبتين منه يومياً على الأقل، أو يمكن شرب عصيره مرة يومياً.

5

مأكولات بحرية

مأكولات بحرية
يعتبَر سمك السلمون، والسردين، والرنجة، والماكريل من الأسماك الدهنية اللذيذة والمفيدة للصحة؛ إذ تحتوي على الحمض الدهني الأوميغا-3، والذي أظهر قدرته على التخفيف من الالتهاب، والتقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب، كما يساعد على خسارة الدهون.

ويُعدّ السمك مصدراً غنياً بالبروتين عالي الجودة؛ حيثُ يؤدّي هضم البروتينات إلى زيادة الإحساس بالشبع، كما يساهم في زيادة معدلات الأيض أكثر بكثير من هضم الدهون أو الكربوهيدرات، ويُنصَح للوقاية من أمراض القلب. وزيادة معدل خسارة الدهون أن يتناول الشخص ما لا يقل عن 100 غرام من الأسماك الدُّهنيّة مرتين في الأسبوع.

4

الفاصولياء وحرق الدهون

الفاصولياء وحرق الدهون
تُعدّ الفاصولياء مصدرًا جيدًا للبروتين، كما أنّها غنيّة بالألياف التي تحتاج لوقت أطول ليتمّ هضمها؛ ممّا يُساعد على زيادة الشعور بالشبع لفترةٍ أطول، وتناول كمياتٍ أقل من الطعام، وبالتالي المساعدة على حرق الدهون.

3

القهوة وحرق الدهون

القهوة
تُعدّ القهوة واحدةٌ من أكثر المشروبات شيوعاً حول العالم؛ حيثُ إنّها تحتوي على الكافيين الذي يُعرَف بتحسينه للمزاج والأداء العقلي والجسدي، كما يساعد على حرق الدهون.

وأظهرت بعض الأبحاث أنّ الكافيين بمقدروه زيادة معدل الأيض بنسبة رائعة من 3% إلى 13%؛ وذلك اعتماداً على الكمية التي يستهلكها الشخص واستجابته. كما أظهرت دراسة أخرى أنّ الأشخاص الذين استهلكوا الكافيين قبل ساعة من التمرين الرياضي حرقوا ضعف الدهون التي حرقها الذين لم يستهلكوا الكافيين. وللاستفادة من خاصية حرق الدهون دون التأثُّر بالأعراض الجانبية كالأرق؛ يُنصَح بتناول من كوب إلى أربعة أكواب من القهوة في اليوم اعتماداً على قوتها.

2

البطيخ يحرق الدهون

البطيخ يحرق الدهون
الأطعمه التي تحتوي على كميات كبيرة من الماء تأخذ مساحة كبيرة في المعدة مما يجعلك تتناول كميات أقل من باقي الأطعمة. ومن هذه الأطعمه البطيخ فهو يعتبر من الفواكه الغنية بالماء والفيتامينات التي تخلق شعورا بالامتلاء وتساعد على فقدان الوزن. وهو مصدر غني لمضادات الأكسدة وفيتامين أ وفيتامين سي وهو مليء بالماء ويحتوي على سعرات حرارية أقل. اقرأ أيضا:أغرب 10 أنواع الفاكهة في العالم

1

الكينوا

الكينوا
عند الرغبة في اتباع نظام غذائي صحي فمن المهم إدراج حبوب الكينوا بهذا النظام، وهذا نظرا لاحتواء حبوب الكينوا على أفضل العناصر الغذائية الضرورية. ومن هذه العناصر البروتين والكربوهيدرات، فضلا عن وجود الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد به. بالإضافة إلى الألياف الصحية التي تساعد على الشعور بالشبع”غذاء خارق”. أقرب وصف لهذه الحبوب المنتمية للفصيلة القطيفية، وذلك بفضل احتوائها على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة وغناها بالمعادن. وتحفز هذه الحبوب المعروفة لدى شعوب “الإنكا” عملية الأيض وتضمن توازنا هرمونيا سليما. ولا يخفى أن الهرمونات تتمتع بتأثير كبير على عملية حرق الدهون.

 

المراجع/https://www.healthline.com/nutrition/12-fat-burning-foods

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *