اكثر 10 دول تعرف ب انتاج التمر

انتاج التمر

انتاج التمر هو مصدر دخل مهم جدا في الوطن العربي، فبحسب بيانات منظمة الأغذية والزراعة (فاو) يغطي إنتاج نخيل التمور عالميا مساحة تقدر بأكثر من 1.09 مليون هكتار. وتتغير سنويا نسبة التفاوت بين الدول العربية للانتاج. في هذا المقال سنقوم بعرض اكثر 10 دول انتاجا للتمر.

10

سلطنة عمان

سلطنة عمان
يعد نخيل التمر المحصول الزراعي الأول في سلطنة عمان بحجم إنتاج بلغ 377 ألف طن.
وتعتبر السلطنة من أكثر الدول العربية وفي المراتب العشرة الأولى إنتاجا للتمور حيث يبلغ تعداد النخيل فيها أكثر من 8.5 ملايين نخلة، وهو ما كان سببا في ارتفاع نسبة الاكتفاء الذاتي من التمور إلى 99%.

9

تونس

تونس
وحسب مدير عام المجمع المهني للتمور سمير بن سليمان فإن تونس تمكّنت منذ بداية الموسم الذي انطلق في أكتوبر/تشرين الأول 2020 وحتى مارس/آذار الماضي من تصدير ما يعادل 90 ألف طن من التمور بقيمة 200 مليون دولار أي بنسبة 36% من إجمالي الإنتاج الموسم الحالي.

8

السودان

السودان
حصل السودان على الترتيب الثامن عالمياً في زراعة وإنتاج محصول التمور، وتعتبر الأصناف الجافة والنصف جافة هي الأصناف الوحيدة التي كانت تزرع في السودان. تتركز زراعة نخيل التمر بالسودان في ثلاث ولايات رئسية هي: الولاية الشمالية، نهر النيل وولاية شمال دارفور، حيث يوجد حوالي أكثر من 80 % من من إجمالي النخيل في السودان، وما بقي يوجد في ولايات الخرطوم والجزيرة وكسلا والبحر الاحمر. يقدر عدد نخيل السودان حوالي 8 مليون نخلة ويقدر الإنتاج السنوي 240 ألف طن. تحوي الشمالية حوالي نصف الأشجار وتنتج 63% من الإنتاج الكلي بمعدل يقارب 60 كيلو غرام للنخلة.

7

الجزائر وانتاج التمر

الجزائر وانتاج التمر
تملك الجزائر 18 مليون نخلة بمختلف أنواعها وتصنيفاتها، ويصل حجم إنتاجها سنويا 900 ألف طن سنويا.
وتصدّر الجزائر ما لا يتجاوز 5%، أي 45 ألف طن من إجمالي الإنتاج، حسب ما أكده للجزيرة نت رئيس الجمعية الجزائرية للتجار والحرفيين الحاج الطاهر بولنوار.
وتعتبر الدول الأوروبية أكثر الأسواق المستوردة للتمور الجزائرية، وتعد كل من فرنسا وروسيا من بين الأكثر استيرادا لها.
وتتفرّد الجزائر بالمرتبة الأولى عالميا من حيث إنتاج صنف “دقلة نور” الذي يعد أحد أفخر أنوار التّمور، ويصل عليها الطّلب من كل دول العالم حتى تلك التي تتنافس مع الجزائر على المراتب الأولى عربيا وعالميا.

6

تمر الامارات العربية المتحدة

تمر الامارات العربية المتحدة
أكدت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، أن زراعة النخيل بدولة الإمارات تطورت بشكل كبير ومتسارع خلال السنوات الماضية، مؤكدة أنها تعمل جاهدة على تطوير وتنمية هذا القطاع، وتعزيز استدامته من خلال البرامج والخدمات التي تقدمها للمزارعين، وتشجيعهم على إتباع الممارسات الجيدة لإنتاج التمور بهدف تحسين جودة ونوعية التمور المنتجة، إضافة إلى مراقبة المزارع المنتجة للتمور، والحد من استخدام المبيدات الزراعية والحصول على تمور نظيفة وخالية من متبقيات المبيدات، وعلى مستوى التطوير تحرص الهيئة على تشجيع زراعة الأصناف التجارية ذات الإنتاجية العالية والعائد الاقتصادي الجيد.

5

باكستان و انتاج التمر

باكستان و انتاج التمر
تحتل باكستان المرتبة الخامسة عالميًا في إنتاج وتصدير التمور، فباكستان هي الدولة الوحيدة في جنوب آسيا التي تنتج التمور على نطاق تجاري، بينما تنتج مجموعة كبيرة ومتنوعة من الفواكه على مدار العام، بما في ذلك ملك الفواكه الشهير “تشونزا” من نوع “المانجو” والمتواجد في السلطنة والذي يتلذذ به خبراء المانجو، إضافة إلى “الكينو” وهي من حمضيات المندرين الشهية المعروفة بطعمها الحلو ورائحتها الفواحة.

وهناك أكثر من 160 نوعا من نخيل التمر في باكستان ومن بينها الأنواع المعروفة مثل أسيل في خيربور، وداكي الموجودة في د. أ. خان، وبيجم جانكي في مكران، وهي أكثر الأنواع طلبًا وشعبية بسبب مذاقها الرفيع. ويوجد العديد من الأصناف المشابهة لتلك التي تزرع في العراق وإيران ودول الخليج مثل الحلاوي والزهدي والشاكري والبصري وغيرها.

4

العراق و انتاج التمر

العراق و انتاج التمر
إن متوسط إنتاج النخلة الواحدة خلال 2020، بلغ 68.2 كيلوغراما من التمور.
وتشير إحصاءات رسمية تعود لعام 2019، أن عدد شجر النخيل في العراق تبلغ 17.03 مليونا، منها 11.2 مليون شجرة منتجة، والباقي لم يصل إلى مرحلة الإنتاج، تنتشر غالبيتها وسط وجنوب البلاد.
ونما عدد النخيل خلال 2019 بمقدار 1.9 مليون شجرة صعودا من 15.13 مليونا في 2018، بحسب تقرير منفصل لوزارة التخطيط.

3

المملكة العربية السعودية

المملكة العربية السعودية
منذ انطلاق علامة التمور السعودية بلغ عدد النخيل الحاصلة على العلامة 1.7 مليون نخلة، ويشكل 5% من إجمالي عدد النخيل في المملكة، في حين حصل 42 مصنعا و41 مزرعة و24 شركة، إضافة إلى العديد من المزارع والمصانع التي تحت طور الانضمام وتحقيق شروط الانضمام للعلامة.
ويمكن أن تشكل إيرادات التمور أرقاماً قياسية وكبيرة لا سيما بعد تطوير سلسلة الإمداد للمزارع من خلال إطلاق عدد من مراكز الخدمة لما بعد الحصاد، التي ستتيح للمزارعين الاستفادة من الخدمات المقدمة كالتعبئة والتغليف والتنظيف والتخزين، إضافة إلى تسويق المنتجات مما سيعود بالأثر الكبير على المزارع والقطاع بشكل عام. اقرأ أيضا:10 فوائد مهمة عن العسل

2

انتاج التمر من ايران

انتاج التمر من ايران
تنعم إيران بظروفٍ بيئيةٍ مناسبةٍ لإنتاج أنواع من التمور عالية الجودة وفريدةٍ من نوعها على صعيد العالم. ويستورد أكثر من 70 بلداً حول العالم، منها السويد وهولندا وروسيا، التمور الإيرانية.

وحلّت إيران في المركز الثاني على مستوى العالم في إنتاج التمر بعد مصر، حيث تنتج 900 ألف طنٍّ سنويّاً، وهو ما يمثّل نحو 7.7% من إجمالي الصادرات العالمية.

وتعتبر التمور الإيرانية من أجود أنواع التمور العالمية، التي يصل عدد أنواعها إلى 2000 نوع، وتحتلُّ مكانةً مرموقةً بين سائر المنتجات الإيرانية.

1

مصر الاولى عالميا

مصر الاولى عالميا
تنتج مصر 1.7 مليون طن سنويا من التمور تحتل بها المركز الأول عالميا بنسبة تصل إلى 21% من الإنتاج العالمي حسبما جاء في “أطلس نخيل البلح والتمور في مصر” الذي أصدرته منظمة “فاو”.
وتنتج مصر 23 صنفا من التمور منها ما تؤكل ثمارها وهي طرية كالأمهات والزغلول والحياني والسماني وبنت عيشة، ومنها الأصناف النصف جافة التي لا تؤكل إلا بعد تجفيفها أو تصنيعها أشهرها العمري والسيوي والعجلاني.

 

المراجع/https://www.worldatlas.com/articles/world-leading-countries-growing-fresh-dates.html#:~:text=Egypt%20is%20the%20world%20leader,1%2C084%2C529%20metric%20tons%20of%20dates.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *