اقدم 10 معادن تم اكتشافها عبر التاريخ

معادن

معادن كثيرة  تم اكتشافها من 108 عناصر كيميائية حتى يومنا هذا ولا يزال العلماء يحاولون اكتشاف المزيد. ولكن هنالك ما لا يقل عن 10 عناصر كيميائية أو معادن  تم اكتشافها واستخدامها قبل الميلاد. ويعتبر الفرق الأساسي بين العناصر القديمة والعناصر التي يتم اكتشافها أو تركيبها حديثا هو أن العناصر القديمة كانت توجد على شكل خام ونقي وتستخرج مباشرة من الطبيعة.

هذه القائمة توضح اقدم 10 معادن تم اكتشافها عبر التاريخ مرتبة من الأحدث إلى الأقدم:

10

الزنك – اكتُشف قبل 3،000 عام

الزنك - اكتُشف قبل 3،000 عام
يعود أول استخدام لمعدن الزنك إلى 1000 سنة قبل الميلاد، حيث تم اكتشافه من قِبل سكان شبه القارة الهندية. ولم تُفهم طبيعة هذا العنصر في ذلك الوقت وتأخر استخدامه إلى الحضارة الرومانية. تم تمييز الزنك بشكله المعروف من قبل العالم الهندي ساموكايا في عام 800 ميلادي، كما استخدم بشكلهِ الأبرز من قبل عالم الكيمياء باراسيلسوس في عام 1526 للميلاد. وقد دخل الزنك في معظم الاستخدامات المعروفة له في عام 1746، ويتميز بأن الحصول عليه بشكل خام سهل، ولكنه إن تعرض إلى حرارة فسوف يتبخر ويختفي.

9

الزئبق :

الزئبق :
ويعود أول استخدام لهُ إلى العام 1500 قبل الميلاد.ولكن لا يعرف من الذي اكتشفه ولكنه كان معروفاً لدى القدماء المصريين والصينيين والهندوس والإغريق والرومان.ولقد سمي في الاساطير الرومانية القديمة (بساعي الالهة السريع). وكلمة الزئبق معرب الفارسية. سمي أيضاً الزاووق، وضرب به المثل في الثقل. وقد ذكره البيروني في كتابه الجماهر في معرفة الجواهر وخَصَصْ لهُ قسماً. وكانت مصر أول مكان وجدت فيه أقدم عينة للزئبق. وقد وجد هذا العنصر أيضاً بكثرة في المقابر المصرية ( الفرعونية). وكان أول تمييز له من قبل العالم العربي جابر بن حيان في العام 800 ميلاد. وقد انتشرت استخداماته فيما بعد في الطب والهندسة والبناء والكيمياء حتى أنه طفى على أغلبية العناصر الأخرى.

8

الكبريت :

الكبريت :
يعود تاريخ اكتشافه واستخدامهِ إلى 2000 سنة قبل الميلاد. ولم يكن له استقلالية كيميائياً كعنصر حتى أدرجه لافوازييه كعنصر في عام 1777. وعند اكتشاف الكبريت لأول مرة كان العنصر الوحيد الذي يمكن أن يشتعل وليس حياً. حيث أن أغلب ما كان يتم إشعاله هو من جلود الحيوانات والأشجار والأوراق. ولذلك تم تسميتهُ ب ” الحجر المحترق burnstone” وتم فيما بعد تحريف الاسم في الإنكليزية فأصبح ” حجر الكبريت brimstone”. وكان ملفتاً جداً في بداية اكتشافهِ لأنه يحترق بلون أزرق وتنبعث منهُ رائحة حادة جداً.

7

القصدير معادن طبيعية

القصدير :
تم اكتشافهً واستخدامهُ بشكل جدي في عام 200 قبل الميلاد. إلا أن تاريخ استعمالهِ الأصلي يعود إلى 3500 قبل الميلاد. ففي تلك الأوقات كان يتم استخدامهُ بدون معرفة ماهيتهِ أو تصنيفهِ. وهو يتواجد في الطبيعة مخلوطاً مع النحاس الأصفر أو الكربون. ولم يتم تنقيتهُ بشكل حقيقي إلا بعد الميلاد. ومن المميز في القصدير أن من يعملون في استخراجهِ ترتفع بينهم نسبة الوفيات بسبب عملة الصهر التي عرف فيما بعد أنها تسبب مشاكل صحية، بسبب نسبة الكربون ووجود رائحة الزرنيخ بكثرة في الأماكن التي يتواجد فيها القصدير.

6

الكربون / معادن طبيعية

الكربون :
يعتقد تاريخياً أن استخدام الكربون تم منذ الألف الثالثة قبل الميلاد. وقد برزت استخداماتهُ لدى حضارة سومر في بلاد الرافدين (العراق حالياً) ولدى الفراعنة ( مصر حالياً). وكان يستخدم من قبل الفراعنة والسومريين لإنتاج البرونز. ولكن أول تحليل علمي له تم في القرن الثامن عشر الميلادي. وفي عام 1789 ادرجه لافوازييه في قائمة العناصر.

5

الحديد/ معادن طبيعية

الحديد :
تم اكتشافه واستخدامهُ بشكلهِ الخام في 1500 قبل الميلاد. ولكن وجوده واستخدامه كمادة غير معروفة الهيكلية كان موجوداً منذ 4000 سنة قبل الميلاد. وهو أكثر شيوعاً من النحاس ب 1000 مرة تقريباً. ورغم أنهُ شديد النشاط إلا أنهُ لا يتواجد بشكلهِ الخام دوماً. وتقنية صقلهِ أصعب من صقل النحاس والذهب والفضة. والحديد كمعدن يسقط من السماء على شكل نيازك وشهب. وبفضل هذه النيازك والشهب عرف الحديد بشكلهِ كعنصر منذ عصور ما قبل التاريخ، وأقدم عينة موجودة منه وجدة في مصر .

4

الفضة معادن طبيعية

الفضة :
وقد تم اكتشافه 4000 قبل الميلاد، وهو أكثر تواجداً من الذهب بعشرين مرة. وقد يكون هذا العنصر شائباً أي قد تفاعل مع عناصر أخرى خلال الزمن. وقد صقل في الأرض كما صقل الذهب قبله. ولكنه أقل قيمة من الذهب الخام. حتى أن له استخدامات طبية وعسكرية في الوقت الحالي. وبقي الذهب أكثر شيوعاً من الفضة حتى تم صهر الفضة بفعل الحرارة والتوصل إلى الفضة الخام وهي التي أصبحت فيمت بعد أكثر شيوعاً من الذهب.

3

الرصاص :

الرصاص :
هذا العنصر اكتشف تقريبا 7000 سنة قبل الميلاد وأقدم عينة متبقية منه تعود إلى 3800 قبل الميلاد. وقد اكتشف من قبل شعوب الشرق الأدنى، وأقدم عينة موجودة منهُ كانت في ابيدوس. وهو شائع جداً ولكن لا يقارن بشيوعية النحاس فالنحاس أكثر شيوعاً. ولكن استخراجه اسهل من خلال الصهر. فهو يدخل في كثير من المركبات في الأرض، وأي شيء تضعهُ في المصهر سوف يعطيك نسبة ما من الرصاص. وهو أثقل من كل العناصر التي اكتشفت في العصر القديم باستثناء الذهب، ويتميز بأنه شديد الليونة وسهل التغيير للصناعة. فقد استخدم في صناعة الأنابين التي تنقل الماء، وقد اشتقت كلمة ” سمكري ” في الإنكليزية من اللاتينية والتي تعني الرصاص.

2

الذهب من اغلى 10 معادن

الذهب :
تم اكتشافه للمرة الأولى تاريخياً 3500 قبل الميلاد. وقد اكتشف من قبل شعوب الشرق الأوسط وتعود أول عينة متبقية منه إلى 5500 في مصر. وكان الإنسان وما زال ينبهر بلونهِ الأصفر اللامع. وأنه لا يكسر ويتشتت كالأحجار والعناصر الأخرى. وسيكون أكثر ثقلاً من المعادن الأخرى من نفس حجمهِ. وهو مطيع ويمكن أن يحور ويبدل إلى أشكال كثير بتعريضهِ للحرارة. ولذا من غير الغريب أن كل الملوك السابقين والعصور القديمة كانت تستخدمهُ لصناعة الحلي والأساور والتيجان الملكية واقدم حلي ذهبية معروفة في العالم تعود إلى الملكة الفرعونية Zer. وكان الذهب ولا يزال مرغوباً ومطلوباً حتى أن كلمة ” معدن” تعني باليونانية ” مرغوب”. اقرأ أيضا: اجمل 10 مناطق سياحية في ماليزيا

1

النحاس :

النحاس :
إن أقدم عينة موجودة منه تعود إلى 6000 قبل الميلاد، وتعتبر الأناضول مكان لأقدم عينة منه. وهو أكثر شيوعاً من الفضة ب 450 مرة. ومن الذهب ب 9000 مرة. وهو أهم ما كان يستخدم لدى البشر في العصر النحاسي والبرونزي أيضاً. وبالرغم من أنه أكثر نشاطاً من الذهب والفضة إلا أن تواجده بشكلهِ الطبيعي يعد محدوداً. وقد استخدم للزينة قبل الذهب والفضة بمدة طويلة. وكان يستخدم في صناعة الأسلحة والأواني وله الكثير من الاستخدامات منذ وجوده حتى الآن. ولذا تربع النحاس على عرش هذه القائمة باعتباره أقدم العناصر التي تعامل معها البشر على وجه الأرض ومازال موجوداً حتى اللحظة.

 

 

 

المراجع/http://www.makin-metals.com/about/history-of-metals-infographic/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *