افضل 10 اكلات تساعد على تنظيف الكبد

تنظيف الكبد

تنظيف الكبد أصبح مهما جدا فالكثير من الناس يعانون من مشاكل فالكبد ، فهو العضو الأساسي في تنظيف الجسم من السموم، ولكن يحدث أحياناً أن يتعثر أداؤه من وقت لآخر بسبب النظام الغذائي السيء، قلة النشاط الجسدي وأسباب أخرى.
عندما يصبح عبء السموم ثقيل الوطأة على الكبد، فهي تتراكم في الأنسجة وتؤذي الصحة. عندها، يصبح علاج تنظيف الكبد مفيداً للتخلص من السموم المتراكمة وتسريع وظائف التنظيف الطبيعية في الجسم.
ومن فوائد تنظيف الكبد:
ـ  يدعم النظام المناعي بالجسم مما يساعد على الوقاية من الأمراض المختلفة التي من الممكن أن تصيب الجسم.
ـ التقليل من الكوليسترول السيئ وهذا لأن تنظيف الكبد يساعد على تثبيط حصوات الكبد، مما يساعد على عدم تكوين الحصوات في المرارة.
ـ يساعد تنظيف الكبد من السموم على تعزيز طاقة الجسم، ووصول العناصر الغذائية المهمة إلى جميع أنحاء الجسم مما يزيد من مستويات الطاقة.
ـ ينظفه من السموم يساعد على حماية البشرة من التعرض إلى الحبوب والبثور التي من الممكن أن تصيبها، كما أنه يساعد على الوقاية من علامات الشيخوخة التي تظهر مع تقدم السن.
لهذا سنتعرف في مقالنا اليوم عن أهم عشر أكلات تساعد على تنظيف الكبد من السموم :

10

الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة
تساعد الحبوب الكاملة على إتمام عملية التمثيل الغذائي، حيث إنها تحتوي على الفيتامينات المهمة التي تساعد على التقليل من نسبة السموم التي توجد بالكبد، ومن أمثلة الحبوب الكاملة القمح والشوفان والشعير.

9

الكركم

الكركم
يحتوي الكركم على المادة الفعالة كركمين، التي لها خصائص قوية في محاربة الالتهابات والتئام الجروح وتسريع عملية الشفاء، لذا يُنصح به لمرضى الروماتويد لتقليل النوبات وتهدئة الألم، ويُنظر له كعلاج واعد للسرطانات كسرطان البنكرياس والبروستاتا.

8

الجوز الملكي

الجوز الملكي
يوجد في الجوز مستويات عالية من الأحماض الأمينية التي قد تساعد على تنظيف الكبد من السموم، كما يحتوي الجوز على مستويات عالية من الغلوتاثيون والأوميغا 3 والتي لها دور كبير في تنقية الكبد. يجب الحرص على مضغ الجوز جيدًا قبل البلع وذلك حتى يتمكن الجسم من امتصاص المواد اللازمة له من الجوز بشكل أسهل.

7

الليمون

الليمون
يوجد في الليمون كميات كبيرة جدًا من فيتامين ج، والذي قد يساعد الجسم على تحليل المواد السامة وتحويلها إلى مواد تذوب في الماء، لذا ينصح بشرب عصير الليمون المخفف الطازج وبشدة.

6

التفاح

التفاح
إذ قد يساعد التفاح على الحفاظ على وتيرة عمل طبيعية للكبد، ليقوم هذا العضو الهام في الجسم بوظائفه كالمعتاد. ويساعد التفاح على تخليص الكبد من بعض ما تراكم فيه من سموم.
وهو جيد في مقاومة مرض الكبد الدهني إذ قد يساعد الاستعمال المنتظم للتفاح على عكس هذه الحالة أو تحسين صحة الشخص المصاب بها.
مقاومة سرطان الكبد: إذ قد يساعد التفاح على مقاومة نمو وانتشار سرطان الكبد، أو خفض فرص الإصابة بهذا النوع من السرطانات.

5

الخضراوات الخضراء

الخضراوات الخضراء
الخضراوات الخضراء، ولا سيما الورقية منها، هي حليف قوي للكبد، ويمكن تناولها نيئة أو مطبوخة أو كعصير، ولهذا النوع من الخضار قدرة عالية على امتصاص السموم من مجرى الدم، ويتميز هذا النوع من الخضراوات بأنه يوفر حماية جيدة ضد المعادن الثقيلة والمواد الكيميائية والمبيدات، التي تصل الجسم مع الطعام أو الشراب الذي نستهلكه، ونخص بالذكر هنا كل من السبانخ والجرجير، إذ تتميز بشكل خاص في قدرتها على تحفيز تدفق العصارة الصفراء والتي تعمل على إزالة الفضلات من الدم وتمنع بذلك وصولها إلى أعضاء الجسم المختلفة. اقرأ أيضا:10 ادوات مهمة تحتاجها في النجارة اليدوية

4

الأفوكادو و تنظيف الكبد

الأفوكادو و تنظيف الكبد
يعتبر من الفواكه المهمة للكبد فهو يحتوي على مادة الجلوتاثيون مما يساعد على تحسين وظائف الكبد وتنظيفه من السموم، بالإضافة إلى أنه يساعد على تنشيط الكبد للقيام بوظائفه الطبيعية.

3

الشاي الاخضر و تنظيف الكبد

الشاي الاخضر و تنظيف الكبد
يعتبر الشاي الاخضرممتاز فهو يحتوي على مضادات الأكسدة التي لها دور في علاج تنظيف الكبد من السموم، ولهذا من المهم تناول الشاي الأخضر بصفة مستمرة، كما أنه يساعد على إنقاص الوزن الزائد والحماية من الأمراض المختلفة. اقرأ أيضا:10 فوائد مذهلة ل الشاي الأسود

2

الجريب فروت

الجريب فروت
الجريب فروت من الفواكه التي تساعد على التنظيف من السموم، وهذا لأن الجريب فروت من الفاكهة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة، والتي بدورها تساعد على تنظيف الكبد من السموم بطريقة طبيعية وفعالة، وهذا من خلال تناول كوب يومياً من عصير الجريب فروت.

1

الثوم و تنظيف الكبد

الثوم و تنظيف الكبد
تتواجد في الثوم كميات كبيرة من الأليسين (Allicin) والسيلينيوم (Selenium)، وهما اثنان من المواد الطبيعية التي قد تساعد على تنظيف الكبد من السموم وبالتالي عمله بكفاءة.

يجدر الذكر أن تناول كمية صغيرة من الثوم لها القدرة على تنشيط أنزيمات الكبد والتي تساعد على تنظيف الكبد من السموم.

المراجع/https://www.kimshealth.org/trivandrum/blog/best-foods-cleanse-your-liver/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *