افضل 10 افكار ل الصدقة الجارية

الصدقة الجارية

الصدقة الجارية هي تقديمُ شيءٍ مما لا ينقطع نفعه -أي دائم النفع-، مثل بناء مسجد، أو مدرسة، أو الإنفاق على نشر العلم، أو مشفى. أو التبرّع بأرض وقف للزراعة، أو حفر بئر، أو عمل مشرب ماء دائم بالقرب من الأماكن الفقيرة.
وبإجماع علماء المسلمين فإنّ الصدقةَ تجوزُ عن الميت، ويصلُ خيرُها من أجرٍ وثواب إليه بإذن الله، وسنذكرُ في هذا المقال فضلَ الصدقة، ثمّ أفضل صدقة جارية للميت.
فعندما تقوم بعمل صدقة جارية لا تحصل علي الثواب مرة واحدة ولكن تحصل علية مع كل شخص سوف يستخدم هذة الصدقة الذي فعلتها وعندما يموت الشخص يسعي أهل الميت إلي عمل صدقة جارية علي روح هذا الميت هذا جيد ولكن عليك أنت بعمل الصدقة الجارية ولا تنتظر من أبنائك عمل صدقة علي روحك ولكن البعض لا يعرف ما هي الصدقة الجارية لذلك سوف نتكلم في موضوعنا هذا عن ما هي الصدقة الجارية وأنواعها.

10

ورقة على الجدار

ورقة على الجدار
تباع أوراق صغيره مكتوب عليها تسبيح أو دعاء مثل ( سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ) وشكلها حلو مثلا تشتري مجموعه منها تلصقها على باب المسجد في منطقتك أو في العمل أو في المدرسة . ممكن تلصقها في مكان واضح في السوق أو في محلك. فتخيل كل من قراها تأخذ حسنات .. وممكن يحفظها في هذه اللحظة ودايما يذكرها فكل ما ذكرها تأخذ حسنات . وقيس عليها أمور أخرى مثل ورقه أكبر فيها فتوى أو غيرها من الأمور . اقرأ أيضا:10 من أفضل جامعات ألمانيا

9

شراء سرير لعلاج المرضى

شراء سرير لعلاج المرضى
يمكن أن تقدم الصدقة الجارية عبر التبرع بسرير في مستشفى، أو كرسي كيماوي، أو غرفة متكاملة بكل ما فيها، أو المساهمة في علاج مريض. وهناك أيضا ما يعرف بـ”خرطوشة الخير”، حيث المساهمة في المباني بأسهم، مقابل مبالغ تتراوح ما بين 25 وحتى 100 ألف جنيه، على أن توضع رخامة باسم المتوفي في مبنى المستشفى.

8

بناء المدارس

بناء المدارس
إذا كانت هناك مدرسة تقام فعليك أن تبادر بالمساهمة في بناء تلك المدرسة سواء بقطعة الأرض أو بالأموال التي تستطيع دفعها في عمل المدرسة ويجب أن تكون نيتك صادقة في أن هذا العمل هو صدقة جارية من أجل إرضاء الله.

7

زراعة الأشجار من الصدقة الجارية

زراعة الأشجار من الصدقة الجارية
إذا كنت تعيش في قرية يمكنك أن تقوم بزراعة بعض الأشجار لكي يستظل الناس بظلها من الحر أو يستفيدوا بثمارها بعد أن تثمر وتجعل هذة الأشجار صدقة جارية. وهذه تعتبر من الأفكار السهلة للتنفيذ لأي شخص يود الحصول على الاجر من الصدقة الجارية.

6

سقاية الماء

سقاية الماء
فهي من أفضل الصدقات عند الله؛ لما جاء في الحديث النبويّ عن سعد بن عبادة أنّه قال: (يا رسولَ اللهِ ! إنَّ أمي ماتت، أفأتصدقُ عنها؟ قال: نعم، قلتُ: فأيُّ الصدقةِ أفضلُ؟ قال: سقْيُ الماءِ)،والعِبرة ليست في السُّقيا فقط، وإنّما في كلّ شيء يحتاج إليه الناس.

5

توزيع المصاحف

توزيع المصاحف
ﺗﻮﺯﻳﻊ ﺍﻟﻤﺼﺎﺣﻒ ‏( ﺗﻜﻮﻥ ﻋﻠﻢ ﻳﻨﺘﻔﻊ ﺑﻪ‏) ﻟﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺍﻵﺧﺮﺓ ﻭﻳﻮﺟﺪ ﺃﻳﻀﺎ ﻣﺮﺍﻛﺰ ﺇﺳﻼﻣﻴﺔ ﻓﻲ ﺑﻼﺩ ﺃﺟﻨﺒﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻤﻜﻦ ﺃﻳﻀﺎ ﺗﻮﺯﻳﻊ ﺍﻟﻤﺼﺎﺣﻒ ﻟﻬﺎ. ﻷﻥ ﺣﺎﻟﻴﺎ ﺗﻮﺟﺪ ﺣﻤﻠة ﻣﻦ ﺍﻟﻐﺮﺏ ﻭﻣﻦ ﺃﻣﺮﻳﻜﺎ ﻭﺇﺳﺮﺍﺋﻴﻞ ﻟﺘﺰﻳﻴﻒ
ﺍﻟﻘﺮﺍﻥ ، ﻓﻠﻤﺎﺫﺍ ﻻ ﻧﺮﺳﻞ ﻟﻬﻢ ﻣﺼﺎﺣﻒ ﻣﻦ ﺑﻼﺩﻧﺎ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻭﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ.
تستطيع أيضا ﺗﻮﺯﻳﻊ ﻣﺼﺎﺣﻒ ﺑﻠﻐﺎﺕ ﻏﺮﻳﺒﻪ ﻣﺜﻞ ﻟﻐﻪ ﺍﻟﺰﻭﻟﻮ ﺍﻭ ﺍﻟﻠﻐﺎﺕ ﺍﻻﺳﻴﻮﻳﻪ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﺒﻼﺩ ﻷﻥ ﺗﻮﺟﺪ ﺣﻤﻼﺕ ﺗﻨﺼﻴﺮ ﻛﺒﻴﺮﻩ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﺒﻼﺩ ﻓﻠﻤﺎﺫﺍ ﻻ ﻧﺪﻋﻮ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺒﻼﺩ ﻟﻼﺳﻼﻡ .

4

سجادة الصلاة

سجادة الصلاة
إذا اشتريت سجادة صلاة و أهديتها لوالدتك مثلا ، فإنه في كل مره تصلي عليها فروضها و تتهجد عليها فإنك تكسب حسنات بدون أي مجهود يذكر. و تخيل لو انك اشتريت مجموعة سجادات صلاة جيدة وأعطيت عماتك وخالاتك .. فإنه في كل مرة يصلوا عليها تكسب حسنات …
فماذا لو اشتريت سجادة ووضعتها في مسجد أو اشتريت سجادة وأهديتها لمستشفى أو سجادة كبيرة
لمدرسة وتخيل كم طالب سيصلي عليها .

3

الصدقة الجارية بالكتب

الصدقة الجارية بالكتب
لكل من لديه مجموعة كتب قد قرأتها و لم تعد تحتاجها تستطيع الآن الاستفادة من هذه الكتب القديمة بأن تجعلها صدقة جارية. قم بإعطاء كتبك لأشخاص يستطيعون قراءتها سواء كانت هذه الكتب علمية أو دينية أو أي كتب أخرى
مفيدة ، و في كل مرة يقرءون من هذه الكتب المفيدة سوف تكسب أنت حسنات .

2

الصدقة الجارية بالوقف

الصدقة الجارية بالوقف
الوقف هو مال تبرع به صاحبه وأوقفه صدقة جارية ليتم الانتفاع به في أعمال الخير لصالح الفقراء والمساكين. حيث يحتل مكانة مهمة في الإسلام، نظراً لدوره في تنمية المجتمع والمحافظة على تماسكه. فهو يعكس مدى التكاتف والتآزر داخل المجتمع أفراداً ومؤسسات في مجالات شتى كالصحة والتعليم، ويكفل ريعاً مستمراً يضمن استدامة مالية للإنفاق على المصارف الوقفية المختلفة، وبحسب نوع الوقف. ويمكن وقف طابق واحد في برج أو عمارة، أو شقة واحدة، أو التبرع بريع جزء من عقار، وليس بالضرورة وقف العقار كله. وقد ترك الصحابة رضوان الله عليهم أوقافاً لازال خيرها إلى يومنا هذا في مكة والمدينة… فيالها من تجارة رابحة، وخير يمتد أثره، ويعم نفعه الأجيال.

1

المشاريع التعليمية

المشاريع التعليمية
تعاني الكثير من المجتمعات حول العالم من انتشار الأمية والجهل بين أفرادها. حيث تجاوز تعداد الأمية المنتشرة بين الشباب في العالم 120 مليوناً بسبب الفقر. وليس أخطر على المجتمعات من جهل يبقيها في مصيدة الفقر والمرض والتطرف. ويفتح التعليم فرصاً جديدة للمجتمعات، تواجه به الفقر، وتحمي به مستقبلها، ويفتح لها أبواب الأمل، وينتشل الفئات الضعيفة والمهمشة من الفاقة والعزلة والعوز.
لذلك قم بزيارة جامعات ، معاهد ، أو مدارس ، و اسأل عن الطلاب الذين يرغبون في التعليم و لكنهم غير قادرين على النفقات أو شراء المستلزمات من كتب و قم أنت بدفع المصاريف لهم و شراء الكتب ، و في كل مرة يقرءون من هذه الكتب و في كل مرة يستخدمون فيه العلم الذي ساعدتهم في الحصول عليه سوف تكسب أنت حسنات .

 

المراجع/https://irusa.org/sadaqah-jariyah/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *