افضل 10 أشياء تقلل من نشاط الغدة الدرقية

الغدة الدرقية

الغدة الدرقية وخمولها هو أحد اضطرابات الغدد الصماء والذي ينتج عن أسباب مختلفة، منها الأدوية المستخدمة لعلاج فرط نشاط هذه الغدة مثل اليود المشع، والتغذية السيئة، والتعرض للتوتر الشديد والضغط العصبي أو بسبب نقص بعض المواد الغذائية المهمة في الجسم.
لذا يهدف علاج خمولها بالاعشاب على معالجة المسبب لمشكلة خمولها، حيث يمكن لتغيير النظام الغذائي وتناول بعض الأعشاب المساعدة في معالجة عدم نشاط الغدة الدرقية أو المساعدة في استجابة المريض بشكل أفضل لأدوية الغدد وفي مقالنا هذا سنذكر أهم الأعشاب والنباتات الطبيعية المستخدمة في علاج مشكلات فرط نشاطها:

10

عرق السوس Licorice لعلاج الغدة الدرقية

عرق السوس Licorice لعلاج الغدة الدرقية
تعد هذه العشبة من الأعشاب الطبيعية التي تساهم في علاج هذه الغدة والتي تحافظ على التوازن بين الغدد المختلفة وتؤدي إلى تحسين الطاقة والوزن عند مرضى الغدة الدرقية الذين يعانون في كثير من الأحيان من الشعور بالتعب أو زيادة وفقدان في الوزن.
كما أن هناك العديد من الفوائد لعرق السوس للجسم حيث إنه يمنع نمو خلايا سرطان هذه الغدة ما يجعل عرق السوس علاج فعال لسرطان الغدة الدرقية وغيرها من اضطرابات الغدد الصماء ذات الصلة.

9

التوت البري لعلاج الغدة الدرقية

التوت البري لعلاج الغدة الدرقية
يساعد التوت على إعادة ضبط إفرازات الغدة، لما يحتوي التوت على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، والتي تعمل على تقليل الالتهابات المصاحبة لنشاط الغدة، كما له من فوائد تتعلق بتنشيط الجهاز المناعي وزيادة كفاءة أداء هرمونات هذه الغدة.

8

الليمون لفرط نشاط الغدة الدرقية

الليمون لفرط نشاط الغدة الدرقية
الليمون من الاغذية التي تساعد على علاجها حيث يعمل الليمون على تقوية وتنشيط جهاز المناعة عند الأشخاص الذين يعانون من مرض المناعة، كما يستخدم لزيادة هرمون الغدة ، ويعمل على تنظيمها، حيث يمكن تناول الليمون ثلاث مرات فى اليوم ، أو استخدامه كمشروب دافئ.

7

بلسم الليمون Lemon Balm

بلسم الليمون Lemon Balm
بلسم الليمون إحدى أفراد عائلة النعناع، وهي عشبة مفيدة لهذه الغدة.
وتبين البحوث أن هذه العشبة مفيدة لتطبيع فرط نشاط الغدة . ويقال إنها تقلل من إنتاج هرمونات الغدة  وتخفف من الأعراض المرتبطة بفرط نشاطها.

6

الشوفان لعلاج نشاط الغدة الدرقية

الشوفان لعلاج نشاط الغدة الدرقية
يكون الجسم والجهاز العصبي مرهقين عند مرضى فرط نشاطها بسبب زيادة معدلات الاستقلاب في أجسامهم، وللشوفان خواص منشطة للجسم والجهاز العصبي تكون مفيدة للتغلب على أعراض فرط نشاط هذه الغدة.

5

علاج فرط نشاط الغدة الدرقية بالثوم

علاج فرط نشاط الغدة الدرقية بالثوم
يعمل الثوم على تقليل تورم الرقبة الناتج عن تضخم الغدد الدرقية، حيث ينصح بتناوله ثلاث مرات فى الأسبوع، كما يمكن مضغ ثلاث فصوص فى الصباح، أو إضافته إلى الأطباق المختلفة، كما يمكن إضافته إلى عصير الليمون والبقدونس.

4

العسل لعلاج نشاط الغدة الدرقية

العسل لعلاج نشاط الغدة الدرقية
للعسل خصائص هامة كمضاد للالتهاب، وقد وجد أن استخدام العسل له تأثير كبير في التخفيف من التهاب هذه الغدة، والمحافظة على النسب الطبيعية لإنتاج الهرمونات في الجسم.

3

عصير الجرجير

عصير الجرجير
يتم تناول هذا العصير بمعدل ملعقة إلى ثلاثة ملاعق كبيرة في اليوم الواحد، أي يجب تناول ملعقة واحدة بعد تناول كل وجبة مخصص لليوم. يمكن شرب هذا العصير مع الحليب أو الماء، ولا يجب تقطيع الجرجير قبل عصره بل يجب عصره بشكل مباشر. يمكن تخصيص حزمة كاملة من الجرجير وتناولها مع وجبات الطعام الرئيسية. اقرأ أيضا:10 فوائد لبذور حب الرشاد

2

السبانخ والغدة الدرقية

السبانخ
للسبانخ فوائد عديدة للجسم، فهي تحتوي على العديد من الأحماض والمعادن التي تحسن من وظائف أعضاء الجسم المختلفة، كما أن لها دور فعال فى علاج هذه الغدة، ويمكن فرم السبانخ واضافة ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون ووضع الخليط على الرقبة وتركه لمدة ربع ساعة، وبعد ذلك يغسل بالماء الدافئ.

1

بذور الكتان 

بذور الكتان علاج الغدة الدرقية
تساهم بذور الكتان في علاج هذه الغدة حيث إنها تحوي على أحماض دهنية أساسية وأهمها أوميغا 3 والتي تفيد في علاجها.
وفي دراسة أجراها المركز الطبي لجامعة ميريلاند، تبين أن استهلاك الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3، مثل بذور الكتان، يساعد على زيادة إنتاج هرمونات الغدة .حيث إنها تساعد على الاسترخاء، وتساهم في  تحسين تدفق الدم إليها.

المراجع/https://www.herbalgram.org/resources/herbalgram/issues/79/table-of-contents/article3314/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *