أغرب 7 أطعمة تسبب الغازات

gases

الغازات في البطن أو القولون هي مشكلة يعاني منها الكثير من الناس. ويصف معظم الأشخاص انتفاخ البطن على أنه شعور بالضيق أو الامتلاء أو الانتفاخ في البطن، وفي الحقيقة يُشار إلى أن انتفاخ البطن يحدث عند امتلاء الجهاز الهضمي بالهواء أو الغازات مما يؤدي إلى الشعور بألم في البطن إضافة إلى صلابة البطن وانتفاخه، كما يكون انتفاخ البطن غالبًا مصحوبًا بأعراض أخرى.

7

البصل والغازات

البصل
هضم البصل ينتج غازات تجعل الإنسان يشعر بالانتفاخ والحاجة للتخلص من الغازات عبر التجشؤ وإطلاق الريح. وعند تناول البصل قبل النوم، يمكن أن يعاني الإنسان من الإزعاج خلال الليل ويضطر للاستيقاظ عدة مرات. لأن البصل يحتوي على سكر طبيعي يدعى الفركتوز (Fructose) وهو شبيه السوربيتول من حيث قدرة الجسم على امتصاصه، ويتم تحليل الفركتوز في الأمعاء الغليظة من قبل البكتيريا من ثم إنتاج الغازات المزعجة.

6

العلكة

العلكة
العلكة هي الشيء الذي لا يختلف عن حبه اثنين، فالكثير يستمتعون و يعرون بالراحة أثناء تناولهم للعلكة ظنا أنها تريحهم من الانتفاخ. ولكن الحقيقة عكس ذلك تماما ، فتناول العلكة يعمل على ابتلاعك للهواء الأمر الذي يسبب إصابتك بالغازات، إلى جانب هذا تحتوي معظم أنواع العلكة على السكريات التي يواجه الجهاز الهضمي مشاكل في هضمها.

5

المقليات

المقليات
الاطباق المقلية: منها البرغر، والاسكالوب، والبطاطا المقلية، والقنبيط تعمل على تلبك المعدة، وغازات معوية لكثرة الدهون الناتجة من زيت القلي. ذلك لأنه يحتوي على نسبة الياف مرتفعة، وبامكانك استبداله بالنخالة وبكميات معتدلة. اقرأ أيضا: اضرار المشروبات الغازية ال 10

4

الشوفان و خبز القمح الكامل

الشوفان و خبز القمح الكامل
الحبوب الكاملة تسبب الغازات الزائدة والانتفاخ، لأنها أيضاً غنية بالألياف مثل الخضراوات الصليبية.

قم بزيادة تناولك للألياف ببطء عن طريق تناول وجبة إضافية من الأطعمة الغنية بالألياف يوميًا حتى تصبح معدتك أكثر راحة، كما أن شرب كمية كافية من الماء خلال هذه العملية سيساعد على تخفيف هذه المشكلة.

3

الملفوف

الملفوف
فهي تحتوي على كميات عالية من مجموعة سكريات معقدة تدعى الرافينوز، والتي لا يتم هضمها بالأمعاء الغليظة، إلى جانب الألياف الغذائية.

ومن المهم أن تعرف أن بعض هذه الخضراوات مثل الأسبرجس قد يسبب  رائحة كريهة.

2

 الثوم والغازات

البصل و الثوم
يحتوي الثوم على ألياف قابلة للذوبان قد تُسبب الانتفاخ، حيث يتوفر الفركتان في الثوم والكراث والقمح، لذلك فهي أطعمة تُسبب الانتفاخ وعسر الهضم ومشاكل المعدة.

هذا لا يعني حرمان الجسم من فوائدهما ولكن يُفضل عدم الإكثار منهما وذلك من خلال إضافتهما للأطعمة المختلفة مثل السلطة والخضروات.

1

البروكلي من الاطعمة التي تسبب الانتفاخ والغازات

البروكلي من الاطعمة التي تسبب الانتفاخ والغازات
هذا النوع من الخضار غني بالفيتامينات والعديد من المزايا الغذائية، ويعد جزءا هاما من النظام الغذائي في العديد من مطابخ العالم، ولكن له نفس تأثير الكرنب، إذ قد يؤدي إلى تكون هذه المشكلة المزعجة.

المراجع/https://www.healthline.com/health/foods-that-cause-gas

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *