اضرار المشروبات الغازية ال 10

المشروبات الغازية

المشروبات الغازية تعتبر من المشروبات الأكثر انتشارا حول العالم ، حيث تعد (Soft drinks) أو ما يعرف بمشروبات الصودا، أحد أكثر المشروبات التجارية استهلاكًا.  وهي ذات اثار سلبية عديدة على الصحة. ومن المعروف عالميًا أن شرب الصودا ليس مثاليًا للصحة العامة، وهو المشروب الوحيد الذي يتفق عليه جميع الأطباء بأنه مضر و ينصح بالبقاء بعيدًا عنه.  لأنه من السهل جدًا الاعتياد على احتساء بضع علب منه يوميًا. سنعرض لكم في هذا المقال ما هي الأضرار التي يتعرض لها الجسم بعد تناول المشروبات الغازية.

10

المشروبات الغازية و سرطان البنكرياس

المشروبات الغازية و سرطان البنكرياس
أشارت دراسة نُشرت في مجلة Cancer Epidemiology and Prevention Biomarkers عام 2010 إلى أنّ تناول المشروبات الغازية بشكلٍ منتظمٍ قد يؤدّي إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان البنكرياس، وذلك بعد متابعة 60,524 مشاركاً مدّة 14 سنة، كما بيّنت دراسةٌ أخرى نُشرت في نفس المجلة عام 2013 علاقة استهلاك المشروبات الغازية بزيادة خطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم من النوع الأول، وذلك بعد متابعة 23,039 امرأة مدّة 24 سنة.

9

تعطيل امتصاص الكالسيوم

تعطيل امتصاص الكالسيوم
إن شرب الكثير من المشروبات الغازية يؤثر سلبا على الجسم من ناحية امتصاصه للكالسيوم . فلها تأثير سيّئ لامتصاص الكالسيوم من الأمعاء، وذلك بسبب احتوائها على حمضي الفوسفوريك والستيريك.

8

الاصابة بداء النقرس

الاصابة بداء النقرس
تؤدي المشروبات الغازية إلى زيادة خطر الإصابة بداء النقرس، والذي يتميز بحدوث التهاب وألم في المفاصل، وخاصةً الأصابع الكبيرة في القدمين. ويُعزى السبب في ذلك إلى تحوّل المستويات العالية من حمض اليوريك في الدم إلى بلورات، ويُعدّ سكر الفركتوز السبب الرئيسي في زيادة مستويات حمض اليوريك في الدم، وذلك وفقًا لمراجعة منهجية نشرت في مجلة (Critical Reviews in Food Science and Nutrition) عام 2018.

7

ارتفاع عالي للسكر في الدم

ارتفاع عالي للسكر في الدم
هل تعلم بأن علبة واحدة عادية من المشروب الغازي تحتوي على 39 جرامًا من السكر، وهذا قدر كبير ليتم تناوله في وقت واحد. وفي الواقع، وجدت دراسة نشرت بمجلة “سيركليشن” أن تناول المشروبات المحلاة بالسكر مرتبط بظهور مرض السكري من النوع الثاني. لذلك مع كل مشروب كولا يومي، يزيد خطر الإصابة بمرض السكري، لأنها لا تحتوي على العناصر الغذائية الأساسية، بل فقط على السكر.

6

تضرر الجلد بسبب المشروبات الغازية

تضرر الجلد بسبب المشروبات الغازية
وجدت دراسة أجريت عام 2019 أن المشاركين الذين شربوا المشروبات الغازية والمشروبات المحلاة وبنكهة الفاكهة، بشكل متكرر، كانوا أكثر عرضة للإصابة بحب الشباب المتوسط والشديد، خاصة إذا تجاوز تناول السكر من المشروب الغازي 100 جرام يوميًا.

5

سبب رئيسي لهشاشة العظام

سبب رئيسي لهشاشة العظام
شرب مشروبات الصودا بكثرة يزيد من فرص الإصابة بهشاشة العظام ويجب العلم بأن الاستهلاك العالي لها من قبل الأطفال يزيد من فرص تكلس العظام في فترة النمو. فقد أثبتت الدراسات أن حموضة تلك المشروبات تضعف العظام من خلال زيادة فقدان الكالسيوم. الفوسفور والكربونات في المشروبات الغازية تعمل على منع امتصاص الكالسيوم. -وهو العنصر الرئيسي في بناء كتلة العظم- خاصة في الفترة الأولية من العمر، أي لدى الأطفال، مما يجعل هؤلاء الأطفال أكثر عرضة لهشاشة العظام عندما يتقدمون في العمر.

4

يؤدي إلى تسوس الاسنان

يؤدي إلى تسوس الاسنان
بسبب الكميات العالية من السكرفي المشروبات الغازية فإن فرص تسوس الأسنان تزداد. فالبكتيريا تتعايش مع وجود السكر وتنتج الأحماض التي تؤثر على طبقة المينا، وتعرض السن للحمض لمدة 20 دقيقة أو أكثر يؤدي إلى بناء طبقات البلاك على السن واللثة، ويزيد من فرص تسوس الأسنان.

3

المشروبات الغازية و السمنة

المشروبات الغازية و السمنة
ارتبط شرب مشروبات الصودا بزيادة الوزن، وذلك بسبب احتوائها على كمياتٍ كبيرةٍ من سكر الفركتوز البسيط.
إن الاستهلاك الزائد للمشروبات الغازية لا يمد الجسم فقط بكميات عالية من السعرات الحرارية، وإنما يعمل على تحفيز الشهية، فزيادة تناول السكريات البسيطة التي تحويها مشروبات الصودا، ترفع مستويات السكر في الدم بشكل سريع ومؤقت مما يحفز الشعور بالجوع.
وبالتالي فإن استهلاك هذه المشروبات  من شأنه أن يزيد من الوزن ويزيد من خطر الإصابة بالسمنة في بعض الحالات.

2

المشروبات الغازية والدورة الشهرية

المشروبات الغازية والدورة الشهرية
تشير الأبحاث إلى أن  مشروبات  الصودا قد تجعل الفتيات يبدأن الحيض في وقت مبكر، حيث وجدت دراسة أجريت على فتيات تراوح أعمارهن بين 9 و14 عاماً. أن الفتيات اللاتي يتناولن أكثر من 1.5 مشروب مُحلى بالسكر يومياً، كانت دورتهن الأولى 2.7 شهر قبل اللواتي تناولن 2 في الأسبوع أو أقل. اقرأ أيضا:10 أسباب تؤدي إلى الاجهاض..

1

يقلل من عملية الهضم

يقلل من عملية الهضم
يوجد مواد حمضية بتلك المشروبات  لا نشعر بها بسبب كمية السكر الكبيرة والتي تغطي على هذه الحموضة وعند تناول تلك المشروبات فإنها تزيد من حموضة كل أجزاء الجهاز الهضمي. ومنهم المعدة والتي تكون بطبيعتها حساسة جدًا للحمض.فحمض الفوسفوريك الموجود بهذه المشروبات الغازية يتفاعل مع حمض الهيدروكلوريك في المعدة ويحدث خلل في وظيفتها فيؤثر بشكل واضح على عملية هضم الطعام وبالتالي يحدث انتفاخ في البطن ويزيد من الغازات وقد يؤدي أيضًا إلى عسر الهضم.

 

المراجع/https://www.healthline.com/nutrition/13-ways-sugary-soda-is-bad-for-you

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *