اشهر 10 اكلات هندية

اكلات هندية

اكلات هندية كثيرة عرفت حول العالم حيث أحبها الكثيرون وذلك لما تتميز به من البهارات الخاصة التي تستخدم في الطهي. فهناك قائمة واسعة من الطبخات والاطباق الرئيسية الهندية ، بالاضافة الى الاطباق الجانبية وعدد من وصفات البهارات الهندية الشهيرة وطريقة تحضيرها في المنزل .

بالاضافة الى بعض المشروبات المعروفة ، كل ذلك جربناه في مطبخ موقع طريقة ، لنقدم لكم خلاصة وصفاتنا الهندية ، التي تحظى بشعبية واسعة في السعودية والامارات والكويت وباقي دول الخليج .

10

السامبوسا الهندية

السامبوسا الهندية
تُعد الساموسا أشهر أكله هندية حيث أنها اكتسبت شهرة عالمية، وتقدم هذه الوصفة من المعجنات بالعديد من الطرق، حيث يتم حشوها بالخضروات أو الدجاج أو الجبن بالإضافة إلى البهارات الهندية ذات الطعم والرائحة القوية.

تعتبر السامبوسا من الوصفات الخفيفة واللذيذة التي يمكن تقديمها كمقبلات مع الطعام، فعند زيارة الهند أو المطاعم الهندية لابد من تجربتها قبل البدأ في تناول الوجبة الرئيسية لتفتح شهيتك على السفرة.

9

طبق تندوري السمك

طبق تندوري السمك
نغسل السمك جيداً، ونضعه في المصفاة جانباً. نحضر وعاء، ونسكب فيع كافة أنواع البهارات، ونخلطهم سوياً، ثمّ نضع سمك الفيليه فيها، ونبهر السمك. نترك السمك المتبل مدة نصف ساعة جانباً. نحضر مشواة جريل، ونشوي سمك الفيليه فيها، ثمّ نرتب السمك في صحون التقديم، ونقدمه مع النان الهندي، أو خبرز الروتي.

8

اللدو

اللدو
اللدو هو نوع من أنواع حلويّات المطبخ الهندي، والذي يُعرف ويشتهر بطريقة تحضيره للعديد من الوصفات غنيّة الطعم، والتي تعتمد في تحضيرها على القلي، كما وينتشر هذا الحلى أيضاً في دول جنوب آسيا مثل: باكستان، وأفغانستان، وبنغلادش. يقدم في مختلف المناسبات الدينيّة والأعراس كونه يتمتع بطعمٍ رائع، وقد سُمي حلى اللدو بهذا الاسم نسبةً للكلمة السنسكريتية لُدكا، أي الكرة الصغيرة، وسوف نقدّم لكم في هذا المقال طريقة سهلة وبسيطة لتحضير حلى اللدو.

7

البوري / اكلات هندية

البوري
نخل نوعي الدقيق مع الملح والبيكنج باودرووضعه في وعاء الخلاط ثمّ إضافة الماء والزيت. تثبيت مضرب العجن وتشغيل الخلاط على سرعة بطيئة حتى تكوين عجينة لينة بعض الشيء.

تشغيل الخلاط لمدة من 3 إلى 4 دقائق على سرعة بطيئة حتى يتم عجن العجينة جيداً( حيث ويجب الحصول على عجينة لينة مع عدم التصاقها بنفس الوقت بالوعاء ونثر القليل من الدقيق على العجينة إذا كانت بحاجة). نقل العجينة على سطح مرشوش بالدقيق وعجنها قليلاً حتى الحصول عليها ناعمة.

وضعها في وعاء مدهون وتغليفها وتركها في درجة الحرارة العادية لمدة ساعة تقريباً. تقسيم العجينة إلى ستة أجزاء تشكيل كل جزء مثل الكرة الصغيرة ووضعها متباعدة عن بعضها في صينية مدهونة وتغليفها ووضعها بالثلاجة لعدة ساعات أو لطوال الليل (تبريد العجينة تساعد في الحصول على نتيجة أفضل وبالإمكان استعمالها دون تبريد إذا كنت في عجلة من أمرك). وضع الزيت في مقلاة واسعة وعميقة وفرد كل جزء من العجينة إلى دائرة وعلى سطح مدهون بالزيت ثمّ إسقاطها بحرص في الزيت بحيث إبقائها مستوية وعدم ثني أطرافها. تركها لمدة عشرين ثانية حتى نفخها وحصولها على اللون الذهبي ثمّ قلبها على الجانب الآخر وتركها حتى حصولها على اللون الذهبي. نقل البوري إلى وعاء مبطن بورق نشاف للتخلص من الزيت الفائض. تقديم البوري ساخناً مع جميع الأطباق الهندية المرغوبة.

6

إيدام هندي حار بالدجاج

إيدام هندي حار بالدجاج
نقطع الدجاج إلى مكعباتٍ متوسطة الحجم، ثمّ نغسلها جيداً بالماء. نضع الزيت النباتي في وعاءٍ على النار إلى أن يسخن.

ثمّ نضيف البصل المقطع ونقلبه حتّى يتغير لونه. نضيف قطع الدجاج ونقلب، ثمّ نضيف الملح والفلفل الأسود والفلفل الحار المقطع والكاري ونتابع التقليب. نضيف الفلفل الأخضر المقطع ونقلب، ثمّ نترك المزيج على النار مع مراعاة التقليب من حينٍ إلى آخر حتّى ينضج. نضيف الطحين ونحرك جيداً حتّى تمتزج المكوّنات مع بعضها تماماً. نضيف الماء ومعجون الطماطم ونحرك، ثمّ نترك الصلصة على النار مدّة عشر دقائق حتّى تثخن. نرفع الطبق عن النار.

5

الأرز الهندي بالتوابل مع العدس

الأرز الهندي بالتوابل مع العدس
نغسل العدس، ونُصفيه من الماء، ونضعه في وعاءٍ صغير، ونُكرّر الخطوة نفسها مع الأرزّ، ونضعه في وعاءٍ آخر. نُسخّن الزيت في مِقلاة كبيرة وعميقة على نارٍ بين المتوسِطة والعالية، ونطهو فيه القرفة، والقرنفل، والكمون لمُدَّة دقيقتين. نُضيف الثوم، والزنجبيل، ونُقلِّبهما لمُدَّة ثلاثين ثانية. نُضيف الماء، والملح، والسُكر، والكركم، ونترك المكوّنات إلى أن يغلي الماء، وثُمَّ نُقلّل الحرارة. نُضيف العدس، ونتركه لمُدَّة ثماني دقائق، ونرفع درجة الحرارة، ونُضيف الأرزّ، ونغلي المكوّنات لمُدَّة خمس دقائق. نٌقلّل درجة الحرارة، ونُغطي المِقلاة، ونترك الخليط إلى أن يجفَّ الماء. نرفع المِقلاة عن النار، ونتركها لترتاح. نُزيل أعواد القرفة، والقرنفل، ونخلط الكزبرة، وعصير اللَّيمون، نُقدِّمها مع الطبق.

4

لحم التاندوري /

اكلات هندية

لحم التاندوري
مكوناتها عبارة عن كيلو من اللّحم المقطّع أو بعظمه حسب الرغبة. ملعقة صغيرة زنجبيل مفروم. فصان من الثوم المقطّع ناعماً. ملعقة كبيرة من مسحوق تاندوري. كوب من اللّبن. ملعقة كبيرة من الملح. ملعقة كبيرة من الزيت النباتيّ.
نقوم بخلط جميع البهارات مع بعضها البعض (الزنجبيل، والثوم، ومسحوق التاندوري، واللبن، والملح، والزيت) حتّى تتجانس مع بعضها البعض. نضع قطع اللّحم بالصلصة السابقة، ونتركها لمدّة ليلة كاملة. نضع اللّحم مع الصلصة في صينيّة واسعة، ونُدخلها إلى الفرن حتّى ينضج تماماً. يقدّم مع طبق من الأرزّ. اقرأ أيضا:10 وصفات اكلات سريعة وسهلة التحضير في رمضان

3

البطاطس الحارة / اكلات هندية

البطاطس الحارة
سخّني الفرن على درجة حرارة 180م. قشّري البطاطس وقطعيها ثمّ اغسليها. اسلقي البطاطس في الماء مع إضافة القليل من الملح واتركيها إلى أن تقترب من النضج، ثم ارفعيها عن النار وضعيها جانباً حتى تجف. افرمي البصل وضعيه في مقلاة على النار وأضيفي إليها التوابل والفلفل الحارّ ورشّة ملح. أحضري صينية الفرن ضعي فيها البطاطس والبصل مع التوابل وقلبيهم جيداً ثمّ أدخليهم الفرن لمدّة ربع ساعة. ضعي البطاطس بعد أن تنضج في طبق التقديم ورشّي فوقها البقدونس.

2

كاري الدجاج الهندي

كاري الدجاج الهندي
نفرم البصل وفي قدر على النار نضعه مع كميّة قليلة من الزيت، حيث نقوم بتقليب البصل إلى أن يذبل. نضيف من بعد ذلك (الكمون، والزنجبيل، والثوم، والكزبرة الجافّة) مع التقليب بشكل جيّد، ثمّ نتبلهم بالكاري والفلفل الأسود. نحضّر صدور الدجاج المقطّعة والماء ونضيفها، مع التقليب بشكل جيّد، ونترك المزيج على النار إلى أن ينضج الدجاج ويصبح المزيج كثيف. عندما نتأكّد بأن الدجاج قد نضج نقوم بإضافة الكزبرة الطازجة المفرومة مع التقليب، ليصبح الطبق جاهز للتقديم.

1

البرياني الهندي / اكلات هندية

البرياني الهندي
1- سخني القليل من الزيت في قدر على النار، اضيفي ورق الغار، القرفة، القرنفل، الحبهان، الفلفل حب، الفلفل الحار، الكمون، الكزبرة، الزنجبيل، الملح والكركم.
2- أضيفي قطع الدجاج ثم اغمري المكونات بالقليل من الماء واتركيها لحوالى 20 دقيقة حتى ينضج الدجاج جيداً.
3- أضيفي بعدها لبن الزبادي، عصير الليمون الحامض والغارام ماسالا مع الخلط المستمر لتحصلي على خليط متجانس.
4- في وعاء آخر، ضعي الأرز ثم اغمريه بالماء وغطي القدر حتى ينضج الارز جيداً.
5- أتركي الأرز على النار حتى يغلي، اخفضي حرارة النار ثم اتركيه من جدبد حتى ينضج.
6- أضيفي الأرز الى وعاء الدجاج، قلبي المكونات بتأن ثم اتركي الخليط على النار لحوالى 10 دقائق.
7- ذوبي بعدها الزغفران بالقليل من الحليب السائل ثم اسكبي المزيج فوق الارز، قلبي من جديد بتأن حتى تتداخل المكونات.
8- وزعي البرياني في طبق ثم قدميه ساخناً على سفرتك.

 

المراجع/https://www.blueosa.com/the-top-10-indian-dishes/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *