استخدامات و فوائد النشا ال 10

النشا

فوائد النشا كثيرة فهو من الأشياء التي لا يمكن الاستغناء عنها، ولا يخلو من أي بيت لأنه واحد من المكونات الأساسية لعمل الحلويات والكيك وهو من المكونات زهيدة الثمن والمتوفرة بصورة كبيرة، ويستخدم كبديل صحي لبعض الأشخاص.
ومن أهم ما يميز نشا الذرة أنه خالي من الغلوتين، مما يجعله الطعام المثالي لأولئك الذين يعانون حساسية الغلوتين.
كما أن نشا الذرة مصنوع من الكربوهيدرات فقط ولا يحتوي على البروتين بتاتًا، بالتالي يمكن استخدامه كبديل للطحين لمن يعاني من حساسية الغلوتين.
ذاع إستخدام النشا بصورة أساسية في تحضير الحلويات ويجهل الكثيرين فوائده الرهيبة سواء للبشرة أو للمنزل والتي يمكن أن تكون مفيدة بصورة كبيرة للبعض، وتساعد على حل الكثير من المشاكل، تعرفي معانا في مقالة اليوم على أهم عشر إستخدامات للنشا غير الطبخ لن تتوقعيها.

10

تنظيف السجاد بنشا الذرة

تنظيف السجاد بنشا الذرة
ينصح برش نشا الذرة على المنطقة المراد تنظيفها على السجاد، و تركها خلال ساعة ، بحيث يكون النشا قد تم امتصاصه بشكل جيد.
فيساعد النشا لإستخلاص الروائح و الأوساخ الموجودة على السجاد، و من ثم تنظيفه باستخدام المكنسة الكهربائية.
ولتلميع الأثاث بعد تنظيفه ينصح برش القليل من النشا على الأسطح, مع القيام بمسحه، بحيث يقوم النشا بامتصاص الزيوت المتبقية عليه، ليصبح أكثر لمعانا و نظافة.
وتنظيف النوافذ للحصول على نوافذ لامعة و براقة, ينصح بمزج معلقة صغيرة من صابون الجلي, و معلقة صغيرة من نشا الذرة, في غالون من الماء, مع خلطهما جيدا, و استخدام اسفنجة نظيفة لفركه, و ممسحة جافة لتلميعه.

9

من فوائد النشا استخدامه لعلاج القدم الرياضي

النشا يستخدم لعلاج القدم الرياضي
في العديد من الحالات، تحدث الإصابة بالقدم الرياضي نتيجة للعدوى الفطرية على القدمين، حيث تنمو الفطريات في الأماكن الرطبة والدافئة. وتعد الأقدام هي بيئة مناسبة لتراكم مثل تلك الفطريات مع زيادة التعرق بداخل الأحذية، خاصةً الأحذية الرياضية. تتميز النشا بخواص تساعد على امتصاص الرطوبة، مما يجعلها علاج فعّال للوقاية من القدم الرياضي وفطريات القدمين. رشي قدميكِ جيدًا بمسحوق النشا للحفاظ على جفافها ومنع تراكم الفطريات.

8

فوائد النشا لازالة الدهون

استخدامات النشا لازالة الدهون
قد يسقط بعض من قطرات زيت الطعام علي ارضية او رخام المطبخ، واذا تم مسحه بالمناديل فسنلاحظ انه يترك اثارا دهنية،
ولازالة تلك الاثار فيمكنك التخلص منها عن طريق وضع النشا علي بقعة الزيت، وازالته بالمناديل وستلاحظين اختفاء الاثار الدهنية تماما.

7

استخدام النشا لصنع الشامبو الجاف

استخدام النشا لصنع الشامبو الجاف
يستخدم الشامبو الجاف فى تلك الايام التى لا تملك فيها الوقت لغسل الشعر قبل الخروج، حيث يمكن استخدام نشا الذره فى صنع الشامبو الجاف حيث يعمل على امتصاص الزيوت من فروه الراس فكل ما عليك هو اخذ كميه قليله من نشا الذره ووضعها على فروه الراس و تمشيطه.

6

استخدام النشا كمثبت للمكياج

استخدام النشا كمثبت للمكياج
هل كنت تعلم ان بامكانك استخدام نشا الذره كمثبت للمكياج، حسنا يمكنك وضع بعض من بودره نشا الذره على فرشاه التجميل ووضعها على الوجه من اجل المحافظه على ثبات المكياج.

5

نشا الذرة لعلاج التهابات الحفاض

نشا الذرة لعلاج التهابات الحفاض
إذا كان يعاني طفلك من الالتهابات والاحمرار من الحفاض فاليكي هذا الحل المنزلي الاكثر من الرائع،
عليكي سيدتي بنشا الذرة فهو علاج منزلي قديم يساعد في الحفاظ علي البشرة من الجفاف وعلاج الاحمرار وطفح الجلد،
كما تعمل علي علاج الالتهابات عند الاطفال والتي تنتج عن مزيج من الرطوبة والبكتيريا والاحتكاك في منطقة الحفاض،
فاستخدام نشا الذرة في منطقة الحفاض يقلل من احتكاك الحفاض ويمنع الطفح الجلدي والالتهابات، ويمكن استخدامه في مناطق اخري مثل الابطين وحول الرقبة.

4

فوائد النشا لتنظيف الملابس

فوائد النشا لتنظيف الملابس
في البداية يجب التنبيه أن أفضل إزالة للبقع يكون فور حدوثها وبدون غسلها، فالغسيل والكي وأيضاً ترك البقعة في الملابس فترة من الوقت يعمل على تثبيت البقعة وصعوبة إزالتها فيما بعد.

1 -للتخلص من بقع الدهون على المفروشات أو الملابس الجلدية قومي بوضع كمية من النشا علي البقعة، وإتركيها لليوم التالي ثم إفركيها بفرشاة.

2 – للتخلص من بقع الحبر على الملابس قومي بصنع مزيج ثقيل من الحليب والنشا “عجينة ثقيلة” ثم توضع علي البقعة وبعد أن تجف العجينة تفرك بفرشاة ثم يغسل القماش بالطريقة العادية.

3 – لإزالة بقع الدم يخلط مقدار من النشا مع الماء لتكوين مزيج سميك، ثم يوضع على البقعة ويترك ليجف بمكان به شمس ثم يفرك بفرشاة، وإذا كان هناك بقايا للبقعة تعاد الخطوات مرة أخرى.

3

التخلص من رائحة التعرق

التخلص من رائحة التعرق
له على امتصاص الرطوبة، إلى جانب عدم وجود رائحة لها، يجعلها من المكونات المميزة لتحضير مزيلات رائحة التعرق. اخلطي 3 ملاعق كبيرة من مسحوق النشا مع 4 ملاعق من بيكربونات الصودا و5 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند، و 5 قطرات من زيت شجرة الشاي. تخلط جميع المكونات معًا في وعاء نظيف للحصول على خليط ذو قوام كثيف. اقرأ أيضا: اضرار مزيل العرق ال10

2

يستخدم في تنظيف المجوهرات

يستخدم في تنظيف المجوهرات
من الأشياء التي يتم استخدام النشا فيها هي تنظيف المعادن. فهو يستخدم مع الأواني والمجوهرات الفضية: حيث يعمل على تلميعها، وذلك عند خلط النشا بالماء واستخدام القماش المبلل بالنشا ونفرك به الأواني.

1

علاج لالتهاب الجلد

علاج لالتهاب الجلد
يمكن استخدام مسحوق النشا كعلاج فعّال لتهدئة التهابات الجلد والتي تشتمل على حساسية البشرة أو حروق الشمس. اخلطي 3 ملاعق من النشا ما الماء البارد للحصول على خليط ذو قوام متجانس. باستخدام قطعة من القطن، وزعي الخليط على الأماكن المصابة، اتركيها حتى تجف تمامًا، ويكرر ذلك عدة مرات خلال اليوم.

 

المراجع/https://byjus.com/chemistry/starch/#:~:text=Food%20starches%20are%20commonly%20used,molecules%20that%20are%20connected%20together.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *