في انتظار الكارثة… أخطر 10 مطارات في العالم

يُعتبر الإقلاع والهبوط من أصعب مراحل الطيران بحسب معظم الطيارين. ولكن تقع بعض المطارات على قمم جبال شاهقة أو على منحدرات صخرية أو شواطئ مكتظة بالناس مما يزيد من خطورة عمليات الهبوط والإقلاع.

إليكم إذا لائحة بأخطر هذه المطارات، بعضها تعرض لكوارث مميتة وبعضها الآخر ينتظر حدوث الكارثة:

10

مطار جوانكو يروسكوين في جزيرة سابا

مطار جوانكو يروسكوين في جزيرة سابا
يحتاج الوصول إلى جزيرة سابا في البحر الكاريبي إلى الكثير من المجازفة. ويعود ذلك إلى مدرج مطارها الذي يبلغ طوله 390 متر فقط كما تحده منحدرات سحيقة تؤدي مباشرة إلى مياه البحر. لهذا السبب يُعتبر هذا المطار من أخطر مطارات العالم، فأي خطأ من قِبَل قائد الطائرة سوف يؤدي به المطاف إلى أسفل قعر البحر.

9

مطار كامدو بامدا في التيبت

مطار كامدو بامدا في التيبت
مطار كامدو بامدا هو أعلى مطار في العالم إذ يبلغ إرتفاعه 4،400 متر عن سطح البحر، كما انه يتميز بأحد أطول المدرجات في العالم حيث يبلغ طول مدرجه 5.6 كم. ويقع المطار بالقرب من قرية بامدا في التيبت.

ويكمن السبب في طول المدرج الإستثنائي هو أن الطائرات تحتاج إلى مسافة أطول للهبوط عند وجود المدرج على إرتفاع عالي. فعلى سبيل المثال تحتاج الطائرة إلى مدرج بطول 1،500 متر للهبوط إذا كان المدرج على مستوى سطح البحر. أما إذا كان المدرج على إرتفاع 4،400 متر فإن الطائرة سوف تحتاج إلى مدرج بطول 3،000 متر للهبوط.

8

مطار غوستاف 3 في سانت بارثيليمي


يُعد مطار غوستاف 3 في جزيرة سانت بارثيليمي الكاريبية من أخطر المطارات في العالم نظراً لضيق مدرجه وبسبب إضطرار الطائرات للإقتراب من المنحدرات الجبلية المحاذية للمدرج أو الوقوع في المحيط عند مؤخرته.

ويظهر مقطع الفيديو المرفق كيف يمكن لطائرة أن تصطدم بالماء إذا ما تأخرت في التوقف على مدرج المطار.

7

المدرج الجليدي في القارة القطبية الجنوبية

المدرج الجليدي في القارة القطبية الجنوبية
تكمن خطورة المدرج الجليدي في الأحوال الجوية السيئة التي يجب على قائد الطائرة التعامل معها. ففي محطة ماكموردو في القارة القطبية الجنوبية، هناك ثلاث مدرجات فقط تستخدم لنقل العلماء والمؤن. ولا يوجد أية صعوبة تتعلق بطول المدرج، إلا أن الطائرات الثقيلة يجب عليها التنبه إلى عدم تحطيم الجليد عند الهبوط. وفي حالة حدوث ذلك يتم تحويل الرحلات إلى المدرجين الآخرين.

6

مطار كورشوفيل في فرنسا

مطار كورشوفيل في فرنسا
تحتوي مدينة كورشوفيل والتي تقع في جبال الألب الفرنسية على أشهر منتجعات التزلج في أوروبا. وبالإضافة إلى موقعه الخَطِر، فقد إكتسب مطار كورشوفيل شهرته عندما تم تصوير أحد أهم المشاهد من فيلم جيمز بوند على مدرجه.

5

مطار برّا الدولي في اسكتلندا

مطار برّا الدولي في اسكتلندا
من الممكن أن يكون هذا المطار الوحيد في العالم الذي يُستخدم كشاطئ للسباحة أيضاً. فعمليات الإقلاع والهبوط تتم على نفس الرمال التي يستخدمها الناس للسباحة خارج أوقات عمل المطار. ولتحذير مرتادي الشاطئ، هناك شاشات تُنَبئهم بموعد وصول الطائرات إلى هذا المطار. وعلى الرغم من كل هذا، فإن المطار لا يزال يُصنّف على أنه مطار دولي من قِبَل منظمات الطيران العالمية.

4

مطار تونكونتين الدولي في هندوراس

مطار تونكونتين الدولي في هندوراس
يبلغ طول مدرج مطار تونكونتين 2،130 متر فقط ويقع في واد محاط بالجبال. ولقد تعرض المطار لإنتقادات حادة بعد وقوع عدة حوادث مروعة على مدرجه، كان آخرها في سنة 2008 عندما اصطدمت طائرة في الجبل الواقع عند نهاية المدرج وذلك بسبب عدم تمكنها من الهبوط في المسافة المتاحة لها.

3

مطار تينزينغ-هيلاري في نيبال

مطار تينزينغ-هيلاري في نيبال
يقع مطار تينزينغ-هيلاري في قرية لوكلا شرقي النيبال ويستخدمه الآلاف من متسلقي الجبال في كل عام للوصول إلى قمة إيفيرست. وتكمن خطورة هذا المطار في الرياح القوية والغيوم الكثيفة فوق مدرجه، بالإضافة لوجود منحدر بعمق 600 متر عند أحد أطرافه.

2

مطار ماديرا في البرتغال

مطار ماديرا في البرتغال
مطار فونشال أو مطار ماديرا هو مطار دولي يقع في مدينة سانتا كروز في جزيرة ماديرا في البرتغال. عرف المطار بمدرجه القصير وموقعه بين الجبال الشاهقة وقربه من المحيط وكان طول المدرج في مطار ماديرا 1،600 متر فقط عند إفتتاحه في سنة 1964. وفي سنة 1977 إصطدمت طائرة بوينغ 727 بجسر حجري في حادثة مروعة وإنتهى بها المطاف على شاطئ البحر. وبعدها تم زيادة طول المدرج إلى 1،800 متر.

إلا أن هذه الزيادة في طول المدرج لم تقلل من خطورته حتى لأكثر الطيارين خبرة. فعلى الطيارين أن يوجهوا طائراتهم مباشرة بإتجاه قمة الجبل ثم يحولون مسارها في اللحظات الأخيرة نحو المدرج قبل الإصطدام بالجبل.

1

مطار جبل طارق

مطار جبل طارق
بالإضافة إلى أن مطار جبل طارق هو أخطر مطار في العالم، فإنه يُعد أيضاً من أكثرها نشاطاً. ويمر مدرج المطار خلال شارع تشرشل الرئيسي للسيارات في وسط المدينة ويجب على السيارات التوقف لفسح المجال للطائرات المدنية والعسكرية بالإقلاع والهبوط.

وعلى الرغم من خطورة هذا المطار، إلا أنه لم تُسجل أية حادثة خطيرة به إلى يومنا هذا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *