أهم 10 فوائد ل زيت السمسم

زيت السمسم

زيت السمسم هو زيت نباتي مشتق من بذور السمسم، يمكن استخدامه في طهي الطعام، وكذلك في العديد من الطرق العلاجية، هذا ويحتوي على مجموعة من مضادات الأكسدة والدهون الصحية للجسم. الزيوت الطبيعية في بذور السمسم من أكثر المواد والوصفات الطبيعية التي يلجأ إليها الكثير من الناس للتخلص من مشاكل واضطرابات صحيّة مختلفة، وإحدى أكثر هذه الزيوت استخداماً هو زيت السمسم، الذي يحتوي على كميات كبيرة من الفيتامنيات وأهمها فيتامين هـ. إضافةً إلى مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية الأخرى؛ كالحديد والزنك والكالسيوم والنحاس؛ وزيت السمسم غني بالدهون المتعددة غير المشبعة والأحادية ومنخفض في الدهون المشبعة. وتعد الدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة. لذلك يدخل كمادة أولية معالجة للعديد من المشاكل والأمراض الصحية .في هذا المقال سنتعرف على عشر فوائد مهمة لزيت السمسم :

10

فوائد زيت السمسم للجنس

فوائد زيت السمسم للجنس
يعمل على علاج سرعة القذف , من خلال تدليك العضو الذكري للرجال بخليط من زيت الخردل إلى زيت السمسم , بمقدار 10 قطرات من زيت الخردل إلى نحو 30 مل من زيت السمسم , قبل المعاشرة الزوجية بنحو ساعة , مع غسل موضع الزيت قبل الجماع. كما يمكنك تناول ملعقة واحدة يوميًا منه لزيادة الرغبة الجنسية. ,ويمكن استخدام زيت السمسم لسلامة الجهاز التناسلي لدى النساء، ومن أبرز فوائده للمهبل وكذلك طرق استخدامه ما يلي: يمكنك استخدامه خاصة بعد الولادة الطبيعية من أجل مساعدة المهبل على الانقباض مرة أخرى وعودته إلى حجمه الطبيعي. ويعمل على التخلص من جفاف المهبل والحكة التي ربما تشعر بها النساء أثناء العلاقة الحميمة. كما يمكنك استخدامه للتخلص من رائحة العرق بالمناطق الحساسة بالجسم.

9

لتكبير الثدي

لتكبير الثدي
إن استخدامه لتكبير الثدي مجرب قبلا. فهو من أكثر التجارب التي لقيت القبول على المنتديات النسائية. لما فيه من الفوائد الكثيرة والمهمة التي تساعد على تغذية الثدي من خلال الحصول على فوائد هذا الزيت للصدر المترهل في وقت قصير.. ويساعد على حل المشاكل المتواجد في منطقة الثدي في أقرب وقت ممكن. ومنها: يعمل على ترطيب الجلد الخاص بـ منطقة الصدر. ويعالج التشققات الموجودة في منطقة حلمة الصدر. ويساعد على تكبير الثدي. كما يقوي الشرايين الموجودة في منطقة الثدي. ويحارب الخطوط البيضاء الموجودة في منطقة الصدر. يعمل على تقوية عضلات منطقة الصدر. ويساعد على تنشيط الدورة الدموية في منطقة الثدي. ومن فوائده للصدر أنه يعمل على علاج ترهلات الثدي.

8

زيت السمسم علاج للبلغم والسعال

زيت السمسم علاج للبلغم والسعال
يعمل على طرد البلغم. ويمكن دهان الصدر بالزيت الدافئ أو تناول خليط من زيت السمسم وزيت الزيتون الدافئ. ويعمل أيضا زيت السمسم على تهدئة السعال. فقد أجريت دراسة في الجامعة الأمريكية ببيروت. في قسم الأدوية والعلاج. على 107 طفلا مصابون السعال. أعمارهم تتراوح بين عامين إلى 12 عاما. وقد تناول الأطفال 5 مل من زيت السمسم قبل النوم لمدة ثلاث ليال متواصلة , وكانت قوة السعال قد انخفضت 26% بعد الليلة الأولى. وبعد الليلتين الأخرتين قد تلاشت أثار الكحة تماما. بينما كانت المجموعة الأخرى من الأطفال الذين تناولوا عقارا مضاد للسعال. لم يظهر عليهم تحسن كاف.

7

تأثير زيت السمسم على الجهاز المناعي

تأثير زيت السمسم على الجهاز المناعي
يدعم الجهاز المناعي بالمحتوى العالي من مضادّات الأكسدة الموجودة في الزيت يساهم بدور كبير في محاربة الجذور الحرّة والوقاية من العدوى والأمراض والالتهابات المُزمنة. كما أنّه يدعم الجهاز المناعيّ ويساهم في تقويته.

6

مفيد لصحة الجهاز الهضمي

مفيد لصحة الجهاز الهضمي
يحتوي  على نسبة عالية من الألياف الغذائيّة والتي تساهم في تحسين عمل الجهاز الهضميّ. كما أنّه يساهم في علاج العديد من المشاكل التي من الممكن أن تصيب الجهاز الهضميّ مثل مشكلة القولون والإمساك وذلك بفضل دوره في تليين الأمعاء. وإضافة إلى ذلك من الممكن أن يساهم  في حرق الدهون وتخفيف الوزن. كما أنّ تناوله يوميًا وبشكل منتظَم على الريق يساهم في ترطيب الأمعاء وبالتالي تحسين حركتها وعلاج مشاكل الإمساك.

5

زيت السمسم مفيد لصحة الأسنان

زيت السمسم مفيد لصحة الأسنان
يمتلك العديد من الفوائد على الفم والأسنان فهو يساهم في القضاء على البكتيريا الموجودة في الفم وبالتالي يقضي على رائحة الفم الكريهة.
كما أنّه يدعم الأسنان ويحميها من خطر الإصابة بالتسوّس ويساعد في تبيضها، إضافةً إلى دوره في علاج التهاب اللثة وحمايتها من النزف.

4

فائدة زيت السمسم للبشرة

فائدة زيت السمسم للبشرة
يمتلك خصائص لزوجة عالية لذلك يُستخدم عادةً في التدليك، حيث يُعدّ مرطّبًا ومطهّرًا للبشرة ويعمل على تعزيز الدورة الدمويّة والوقاية من أشعّة الشمس. كما أنّه يساهم أيضًا في التخلّص من السموم وعلاج الأمراض الجلديّة مثل التهاب الجلد والصدفيّة والأكزيما.إضافةً إلى ذلك إنّ احتواءه على نسبة عالية من مضادّات الأكسدة يساهم في مكافحة علامات التقدّم في السنّ وتجديد البشرة والمحافظة على حيويّتها ونضارتها. اقرأ أيضا:

3

فوائده على الشعر

فوائده على الشعر
يمتلك العديد من الفوائد على الشعر فهو يعمل على تغذية بُصيلات الشعر وحمايتها من الجفاف، كما يساهم في تعزيز الدورة الدموية في فروة الرأس ومنع تساقط الشعر وزيادة نموّه. إضافةً إلى ذلك إنّ احتواء هذا الزيت على نسبة عالية من الفيتامينات والأحماض الدهنيّة يساهم في مقاومة الشيب المبكّر والحفاظ على اللون الطبيعيّ للشعر لأطول فترة ممكنة.

2

زيت السمسم يعزز صحة القلب

تعزيز صحة القلب
وجدت دراسة علمية استهدفت 48 مشتركًا أن أولئك الذين تناولوا أربع ملاعق كبيرة منه يوميًا انخفض لديهم مستوى الكوليسترول السيء والدهون الثلاثية مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا زيت الزيتون.
حيث يمتاز باحتوائه على الدهون الصحية والتي تعمل بدورها على تعزيز صحة القلب، حيث أن 82% من الزيت يحتوي على الدهون الحمضية غير المشبعة، وخاصة الأوميغا 3 و6، وتناول هذه الأحماض من شأنه أن يساعد في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب وبالتالي الحفاظ على صحته. اقرأ أيضا:10 مشروبات مفيدة لصحة ونضارة البشرة

1

التقليل من أعراض الالتهاب الروماتويدي

التقليل من أعراض الالتهاب الروماتويدي
يعاني المصابون بالتهاب المفاصل الروماتويدي من أعراض مزعجة ومختلفة وأهمها الألم والتورم، إذ يساعد شرب زيت السمسم على الريق في علاج هذه الأعراض، ويعود السبب وراء ذلك إلى القيم الغذائية التي يحتويها وأهمها احتوائه على النحاس.

 

المراجع/https://www.healthline.com/nutrition/sesame-oil-benefits

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *