أهم 10 أعراض تشير إلى إصابتك ب مرض السكري

مرض السكري

مرض السكري أصبح من أكثر الأمراض انتشارا حول العالم فهناك أكثر من 24 مليون مصابا بالسكري في الولايات المتحدة فقط. على الرغم من خطورة هذا المرض إلى أنه من الممكن التعايش معه بشكل طبيعى إلي حد كبير.
المشكلة الأساسية في هذا المرض تكمن في أعراضه لأنها غالبا ما تكون بسيطة وقد لا تراها تستدعي زيارة الطبيب لذلك يحمل هذا المرض مع عدد من الأمراض الأخرى اسم القاتل الصامت!
ولكن معرفتك بأكثر الأعراض الشائعة لهذا المرض قد تقلل من خطورتة بشكل كبير وإليك أهم هذة الأعراض:

10

كثرة التبول

كثرة التبول
اذا أصبحت بشكل مفاجئ تريد الذهاب إلى الحمام بكثرة أو أنك أصبحت تستقيظ من نومك عدد من المرات بسبب الحاجة للذهاب للتبول فهذة إشارة مهمة جدا قد تدل علي إصابتك بمرض السكري.
يكمن السبب الأساسي فى هذا هو وجود الكثير من السكر داخل الدم ويحتاج الجسم إلى التخلص منه عن طريق الكلى والتي تفعل ذلك بدورها عن طريق زيادة الحاجة إلى التبول.

9

الشعور بالعطش الشديد من اعراض مرض السكري

الشعور بالعطش الشديد
هذا العرض هو نتيجة للعرض السابق فأنت تتخلص من كميات كبيرة من الماء لذا يحتاج جسمك إلي السوائل لتعويض ما فقد. كما أن زيادة نسبة السكر في الدم تزيد من الشعور بالعطش ولذلك تجد معظم المصابين بمرض السكري يحملون معهم الماء في أي مكان لأن الجفاف قد يزيد من مشاكل السكري.

8

فقدان الوزن و مرض السكري

فقدان الوزن
فقدان الوزن غير المبرر قد يكون علامة مبكرة على مرض السكري، وفقدان الوزن الذي يحدث بسرعة على مدى بضعة أسابيع إلى شهرين قد يثير القلق، وقد يكون له علاقة بمرض السكري، وفي هذا التقرير نتعرف على أسباب تجعل مرض السكري يسبب فقدان الوزن، وفقاً لموقع “كليفيلاند كلينيك”.
مرض السكري قد يؤدي إلى فقدان الوزن لأنه بالرغم من زيادة نسبة السكر في الدم إلى أن هذا السكر لا يستطيع الوصول للخلايا وبالتالي تلجأ الخلايا إلى مصدر أخر للطاقة والغذاء وهو الدهون المخزنة في الجسم وقد يشمل الأمر العضلات أيضا.

7

الشعور بالتعب و مرض السكري

الشعور بالتعب
الشعور بالتعب أمر عادي وارد الحدوث نتيجة للقيام بالأعمال اليومية والضغوط لكن الشعور الدائم وغير المبرر بالتعب قد يكون إشارة للإصابة بمرض السكري.
يمكنك ربط الأعراض السابقة معا لتحديد ما إذا كان هذا التعب أمرا عارضا أو أنه إشارة للإصابة بمرض ما فملاحظتك لهذه الأعراض البسيطة قد توفر عليك الكثير من المشاكل التي يسببها تطور هذا المرض.

6

الشعور الدائم بالجوع

الشعور الدائم بالجوع
يرتبط مرض السكري بالشعور الدائم بالجوع نتيجة لاختلاف مستويات السكر في الدم وعلى الرغم من الشعور الدائم بالجوع وزيادة إستهلاكك للطعام بمعدل أكثر من المعتاد يكون هناك فقدان في وزن الجسم.

5

التنميل

التنميل
هذا أيضا عرض شائع وليس بالضرورة أن يشير إلى وجود مرض ما لكن تكراره وربطه مع الأعراض السابقة قد يكون إشارة مهمة.
والسبب هو أن الجهاز العصبي في جسم الإنسان يتأثر بإرتفاع مستوى السكر في الدم فهو قد يتلف الخلايا العصبية ويؤدي إلى هذا الشعور بالتنميل في أطراف الأصابع.

4

جفاف البشرة

جفاف البشرة
يعتبر الجلد هو أكبر عضو في جسم الإنسان وقد يكون هو أول المتضررين من الأمراض الموجودة في الجسم ، لذلك عند الإصابة بمرض السكري يتعرض الجلد للكثير من المشاكل فتعاني البشرة من الجفاف الشديد والشعور بالحكة.
أما عن السبب في هذا الجفاف فيرجع إلى وجود السكر في الدم والذي يعمل جذب الماء الموجود في الجسم وحاجة الكلى لهذا الماء للتخلص من نسب السكر الزائدة.

3

صعوبة التئام الجروج

صعوبة التئام الجروج
عند إصابتك بمرض السكري قد تلاحظ تأخر في التئام الجروح عن المعتاد حتى وإن كانت هذة الجروح بسيطة والسبب في هذا هو أن زيادة السكر في الدم قد تتسبب في حدوث بعض الأضرار للأوعية الدموية والأعصاب.  كما أن نسب السكر العالية في الدم تعيق عملية التئام الجروح وكذلك جفاف الجلد الذي يتسبب به هذا المرض . اقرأ أيضا:فوائد اليقطين السحرية ال 10

2

الشعور بالتهيج وعدم الراحة

الشعور بالتهيج وعدم الراحة
هذا الشعور بأنك لست على ما يرام أو أنك غير مرتاح قد يرتبط بإصابتك بمرض السكري خاصة اذا كان هناك إنخفاض في مستوى السكر في الدم فهذا عادة ما يصحبه شعور بالتهيج وعدم الراحة لفترة طويلة.
من الممكن أن يرتبط الشعور بعدم الراحة أو الشعور الدائم بأنك في حالة مزاجية سيئة بأمراض في الجسم تجعله يعبر عن نفسه بهذة الطريقة.

1

تشوش البصر

تشوش البصر
يؤثر بشكل كبير على البصر فيؤدي إلي تشوش الرؤية أو رؤية الأشياء بشكل مزدوج ذلك لأن النسب العالية من السكر في الدم تتسبب في حدوث الكثير من الضرر لشبكية العين.  كما تتلف الأوعية الدموية الموجودة في مؤخرة العين وقد يتطور الأمر إلى الإصاب بالعمى لكن لا تكون الأمور بهذا السوء غالبا خاصة إذا التزم المريض بالعلاج والنصائح الطبية اللازمة.

 

المراجع/https://www.cdc.gov/diabetes/basics/symptoms.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *