أنواع نبات الفطر- عيش الغراب

نبات الفطر

نبات الفطر كانو يسمونه العلماء في الماضي عيش الغراب وكذلك الفطريات الأخرى نباتات غير خضراء. أما اليوم فينظر إلى الفطريات
باعتبارها مملكة مستقلة في عالم الأحياء. يختلف عيش الغراب، مثل باقي الفطريات، عن النباتات الخضراء في كونه
لا يحتوي على الكلوروفيل، وهو المادة الخضراء التي تستعملها النباتات في صنع الغذاء. وبدلا من ذلك يعتمد عيش الغراب
في حياته أساسا على امتصاص المواد الغذائية من النباتات الحية أو الآخذة في التحلل في البيئة المحيطة.
يوجد نوعين من الفطر: فطر سام وفطر صالح للأكل.

10

فطر كونوسيب فيلاري

فطر كونوسيب فيلاري
تم العثور على هذا فطر كونوسيب فيلاريس الذي يعتبر من أكثر أنواع عيش الغراب السام بشكل شائع في المروج وموطنه الأصلي في منطقة شمال غرب المحيط الهادئ في الولايات المتحدة، وفي حين أنه لا يبدو كدعوة فورية كوجبة خفيفة إلا أن مظهره في الحدائق يجعله أقرب إلى الناس من العديد من أنواع عيش الغراب.
والعامل الآخر في التسمم العرضي مع هذا الفطر هو مظهر مماثل للفطر بسيلوسيبس، والمعروف أيضا باسم الفطر السحري، ومع ذلك، يمكن مع تناول واحدة من هذا الفطر تؤدي إلى الموت، ومن المعروف أن هذا الفطر يحتوي على الأماتوكسين القاتل بشكل خاص والذي إذا ما تناوله يمكن أن يسبب تلف للكبد لا يمكن إصلاحه.

9

فطر ويب كاب القاتل

فطر ويب كاب القاتل
فطر قاتل آخر يحمل اسما مميتا، فطر ويب كاب وهو فطر يبدو غير ضار، وخاصة في المظهر المماثل لكثير من أنواع عيش الغراب الصالحة للأكل، وفي الحقيقة إنه من أكثر أنواع عيش الغراب السام بشكل لا يصدق وتناوله ربما سيقتلك، وإن لم يكن في غضون أسابيع فسوف يكون في وقت لاحق مع غسيل الكلى، ويحتوي فطر ويب كاب على السم اوريلانين القوي جدا، مع الزرنيخ ولا يوجد ترياق معروف، ويقال أنه يمكن تسميم المرء بمجرد تذوق قطعة صغيرة من هذا الفطر، إلى جانب الفشل الكلوي، وأشارت التقارير إلى أن أعراض التسمم شبيهة بالإنفلونزا، وإنها لا تظهر لعدة أيام ويمكن أن تستمر لعدة أسابيع.

8

فطر جناح الملاك

فطر جناح الملاك
يتواجد فطر جناح الملاك في نصف الكرة الأرضية الشمالي ويحصل اسمه أولا من الطريقة الذي يبدو عليه، وثانيا لأن تناوله يعطي فرصة جيدة لفقدانك الحياة، وكان فطر جناح الملاك يعتبر في وقت ما صالحا للأكل ويبدو أنه لم يبلغ عن أي حالات تسميم بسبب أكله لسنوات عديدة، وتغير ذلك في عام 2004 عندما مرض ما يقرب من 60 شخصا بعد تناوله في جميع أنحاء اليابان، وتوفي 17 من هؤلاء خلال الأسابيع الستة التالية.
وفي حالة أخرى في عام 2009 توفي رجل يبلغ من العمر 65 عاما بسبب اعتلال دماغي بعد تناول فطر جناح الملاك، وتجدر الإشارة إلى أن العديد من أولئك الذين لقوا حتفهم كان لديهم مشاكل في الكلى أو الكبد، ولم يتم فهم طريقة السمية بشكل جيد في هذه الفطريات ولكن تم التعرف على حمض أميني فريد من نوعه يقتل خلايا المخ لحيوانات المختبر، ومن الممكن أيضا أن يحتوي الفطر على مستويات مرتفعة من السيانيد.

7

فطر كاذبة موريل

فطر كاذبة موريل
يعتبر فطر كاذبة موريل الشائع شهيا في الدول الاسكندنافية وأوروبا الشرقية، ولكنه أيضا من أنواع عيش الغراب السام.
وإذا كنت تأكله نيء فهناك فرصة كبيرة أن تموت بشكل مروع، وإذا لم يتم طهيه بشكل صحيح فهناك أيضا فرصة لأن تموت، ومع ذلك، يصبح صالح للأكل مع طهيه بشكل صحيح، والسم في فطر كاذبة موريل هو جيروميترين الذي يصبح أحادي ميثيل هيدرازين بعد أن تأكله، وهذا السم سوف يؤثر في المقام الأول على الكبد ولكن أيضا على الجهاز العصبي وأحيانا الكلى، وتظهر أعراض مثل الإسهال والقيء خلال ساعات ويتبعها الدوخة والخمول والصداع، وفي أسوأ الحالات، سينتهي ذلك في غيبوبة ووفاة خلال الأسبوع، ويمكن أن تعثر على فطر كاذبة موريل في الغابات الصنوبرية في جميع أنحاء أوروبا وأمريكا الشمالية.

6

نبات الفطر المسمى بالملائكة المدمر

فطر الملائكة المدمر
فطر الملائكة المدمر يحتوي على جرعات قاتلة من الأماتوكسين الذي مسؤل عن نسبة كبيرة من جميع الوفيات المرتبطة بالفطر، وتظهر الأعراض الأولية من التشنجات والهذيان وإضطربات والقيء والإسهال مع يوم واحد من إستيعاب الطعام إلى المعدة، وللأسف، في هذا الوقت ربما يتم امتصاص السم مما يسبب في تدمير لا يمكن علاجه للكلى، وعلى وجه الخصوص أنسجة الكبد، وفي هذه المرحلة، قد يكون زرع الكبد هو الخيار الوحيد إذا كان المريض سيبقى على قيد الحياة.

5

فطر القبعة المميتة

فطر القبعة المميتة
فطر القبعة المميتة من أنواع عيش الغراب السام، وله صلة بفطر الملائكة المدمر، وهذا الفطر هو المسئول عن غالبية الوفيات البشرية سواء كانت عرضية أو عن قصد، ولقصة الموت تاريخ طويل وترتبط بوفاة عدد من الضحايا البارزين بما في ذلك الإمبراطور الروماني كلاوديوس وقيصر روسيا، وفطر القبعة المميتة موطنه الأصلي أوروبا حيث يوجد في الغابات، وعادة تحت أشجار البلوط.
وهو مشابه للعديد من الفطر الصالح للأكل، وأبرزها فطر قش الأرز الذي يؤكل في جميع أنحاء آسيا، العامل السام الرئيسي هو أماتوكسين كما ذكر هذا يسبب ضررا لا رجعة فيه في الكبد والكلى، ويقدر أن 30 جراما أو تقريبا نصف فطر يكفي لقتل شخص بالغ، ويبدو أن العديد من حوادث التسمم المبلغ عنها تشمل عائلات بأكملها.

4

فطر الانوكي

فطر الانوكي
يُعرف فطر الإنوكي (بالانجليزية:Enoki Mushroom) بعدة مسميات مثل فطر الشتاء، ويتميز هذا النوع من الفطر بامتلاكه قبعات صغيرة ومتصلة ولامعة لها سيقان رفيعة وقرمشة لذيذة، وتتميز بأنها من أنواع الفطر قابلة للأكل، وينمو فطر الإنوكي على أشجار التوت، أو أشجار الرماد، أو أشجار البرسيمون.

3

البوليطس – نبات الفطر

البوليطس
البوليطس(أحمر الشعر) من السهل التعرف عليه من خلال اللون المثير لقبعته ، الذي يذكرنا بأوراق الخريف. يعتمد لون الغطاء على مكان النمو. وهي تختلف من الأبيض تقريبًا إلى الأصفر والأحمر أو البني. عند نقطة الكسر ، يبدأ اللب في تغيير لونه ، ثم يتحول إلى اللون الأسود. ساق البوليتوس كثيفة وكبيرة للغاية يصل طولها إلى 15 سم ، ويختلف شكل البوليتوس عن البوليتس من حيث أنه يحتوي على بقع سوداء على ساقيه ، كما هو الحال ، يتم رسمها أفقيًا ، بينما يكون البوليتوس عموديًا بشكل أكبر. هذا يمكن جمع الفطر من أوائل الصيف حتى أكتوبر. غالبًا ما توجد في الغابات المتساقطة الأوراق والمختلطة وفي غابات الحور الرجراج والشجيرات. اقرأ أيضا:أسهل 10 طرق تساعد على التخلص من النمل

2

البوق الأسود – نبات الفطر

يعرف ب Craterellus (بالإنجليزية: Black Trumpet) هو جنس من الفطريات الصالحة للأكل، والقريبة من جنس الشانتيريلات، حيث تم إعادة تصنيف بعض أنواع الشانتيريل الشابقة وإضافتها إلى جنس البوق الأسود. يتميز فطر البوق الأسود بافتقاره للتركيب الخيشومي الخارجي الموجود في الشانتيريل، وبلونه الداكن القريب من السواد في معظم الأنواع، مما يصعب من عملية البحث عنه في البرية، حيث يسهل اندماج هذا الفطر في بيئته.

يعرف أحد أنواع هذا الفطر أيضاً بأسماء عديدة، مثل، الفطر الملكي، بوق الموتى، الشانتيريل الأسود، وقرن الكثرة. يستخدم البوق الأسود في تحضير العديد من الأطباق، وذلك بسبب غلاظته وامتلائه، ويعتبر الشانتيريل البوقي، الذي يعرف أيضاً باسم القدم الأصفر، وهو من أنواع البوق الأسود، مناسباً للأطباق التي تتطلب القلي أو في الحساء. يتميز البوق الأسود بسهولة الحفاظ عليه عبر تجفيفه، على عكس الشانتيريل الذي يفقد طعمه بهذه العملية.

1

البوتون – نبات الفطر

البوتون
البوتون يُعرف فطر البوتون أو فطر الزر الأبيض (بالإنجليزية: White Button Mushroom) بأنه من أكثر أنواع الفطر انتشارًا وشيوعًا في جميع أنحاء العالم، ويمكن تناوله نيئًا أو مطبوخًا، ويحضر منه العديد من الأطباق مثل: البيتزا، والسلطات، والحساء.

 

المراجع/https://www.epicurious.com/ingredients/how-to-buy-and-store-different-types-of-mushrooms-recipes-article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *