أكثر 10 دول عرضة ل الزلازل في العالم

الزلازل

الزلازل أصبحت تتزايد في العالم مؤخرا ولكن هل تعلم أن بعض الدول أكثر عرضة للزلازل من غيرها؟ في الواقع ، تمثل أكبر الدول المعرضة للزلازل غالبية أضرار الزلازل في العالم! لذا ، إذا كنت تخطط للسفر أو العيش في إحدى هذه البلدان ، فمن المهم أن تستعد عندما يأتي الحدث الكبير التالي. فيما يلي قائمة مجمعة تضم أكثر عشر دول عرضة للزلازل في العالم.
الزلازل هي واحدة من أقوى القوى وأكثرها تدميرا على وجه الأرض. يمكن أن تسبب أضرارًا جسيمة في المناطق المأهولة بالسكان ، فضلاً عن حدوث موجات تسونامي وانهيارات أرضية. هناك العديد من العوامل التي تساهم في حدوث الزلازل ، بما في ذلك الصفائح التكتونية ، وحركة الصهارة في البراكين ، والتغيرات في درجة الحرارة أو ضغط المياه ، والرياح القوية. بينما لا يمكنك منع حدوث الزلازل ، فهناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها للمساعدة في جعل نفسك أكثر أمانًا عند وقوعها.
أحد الأشياء الأساسية التي يجب تذكرها هو أنه لمجرد أنك تعيش في منطقة معرضة بشدة لخطر الزلازل لا يعني أنك ستواجه زلازل كل يوم. استعد من خلال امتلاك مجموعة أدوات الطوارئ في المنزل وإبقاء عائلتك على اطلاع دائم بخطط الكوارث في حال احتجت إلى الإخلاء. بالإضافة إلى ذلك ، من المهم تثقيف نفسك حول العلامات التحذيرية لوقوع زلزال ، مثل الشعور بالاهتزاز أو سماع أصوات هدير. في النهاية ، فإن إدراك محيطك واتخاذ خطوات للبقاء آمنًا أثناء الزلزال يمكن أن يساعد في تقليل الضرر والتعطيل الذي تسببه هذه الكوارث الطبيعية القوية. لذا ، إذا كنت تعيش في واحدة من أكثر دول العالم عرضة للزلازل ، فاعلم أنه من خلال الاستعداد والبقاء على اطلاع ، يمكنك المساعدة في الحفاظ على سلامتك أنت وأحبائك.

10

المكسيك

المكسيك
مثل العديد من البلدان الواقعة على طول حلقة المحيط الهادئ ، فإن المكسيك معرضة للنشاط الزلزالي المنتظم. لحسن الحظ ، يوجد في البلاد قوانين بناء صارمة وإجراءات طوارئ لتقليل الأضرار أثناء الزلزال أو الكوارث الطبيعية الأخرى. لكن لا يزال من المهم بالنسبة للسكان مساعدة مجتمعاتهم على الاستعداد من خلال المشاركة في التدريبات ، والحفاظ على إمدادات الطوارئ في متناول اليد ، ومعرفة ما يجب فعله في حالة وقوع زلزال.

9

ايطاليا

ايطاليا
مع المناظر الطبيعية التي تتكون من سلاسل الجبال الوعرة والبراكين غير النشطة والسهول الساحلية ، فإن إيطاليا عرضة للنشاط الزلزالي بسبب موقعها على خطوط صدع متعددة. وهي الصفيحة الأوراسية ، المحاطة بصفيحة بحر إيجة ، والصفيحة الأدرياتيكية ، ولوحة الأناضول.

تضمنت بعض الزلازل الأكثر تدميراً التي ضربت إيطاليا زلزال ميسينا عام 1908 الذي أودى بحياة أكثر من 75000 شخص وزلزال إيربينيا عام 1980 الذي أسفر عن مقتل أكثر من 2400 شخص. على الرغم من هذه الأحداث المأساوية ، يواصل الإيطاليون العيش والعمل في المناطق المعرضة لخطر الزلازل في المستقبل.

8

الولايات المتحدة الامريكية و الزلازل

الولايات المتحدة الامريكية
للوهلة الأولى ، قد تبدو الولايات المتحدة وكأنها مرشح غير محتمل لكونها واحدة من أكثر دول العالم عرضة للزلازل. بعد كل شيء ، لا يقع في منطقة معرضة للزلازل تقليديًا. ومع ذلك ، فإن ما يجعل الولايات المتحدة عرضة للزلازل هو منظرها الجيولوجي الفريد.

أحد العوامل الرئيسية التي تسهم في ارتفاع مخاطر الزلازل في الولايات المتحدة هو موقعها على طول العديد من خطوط الصدع الرئيسية ، بما في ذلك صدع سان أندرياس وصدع مدريد الجديد. تمر خطوط الصدع النشطة للغاية هذه عبر معظم الجزء الغربي من البلاد ، مما يعرض ملايين الأشخاص للخطر.

عامل رئيسي آخر يساهم في ارتفاع مخاطر الزلازل في الولايات المتحدة هو ارتفاع عدد سكانها. يبلغ عدد سكان الولايات المتحدة أكثر من 300 مليون نسمة ، مما يجعلها واحدة من أعلى معدلات السكان في العالم. هذا يعني أنه حتى الزلازل الصغيرة نسبيًا يمكن أن تسبب أضرارًا كبيرة وخسائر في الأرواح ، بسبب العدد الكبير من الأشخاص المتأثرين بها.

7

بيرو

بيرو
تقع بيرو في قلب Ring of Fire وتعاني بانتظام من هزات صغيرة بالإضافة إلى زلازل متوسطة وكبيرة. يمكن أن تسبب هذه الزلازل أضرارًا كبيرة في المباني والبنية التحتية ، مما يعرض الأرواح للخطر. يأخذ هذا البلد هذه الأنواع من الكوارث على محمل الجد ، ويقوم بإجراء تدريبات على الزلازل على مستوى البلاد للمساعدة في منع الخسائر في الأرواح. اقرأ أيضا:السياحة في تركيا بالصور واجمل 10 معالم سياحيّة عليك زيارتها

6

تركيا وكثرة الزلازل

تركيا
تقع تركيا في شبه جزيرة الأناضول بين البلقان وأوروبا الشرقية ، وكثيراً ما تتعرض لنشاط زلزالي بسبب موقعها بالقرب من العديد من خطوط الصدع الرئيسية. يقع جزء كبير من البلد بين الطبق الأوراسي والألواح الإفريقية والعربية ، ويعاني من مستوى معين من الهزات كل عام. لم يردع هذا الخطر الكثير من الناس ما زالوا يختارون العيش في تركيا ، منجذبين بثقافتها الغنية ومناظرها الطبيعية الجميلة.

5

ايران

ايران
إيران هي واحدة من أكثر الدول عرضة للزلازل في العالم ، ولها تاريخ من الزلازل المدمرة التي أودت بحياة الآلاف من الناس على مر السنين. نظرًا لموقعها على طول العديد من حدود الصفائح وخطوط الصدع ، تعاني إيران من ارتفاع وتيرة النشاط الزلزالي ، مما يؤدي إلى تضاريس وعرة ومباني غير مستقرة.

كان أحد أسوأ الزلازل التي ضربت إيران في مقاطعة جيلان. هذا الزلزال في عام 1990 أودى بحياة أكثر من 40 ألف شخص. على الرغم من هذه المأساة الرهيبة ، يواصل الإيرانيون العيش في هذا البلد الجميل لأنهم يعرفون كيفية الاستعداد للكوارث الطبيعية مثل الزلازل.

4

الفلبين

الفلبين
مع موقعها على طول حزام النار في المحيط الهادئ ، تعد الفلبين واحدة من أكثر الدول عرضة للزلازل في العالم. بسبب جغرافيتها الجبلية ، يمكن أن تؤدي الزلازل أيضًا إلى حدوث انهيارات أرضية مميتة. بالإضافة إلى ذلك ، فإن الأعاصير والعواصف الاستوائية شائعة. بسبب هذه الكوارث الطبيعية المتكررة والخطيرة ، يتخذ العديد من الأشخاص الذين يعيشون في الفلبين خطوات لضمان سلامتهم من خلال بناء هياكل قوية.

3

الصين

الصين
للصين تاريخ طويل من الزلازل المدمرة التي أودت بحياة الآلاف. في عام 2008 ، ضرب زلزال قوته 7.9 درجة مقاطعة سيتشوان وخلف أكثر من 87000 شخص بين قتيل ومفقود. كان الزلزال الثامن عشر الأكثر فتكًا في كل العصور.

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الصين عرضة للزلازل. إنه يجلس فوق العديد من الصفائح التكتونية النشطة التي تتحرك باستمرار وتطحن ضد بعضها البعض ، مما يضع ضغطًا على الأرض تحتها. بالإضافة إلى ذلك ، يوجد في الصين العديد من المناطق الجبلية المعرضة للانهيارات الأرضية والاضطرابات الجيولوجية الأخرى ، والتي يمكن أن تؤدي إلى حدوث زلازل في المناطق المجاورة.

2

اندونيسيا

اندونيسيا
تتعرض إندونيسيا للزلازل التي تزيد قوتها عن 6.0 درجات كل عام تقريبًا ، مما يجعلها واحدة من أكثر البلدان عرضة للزلازل في العالم. في عام 2018 ، هزت البلاد تسعة زلازل أكبر من 6.0 ، مما أدى إلى مقتل الآلاف. نظرًا لموقعها على حلقة النار في المحيط الهادئ ، فإن إندونيسيا معرضة أيضًا للنشاط البركاني والجفاف والفيضانات وأمواج تسونامي.

1

اليابان

اليابان
تقع اليابان في حلقة النار في المحيط الهادئ ، وهي منطقة حول المحيط الهادئ معرضة للنشاط التكتوني والزلازل ، وتحتل اليابان المرتبة الأولى في القائمة. نظرًا للنشاط اليومي ، فقد طور تقنية قادرة على اكتشاف أصغر الزلازل. يُظهر الباحثون ، المجهز بأكثر من 1000 مقياس زلازل حول الجزيرة ، أن غالبية الزلازل صغيرة ولا يشعر بها السكان ، ولكن في بعض الأحيان يحدث زلزال أكبر يمكن أن يتسبب في أضرار أو حتى خسائر في الأرواح.

يوجد في اليابان أيضًا نظام وطني لإخطار سكانها بوقوع زلزال وشيك ، لذا فهم مستعدون. لا يزال من المهم بالنسبة للسكان الاستعداد بإمدادات الطوارئ وخطة الكوارث وطرق الهروب في حالة حدوث زلزال أو كارثة طبيعية أخرى.

 

المراجع/https://www.worldatlas.com/articles/the-world-s-10-most-earthquake-prone-countries.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *