أقدم 10 كنائس في العالم

كنائس العالم التاريخية كثيرة، فالكنيسة هي مكان العبادة للديانة المسيحية. كما تعني كذلك تجمع أو جمهرة من المسيحيين الذين يشتركون بنفس العقائد فتكون بذلك مرادفة ل”طائفة”.الكنائس القديمة تمتلئ بروح الثقافة والتاريخ من الأماكن التي تجذب الزائرين. فثمة جوانب عدة ساحرة داخل هذه المباني العظيمة، عدا عن قدسيتها ومكانتها الدينية، فهي تتميز أيضًا ببنائها القديم، وتفاصيلها المعمارية والفنية التي تجعل منها عامل جذب يستحق الاكتشاف. تعرّف معنا في مقالنا هذا على أقدم عشر كنائس في العالم :

10

كاتدرائية إتشميادزين ـ أرمينيا

كاتدرائية إتشميادزين ـ أرمينيا
تُعتبر كاتدرائية إتشميادزين أول كاتدرائية مبنية في أرمينيا القديمة، وما زالت تُعدّ أيضًا أقدم كاتدرائية مسيحية في الوجود. يعود تاريخ بناء الكنيسة الأساسية الى العام 301 م.، ولكن تم استبدالها بالكنيسة الحالية في العام 483 م.
لا تزال الكاتدرائية قائمة، وهي تعتبر اليوم مزاراً رئيسياً للمسيحيين في أرمينيا. صُنفت كموقع من مواقع التراث العالمي لليونيسكو، وهي تجذب العديد من السياح.

9

كاتدرائية تريرـ ألمانيا

كاتدرائية تريرـ ألمانيا
هي أقدم كاتدرائية في ألمانيا، ولقد بنيت لاول مرة في عهد الإمبراطور قسطنطين في العام 330 على أنقاض موقع روماني. ومن ثم جددت الكنيسة مع المحافظة على طابعها القديم.
تشتهر هذه الكنيسة بكونها تحتوي على أحد المسامير المقدسة التي يُعتقد أنه أستخدم في صلب المسيح، اضافة الى قطعة تُعرف برداء يسوع الذي يُقال بأنه كان قد وضعه قبل صلبه بفترة وجيزة، وغيرها من القطع التي تحمل رموزًا دينية وتاريخية.

8

كاتدرائية القديس بطرس ـ الفاتيكان

كاتدرائية القديس بطرس ـ الفاتيكان
بنيت هذه الكاتدرائية الضخمة في أواخر عصر النهضة. وهي تعتبر أكبر كنيسة داخلية من حيث المساحة، وواحدة من أكثر المواقع #قداسةً وتبجيلاً في الكنيسة الكاثوليكية كما أنها من الكنائس الأكثر شهرة في العالم.
تحتوي الكاتدرائية على ضريح القديس بطرس، الذي يقع تحت المذبح الرئيسي للكاتدرائية. وهي أيضًا موطن بعض أشهر الأعمال الفنية في العالم، بما في ذلك أعمال مايكل أنجلو .
ظلت الكنيسة الأصلية قائمة حتى القرن السادس عشر، عندما بني المبنى الجديد، القائم اليوم. وهي واحدة من المواقع التراثية المدرجة على لائحة اليونيسكو.

7

آيا صوفيا ـ من كنائس تركيا التي أصبحت جامع

آيا صوفيا ـ تركيا
لأكثر من 1000 عام، كانت تُعتبر آيا صوفيا أكبر كنيسة مسيحية في الوجود. بناها الإمبراطور البيزنطي جوستنيان الأول، ولقد شهدت آيا صوفيا العديد من التغييرات على مر السنين. لا تزال آيا صوفيا قائمة، ولكنها بعد أن كانت عبارة عن متحف أعيد تحويلها مؤخرًا الى مسجد. وهي من أكثر المعالم استقطابًا للسياح في اسطنبول، فيزورها ما يقرب من 10000 شخص يوميًا.

6

كنيسة المهد ـ فلسطين

كنيسة المهد ـ  فلسطين
تعتبر كنيسة المهد من مواقع التراث العالمي لليونيسكو، وهي تعدّ من أهم المواقع الدينية المقدّسة عند المسيحيين، خصوصًا وأنها بنيت في الموقع حيث وُلد السيد المسيح. بنى الإمبراطور قسطنطين الكنيسة في العام 335، وهي تعتبر من أقدم كنائس فلسطين والعالم.

5

دير مار سركيس وباخوس في معلولا ـ سوريا

دير مار سركيس وباخوس في معلولا ـ  سوريا
بني دير مار سركس في القرن الرابع الميلادي، ولكن تاريخ البناء الدقيق غير معروف. وهو يعدّ واحداً من أقدم الأديرة في العالم. يحتوي الدير الموجود في معلولا على العديد من المقتنيات والرموز المسيحية القديمة، خصوصًا الأيقونات التي تعتبر الأقدم في العالم واحداها تصور العشاء الآخير.

4

كنيسة العقبة ـ من كنائس الأردن

كنيسة العقبة ـ الأردن
اكتشفت الكنيسة في عام 1998، ويُعتقد أنها أقدم بناء مسيحي مخصص للعبادة في العالم. يعود تاريخ بنائها الى القرن الثالث الميلادي.
عُثر في الموقع على قطع فخارية وعلى مقابر بسيطة تحتوي على 24 هيكلاً عظمياً، ولقد احتوى أحد القبور على صليب نحاسي.
يقدّر الباحثون أن الكنيسة كانت تستوعب 60 مصليًا عند بنائها لأول مرة، ولكن يُعتقد أنها دمرت في زلزال عام 363 بعد الميلاد. ومن ثم أعيد بناء الكنيسة وتوسيعها.

3

دير مار أنطونيوس ـ من كنائس مصر

دير مار أنطونيوس ـ مصر
يعود تاريخ دير القديس أنطونيوس إلى القرن الرابع. كان عبارة عن كهف صغير عند سفح جبل الجلالة القبلية في الصحراء الشرقية لمصر، ويُستخدم كموقع يجتمع فيه أتباع القديس أنطونيوس، أول راهب مسيحي. من ثم توسّع المجمّع ليشمل خمس كنائس تاريخية ومخبزاً ومكتبة وواحة داخل أسوار محصنة.
رمّمت معظم كنائس الدير، ولقد أصبح من المعالم الدينية والتاريخية المهمة التي تستقطب الكثير من الزائرين خصوصًا أنه يحتوي على مدفن القديس. يتميز الدير بمجموعة فريدة من اللوحات الجدارية القبطية التي تعود إلى العصور الوسطى.

2

كنيسة دورا أوروبوس ـ سوريا

كنيسة دورا أوروبوس ـ سوريا
كنيسة دورا أوروبوس الواقعة في بادية الشام بالقرب من دير الزور أقدم كنيسة مسيحية في العالم. قبل استخدامها ككنيسة، يُعتقد أن المبنى كان عبارة عن منزل خاص. نقّب فريق من علماء الآثار الفرنسيين والأميركيين في الموقع بشكل كامل خلال عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي. وأزيلت حينها العديد من اللوحات الجدارية القديمة، التي يمكن رؤيتها في المعرض الفني بجامعة ييل. أما اليوم، فالموقع يعاني من الخراب بسبب الأحداث الأخيرة التي تشهدها البلاد. اقرأ أيضا: 10 من اكبر المساجد في العالم

1

كنيسة القيامة ـ فلسطين من كائس التاريخ القديم

كنيسة القيامة ـ فلسطين
تقع الكنيسة داخل أسوار البلدة القديمة في القدس، ولقد بنيت في موقع “الجلجثة” وهو مكان الصخرة التي يُعتقد أن المسيح قد صُلب عليها.
تعتبر هذه الكنيسة أقدس الكنائس المسيحية وأكثرها أهمية، وهي واحدة من أشهر مواقع الحج على وجه الأرض حيث يشق الملايين طريقهم إليها كل عام. فهي تحتوي أيضًا على المكان الذي دُفن فيه المسيح والذي يُطلق عليه اسم ” القبر المقدّس”.
ولقد أطلق على الكنيسة تسمية “كنيسة القيامة” نسبة الى قيامة المسيح من بين الأموات في اليوم الثالث من موته على الصليب.

 

المراجع/https://www.touropia.com/oldest-churches-in-the-world/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *