أفضل 10 وصفات لإزالة الكلف طبيعيّاً

الكلف

الكلف يعد من أكثر مشكلات البشرة إنتشارا بين النساء، والتي تحدث بسبب أشعة الشمس، أو كرد فعل لبعض مستحضرات التجميل.وفي بعض الحالات تكون نتيجة لوجود خلل في الهرمونات، وتعتبر النساء الحوامل أكثر عرصة للإصابة بالكلف، وتسبب هذه الحالة تغيير لون البشرة مع وجود بقع بنية اللون، تعتبرهذه الحالة من أسوأ مشكلات البشرة التي قد تواجه المرأة ، والتي تسبب لها التوتر أيضا .
يوجد عدد هائل من الكريمات المتاحة لعلاج الكلف، ولكن معظم هذه الأنواع تكون باهظة الثمن وتحتوي على مواد غير معترف بها صحيا، فإذا كنت تبحثين عن الحل الطبيعي لهذه المشكلة، فهناك بعض العلاجات المنزلية بوصفات آمنة، والتي لا تكلفك الكثير من الأموال، لذلك في مقالتنا اليوم سنذكر عشر وصفات فعالة وطبيعية لعلاج الكلف والتخلص من تصبغات البشرة:

10

زيت لب المشمش

زيت لب المشمش
يعتبر زيت المشمش مصدارا جيدا للفيتامينات والعناصر الغذائية، والتي تساعد البشرة في التخلص من الكلف، فيستخدم هذا الزيت عن طريق غمس قطعة من القطن بداخله، ثم توضع برفق على البشرة، وتترك لعدة دقائق ثم تشطف بالماء، ويجب تكرار ذلك حتى يختفي الكلف.

9

زبدة الحليب

زبدة الحليب
تعمل زبدة الحليب على تنعيم البشرة، كما تمتلك أيضاً القدرة على تفتيح لون بقع الكلف، وطريقة إستعمالها تكون بوضع القليل من زبدة الحليب على المناطق المصابة بالكلف، وتترك لمدة تصل إلى 10-15 دقيقة. وتغسل المنطقة بالماء الدافئ. وتكرر هذه الوصفة مرتين في كل يوم حتى الحصول على النتائج المرجوة.

8

وصفة خل التفاح

وصفة خل التفاح
تساعد الخصائص القابضة في خل التّفاح على استعادة اللون الطّبيعي للبشرة، كما أنه يحتوي على البيتاكاروتين الذي يعالج البشرة من أضرار الأشعّة الحرة في الغلاف الجوي، ويجعل البشرة أكثر مرونةً و إشراقاً، نحضر المكونات من 4 إلى 3 ملاعق كبيرة من خل التفاح. مع 4 إلى 3 ملاعق من الماء وطريقة التحضير: يخلط خل التّفاح والماء، ويوضع الخليط على المناطق المصابة، ويُترك 5 دقائق ويزال الخليط بغسله بالماء الفاتر. تستخدم الوصفة مرتين يومياً بانتظام، حتى يتم الحصول على النّتائج المرغوبة.

7

البصل والليمون

البصل والليمون
يمتلك كل من البصل والليمون القدرة على تقشير البشرة، بفضل احتوائهما على خصائص حامضية، كما يعملان على تفتيح لون الجلد. وطريقة التّحضير: تفرك المنطقة المصابة بالكلف، بعصير الليمون، أو البصل. ملاحظة: يجب التأكد من أن عصير الليمون طبيعياً وليس معلباً، لأن المواد الحافظة في المعلبات تلحق الضرر بالبشرة.

6

عصير الليمون لعلاج الكلف العميق

عصير الليمون  لعلاج الكلف العميق
يعتبر الليمون من افضل الحمضيات التي تعمل علي تقشير البشرة وتفتيحها. يستخدم الليمون الحامض كدهان بمفردة او مع العسل لتخفيف اعراضه. و من أفضل المواد التي تستخدم لكلف الوجة الذي يظهر نتيجة أشعة الشمس او الحمل. يتم عصر الليمون في طبق و معه ملعقة عسل صغيره .
يدهن علي الوجة و المناطق المصابة و يترك لمدة ساعه او اثنين . ثم يتم غسلة بالماء الفاتر .
تكرر هذه العملية مرة يومياً للحصول علي نتائج أسرع و أفضل .

5

الألوفيرا لعلاج الكلف العميق

الألوفيرا لعلاج الكلف العميق
يستخرج جل نبتة الألوفيرا لعلاج مشاكل البشرة عامة والكلف خاصة
تفرك البشرة بجل الألوفيرا لمدة دقيقتين، ويترك لمدة تتراوح بين 15 إلى 20 دقيقة، ثم تغسل البشرة بالماء الفاتر.
تكرر الوصفة يومياً للحصول على نتائج مرضية.

4

وصفة الكركم و الحليب

وصفة الكركم و الحليب
من الوصفات الممتازة في التخلص من الكلف خاصاً كلف الحمل الذي ينتشر في الجسم بأكملة، فيعد الكركم من المواد الطبيعية الذي يقوم بتوزيع الميلانين في البشرة، وتمنع تراكمه بشكل يؤدي إلى الكلف. كما أن الحليب مفيد جداً للبشرة في الترطيب و التنعم وإعادة بياض و لمعان البشرة .
طريقة التحضير :
ضع 4 معالق من الكركم مع 8 معالق من الحليب.
سيصبح الخليط يشبة العجين .
قم بدهانه على المناطق المصابة حتى يجف تماماً، ثم يتم غسلة بالماء الفاتر .
تكرر كثيراً لنتائج افضل فالوصفة ليس لها اي أعراض جانبية وآمنة على البشرة.

3

وصفة الافوكادو و العسل

وصفة الافوكادو و العسل
ثمرة الأفوكادو من انواع الثمرات المفيدة جداً للصحة و نتائجها للبشرة مثالية ومذهلة، حيث تحتوي على فيتامين ج، والأحماض الدهنية التي تعمل على تجديد البشرة و ازالة الجلد التلف. أما العسل فيعتبر مبيض و مرطب طبيعي للبشرة .
طريقة التحضير :
يتم هرس ثمرة الأفوكادو جيداً و يضاف اليها ملعقة عسل، يٌدهن الخليط علي البشرة و يترك لمدة نصف ساعه، ثم يغسل بالماء الفاتر .
تكرر هذه الوصفه مرتين في الاسبوع لحين ظهور النتائج المرجوة.

2

زيت الخروع والكلف

زيت الخروع
زيت الخروع يعمل زيت الخروع على توحيد لون البشرة، ويمتلك أيضاً القدرة على تفتيح المناطق المصابة بالكلف. وطريقة التّحضير:
يوضع زيت الخروع على المناطق المصابة بالكلف، ويترك طوال الليل. يُمسح زيت الخروع بمنديل في الصباح، أو قطعة من القماش، ثم تغسل المنطقة بالماء. تكرر هذه الوصفة مرة واحدة في كل يوم. ملاحظة: يمكن إضافة زيت فيتامين E، أو زيت الزيتون إلى هذه الوصفة، وستعمل على تخليص المناطق المصابة  بشكل سريع. اقرأ أيضا:اكثر 10 دول تعرف ب انتاج التمر

1

مسحوق خشب الصندل

مسحوق خشب الصندل
خشب الصندل له العديد من الفوائد، ومن الوصفات الممتازة أيضاً لعلاج تصبعات البشرة و الغمقان و ظهور الكلف، و يعمل على تفتيح البشرة و معالجتها من الكلف بطريقة مثالية و غير مكلفة، حيث أنه ممتاز في الحماية من الاشعة الفوق بنفسجية و التي تعد سبب أساسي في ظهور الكلف. ويتم عمل من خشب الصندل زيت و بودرة مفيدين جداً للبشرة و التفتيح.
يخلط مسحوق الصندل مع الماء ويوضع على البشرة المصابة، تساعد الخصائص المضادة للأكسدة والمواد المطهرة الموجودة في هذا العلاج في التخلص من الكلف بفاعلية، تستخدم هذه الوصفة مرتين يوميا مما يقلل ظهور البقع الداكنة الناتجة عن الكلف.

 

المراجع/https://www.healthline.com/health/melasma-home-remedies

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *