أفضل 10 أنواع فاكهة لتقوية الذاكرة

fruits and brain

الذاكرة إحدى المهارات التي من الممكن تنميتها عن طريق التوجيه السليم والتمرُّن، وهي مستودع المعلومات لدى الإنسان، ولها عدّة وظائف؛ منها الوظيفة الحِسيّة، حيث تستقبل المعلومات من الأعضاء الحسيّة لدى الإنسان، فتحتفظ بها لمدة ثوانٍ إلى أن تحدث عمليّة ذهنيّة واعية، وتُعالَج تلك المعلومات في الذاكرة قصيرة الأجل في البداية، فإمّا أن تُنسى بشكل تام، وإمّا تُخزَّن في الذاكرة طويلة المدى
وأكدت العديد من الدراسات والأبحاث أن الطعام له تأثير كبير على التفكير والذاكرة ويمكن من خلاله التحسين من أداء الإنسان ونشاطه عموما
فهناك العديد من أنواع الفاكهة التي تختلف في فوائدها وأهميتها الكبيرة .لذا سنتعرف معا اليوم على عشر أنواع من الفاكهة التي تساعد في تقوية الذاكرة :

10

التفاح لتقوية الذاكرة

التفاح لتقوية الذاكرة
التفاح واحد من الفاكهة المحببة للأطفال والكبار على حد سواء وذلك لطعمه اللذيذ وفوائده العديد التي من بينها إمداد الجسم بالمعادن والفيتامينات المختلفة والتي من شأنها المساعدة في تنشيط الذاكرة .فالتفاح من أفضل أنواع فاكهه لتقوية الذاكرة، كما أنه يحمي من الإصابة بالأمراض التي تتعلق بمرحلة الشيخوخة مثل الزهايمر والنسيان.
التفاح يعمل على تعزيز إنتاج الناقل العصبي الذي يطلق عليه (استيل كوبين)، وبالتالي يكون له تأثير إيجابي على الذاكرة والعقل.
يساعد التفاح المخ على تأدية وظائفه الحيوية، كما أنه يعمل على إبطاء التدهور العقلي.
يجب تناول حبة من التفاح يومياً لكن يفضل تناولها قبل الأكل بساعة على الأقل لمحاربة النسيان.

9

الفراولة

الفراولة
تحتوي الفراولة على مضادات الأكسدة التي لها دور فعال في تنشيط الذاكرة، كما تحمي المخ من الإصابة بالأمراض مثل مرض الزهايمر.
تحتوي على الانثوسيانين الذي يعمل على تقوية الذاكرة على المدى القصير. كما تحتوي على حمض يلاغيتش الذي يعتبر أحد مضادات الأكسدة التي تعمل على الحفاظ على خلايا المخ.

8

فاكهة الماندرين

فاكهة الماندرين
الماندرين فاكهة الشتاء .تحتوي على فيتامين سي وهو أحد مضادات الأكسدة التي تحمي الدماغ من الاضطرابات المزمنة مثل مرض باركنسون، الفصام، الزهايمر.
كذلك تحمي مضادات الأكسدة الدماغ من الجذور الحرة، والإصابة بمرض انفصام الشخصية.
يحتوي على النوبليتين الذي لها تأثير قوي على تقليل الآثار السلبية على المخ وخاصة عند الإصابة بمرض الزهايمر.
يحتوي على نسبة عالية من الألياف، الماء، الكربوهيدرات، بالإضافة إلى فيتامين سي والبوتاسيوم كل هذه العناصر تعمل على تقوية الذاكرة.

7

التوت

التوت
التوت من الفواكه التي تحتوي على مواد كيميائية مثل الفلافانول، الأنثوسيانين، والتي تعمل على تحسين صحة الجسم والعقل، كذلك تعمل على تحسين الإدراك بشكل أكبر.
هناك العديد من الدراسات التي أثبتت أن تناول التوت بشكل مستمر يساهم في تقوية الذاكرة وتحسين وظائف الدماغ خاصة لدى كبار السن الذي هم أكثر عرضة للإصابة بمرض الزهايمر والأمراض العقلية التي تنتج عن التقدم بالعمر.
يحتوي التوت على مضادات الأكسدة التي تحمي المخ من التعرض للعديد من الأضرار.

6

فوائد الكيوي

فوائد الكيوي
الكيوي غني بالعديد من العناصر الغذائية التي لها دور قوي في تنشيط الذاكرة وتحسين الحالة المزاجية. يعتبر الكيوي من أفضل الفاكهة التي تفيد في حالات الاضطراب العصبي والنفسي.
والكيوي يساهم بشكل كبير في الوقاية من الأمراض التي تصيب العقل.

5

البرتقال من أهم عشر فواكه لتقوية الذاكرة

البرتقال من أهم عشر فواكه لتقوية الذاكرة
يحتوي البرتقال على أهم الفيتامينات وهو فيتامين سي والذي يعمل على تعزيز القدرات العقلية، كذلك يعمل على تحسين صحة الجهاز المناعي.
يعتبر فيتامين سي من أفضل الفيتامينات التي تساعد على الوقاية من الإصابة بمرض الزهايمر والأمراض العقلية. فيتامين سي من مضادات الأكسدة التي تحمي المخ من التلف والتدهور خاصة مع التقدم بالعمر.

4

الأفوكادو لتقوية الذكراة

الأفوكادو لتقوية الذكراة
يحتوي الأفوكادو على الدهون الغير مشبعة والتي لها دور فعال في تقوية الذاكرة ويرجع ذلك لأن عدم تناولها أو التقليل منها يعمل على خفض ضغط الدم، وبالتالي يكون له تأثير كبير على تشويش العقل وقلة التركيز.
ويحتوي على مضادات الأكسدة التي تساهم بشكل كبير في تحسين عمل الجهاز المناعي، ويعتبر مصدر غني بالفيتامينات مثل فيتامين ج وفيتامين H بالإضافة إلى فيتامين ب 3، تلك الفيتامينات لها دور قوي في تقوية الذاكرة.

3

الموز من أفضل 10 أنواع فاكهه لتقوية الذاكرة

الموز من أفضل 10 أنواع فاكهه لتقوية الذاكرة
الموز يحتوي على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية التي تفيد العقل والجسم مثل البوتاسيوم، المغنيسيوم. ويحتوي الموز على العديد من الفيتامينات التي تساهم بشكل فعال في تحسين وظائف المخ وحمايته من التلف
أيضاً يحتوي على عناصر غذائية تعمل على تحسين الحالة المزاجية وزيادة القدرة على التركيز.

2

فاكهة الجوافة

فاكهة الجوافة
تحتوي الجوافة على سعرات حرارية منخفضة، كذلك تحتوي على كميات هائلة من الفيتامينات والمعادن.
كما تعتبر الجوافة مصدر غني بالبوتاسيوم الذي يعمل على خفض ضغط الدم وتنشيط الأوعية الدموية. والجوافة تتميز بغناها بالفيتامينات مثل فيتامين ب 3 وفيتامين ب 6، بالإضافة إلى فيتامين ج وهذه العناصر تساهم بشكل فعال في تقوية الذاكرة وتنشيط الدورة الدموية.

1

فوائد الرمان

فوائد الرمان
يحتوي الرمان على العناصر الغذائية المهمة للذاكرة والعقل ومن تلك العناصر فيتامين ك، وفيتامين ج. ويحتوي الرمان على العديد من المعادن التي لها دور فعال في تنشيط الذاكرة مثل الكالسيوم، النحاس، الحديد، المغنيسيوم، بالإضافة إلى البوتاسيوم، كذلك تلك العناصر مهمة لصحة القلب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *