أفضل 10 أطعمة صحية ل مرضى السكري

مرضى السكري

مرضى السكري دائما ما يعانون من اختيار الاطعمة المناسبة لهم، فداء السكريّ، أو البوال السكريّ يحدث نتيجة ارتفاع مستويات سكّر الجلوكوز في الدم عن المعدّل الطبيعيّ.

ويُعدّ مرض السكريّ أكثر الأمراض المزمنة انتشارًا في العالم حيثُ يعاني منه ملايين الأشخاص حول العالم. فهو مرض لا يستطيع فيه الجسم معالجة الجلوكوز بشكل صحيح، وهو السكر الموجود في الطعام الذي يحوله جسمك إلى طاقة. ويؤدي هذا إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم ما قد يؤدي إلى تلف الأوعية الدموية ويؤدي في النهاية إلى ارتفاع ضغط الدم وتلف الأعصاب إذا تُرك دون علاج.
لهذا يحتاج مريض السكري لنظام حياتي معين ولحمية معينة يتجنب فيها بعض الأغذية، ويركز فيها على تناول أغذية أخرى، إليك قائمة أكلات لمرضى السكري. هناك العديد من الأغذية، والأعشاب المسموحة والموصى بها لمرضى السكري من النمط الأول والثاني، إذ أنها تساعد بشكل كبير على السيطرة على مرض السكري، وتمنع حصول خلل في سكر الدم لدى المريض قدر الإمكان. لهذا في مقالنا اليوم سنذكر عشر أطعمة مفيدة لمرضى السكري :

10

فوائد الفراولة لمرض السكري

فوائد الفراولة لمرض السكري
الفراولة غنية بالألياف التي تبطئ امتصاص مستوى السكر في الدم، وبالتالي تمنع ارتفاعه أو انخفاضه بشكل مفاجئ، فضلًا عن أنها غنية بمضادات الأكسدة المعروفة باسم الانثوسيانين التي ترفع المناعة وتساعد على خفض مستويات الكوليسترول والإنسولين بعد الوجبة الغذائية.

9

فوائد الخضروات الورقية

فوائد الخضروات الورقية
تحتوي الخضروات الورقية على مصادر جيدة من مضادات الأكسدة، التي تساعد على رفع مناعة مرضى السكري وبالتالي تحميهم من الإصابة بالضمور البقعي وإعتام عدسة العين التي تعد من مضاعفات داء السكري.

8

الأسماك الدهنية

الأسماك الدهنية
تتميز الأسماك الزيتية، كالسلمون والسردين والأنشوجة والماكريل، بكونها مصادر كبيرة للأحماض الدهنية أوميجا 3، فهي تقي مرضى السكري من خطر التعرض لمشاكل القلب، لدورها في حماية الشرايين والأوعية الدموية من التصلب، فضلًا عن أنها مصدر للبروتين عالي الجودة الذي يساعد على الشعور بالشبع وتحسين معدل الحرق

7

البنجر

البنجر
يحتوي على نسبة جيدة من الجلوكوز الطبيعي الذي يؤدي إلى إفراز الإنسولين بشكل طبيعي، فضلًا عن احتوائه على نسبة مرتفعة جدًا من الألياف التي تساعد على بطء امتصاص السكر في الدم وبالتالي يقي مريض السكري من اضطراب مستوى السكري.

6

الكركم

الكركم
غني بمضادات الأكسدة التي تساهم في تقوية المناعة، ومحاربة مضاعفات السكري، كالالتهابات ومشاكل القلب، والحفاظ على صحة الكلى، لكن لا بد من تناول الكركم مع الفلفل الأسود لتحسين امتصاصه.

5

فوائد شاي الزنجبيل لخفض السكر في الدم

فوائد شاي الزنجبيل لخفض السكر في الدم
يمكن أن يساعد الزنجبيل بشكل كبير في خفض مستويات الجلوكوز في الدم بسبب آثاره المضادة للأكسدة والكوليسترول والسكري، مما يقلل من خطر حدوث مضاعفات مرض السكري. ويعتبر شاي الزنجبيل أفضل مشروب صحي ومغذي للحفاظ على دفء الجسم خلال فصل الشتاء، وكذلك الحفاظ على مستويات السكر لدى مرضى السكري. كما يساعد شاي الزنجبيل في تقليل محيط الخصر وإنقاص وزن الجسم.

4

القرنفل يقلل مستوى السكري

القرنفل يقلل مستوى السكري
وفقًا لدراسة علمية، يقلل القرنفل بشكل كبير من نسبة الغلوكوز في الدم بعد تناول الوجبة الغذائية، ويخفض مستويات الكوليسترول ويمنع أيضًا تلف خلايا البنكرياس والكلى من التلف التأكسدي الضار. يعتبر القرنفل أيضًا من التوابل الرائعة لتنظيم درجة حرارة الجسم عند تناوله.

3

البرتقال و مرضى السكري

البرتقال
البرتقال الفاكهة الشتوية من أفضل الفواكه لمرضى السكري. يحتوي البرتقال على العناصر الغذائية الأساسية مثل فيتامين C والمغنيسيوم وحمض الفوليك والبيتا كاروتين والفلافونيدات ذات اللون البرتقالي، التي تتميز بخصائص للتحكم في مستويات الجلوكوز وتقليل الكوليسترول وحماية خلايا البنكرياس من التلف التأكسدي.

2

البيض المسلوق و مرضى السكري

البيض المسلوق
يعتبر البيض المسلوق مصدرًا مهمًا للبروتين الذي يمكن أن يساعد على الشعور بالشبع دون زيادة مستويات السكر في الجسم. وتشير إحدى الدراسات أيضًا إلى أن الاستهلاك المتكرر للبيض بحوالي 2-4 حصص في الأسبوع يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 40% مقارنة بـ 0-1 حصص في الأسبوع، مع ملاحظة أن تناول كمية كبيرة من البيض يمكن أن تتسبب في زيادة الإصابة بمرض السكري لدى النساء في منتصف العمر، اللواتي ينصحهن الخبراء بأن يقتصر تناولهن للبيض على وجبات خفيفة بين الحين والآخر. اقرأ أيضا:فوائد قشر البيض ال 10

1

فوائد البروكلي ل مرضى السكري

فوائد البروكلي لمرضى السكري
البروكلي من الأطعمة المفيدة لمرضي السكر حيث انه يعمل علي التحسين من حالات مقاومة الانسولين التي يعاني منها مرضى السكري من النوع الثاني.
ويعمل على حماية الخلايا من الجذور الحرة الضارة الناتجة خلال عملية التمثيل الغذائي والتي تسبب ضعف المناعة ونشاط الخلايا السرطانية، كما أنه مصدر جيد آخر من اللوتين وزياكسانثين وهي من المواد المضادة للاكسدة الهامة لحماية مرضى السكري من مضاعفاته على العين.

المراجع/https://www.niddk.nih.gov/health-information/diabetes/overview/diet-eating-physical-activity

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *